لمنطقة الشرق الاوسط : Tykhe Block Ventures تُطلق أول صندوق تمويل لدعم نمو البلوكتشين بقيمة 30 مليون دولار

  • كتب : باسل خالد

     

    كشفت شركة Tykhe Block Ventures، وهي شركة رؤوس أموال مغامرة مقرها الولايات المتحدة الأمريكية، عن إطلاق أول صندوق تمويل مخصص لدعم نمو البلوكتشين خاص بها. وقد صدر الالتزام الأولي من قبل مجموعة من الأفراد ذوي الملاءة المالية العالية والمكاتب العائلية العاملة في جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط.

     

    كما التزمت الشركة بتخصيص ما يقرب من 10 ملايين دولار من الصندوق للاستثمار في تقنية البلوكتشين والويب 3.0 الناشئة في منطقة الشرق الأوسط. علاوةً على ذلك، فإن Tykhe بصدد إنشاء مكتبها في دبي وتهدف إلى إطلاق صندوقها الذي يُقدر بقيمة 100 مليون دولار في وقت لاحق من هذا العام.

     

    تم إطلاق Tykhe Block Ventures عام 2021 من قبل براشانت مالك، أحد المستثمرين الرئيسيين في SEA (مستثمر مبكر في العديد من الشركات أحادية القرن – شركات ناشئة تبلغ قيمتها أكثر من 1 مليار دولار- مثل Urbanclap وShadowfax وOfBusiness وCoinswitch)

     يُعرف براشانت على نطاق واسع على أنه مُصمم Apache Cassandra، قاعدة البيانات الموزعة المستخدمة من قبل غالبية شركات التكنولوجيا على مستوى العالم، وقد صمم براشانت Cassandra عندما انضم إلى فيسبوك كأحد أوائل الموظفين، والتي تم لاحقاً جعلها مفتوحة المصدر تحت أسم Apache Cassandra.

    من جهته قال براشانت: "بدأ شغفي بفضاء البلوكتشين في عام 2016، عندما لاحظت أوجه التشابه الكثيرة بينه وبين Cassandra، فهي قاعدة بيانات مصممة على أساس "ند لند" تعمل بناءً على آلية تصويت مشابهة لـلبلوكتشين وليس لها مُتحكم أساسي. وفي عام 2021، أطلقتُ مع شركائي صندوقاً تجريبياً للبلوكتشين حقق أداءً جيداً إلى حد كبير، مما دفعنا الى الإيمان بأهمية إطلاق صندوق لدعم نمو البلوكتشين بقيمة 30 مليون دولار.

     

    على الرغم من ليونة السوق، فقد رأينا اهتماماً كبيراً من المستثمرين الذين يعتقدون أن البلوكتشين سيكون التوجه الكبير التالي في مجال التكنولوجيا، مثلما كانت وسائل التواصل الاجتماعي عندما بدأت في بناء فيسبوك".

    كجهات راعية، التزم براشانت والمستثمرين الآخرين بدفع 5 ملايين دولار في الصندوق، ويتمتع مديروا الصندوق بما يزيد عن 30 عامًا من الخبرة الأساسية في استثمارات البلوكتشين حيث استثمروا في أكثر من 80 شركة.

    أضاف براشانت: "تتواصل فرق Stellar التي تعمل في مجال البلوكتشين معنا للوصول ليس فقط إلى رأس المال الاستثماري، بل إلى رأس المال الاجتماعي أيضًا، ونظرًا لتجربتي في بناء Cassandra، بإمكاني توجيههم فيما يخص إعداد بنية DLT (تقنية دفتر الأستاذ الموزع) آمنة وقابلة للتطوير".

    وقد اشتملت بعض الاستثمارات الأخيرة التي تم إجراؤها كجزء من صندوق دعم نمو البلوكتشين علىTrust Machines وFan Tiger وNFTPerp وConvrse و(DWallet Labs (Odsy network.

    لقد تشوه عالم البلوكتشين مؤخرًا بالانهيارات الداخلية التي حصلت لشركات مثل سليزيوس واف تي اكس والتصحيح العميق الذي حصل لأسعار العملات المشفرة بشكل عام.

     

    إلا أن Tykhe ترى هذه التطورات على أنها تصحيح ضروري وصحي، حيث صرح غانيش، وهو الذي يقود فريق الاستثمار: "جميع اللاعبين الذين سقطوا كانوا كيانات مركزية وليس لهم أي علاقة مشتركة بعالم البلوكتشين المبني على اللامركزية. بفضل أطروحتنا حول الاستثمار في الشبكات اللامركزية بشكل كلي، حققت شركات المحافظ الاستثمارية الخاصة بنا أداءً جيدًا إلى حد معقول، على الرغم من الانكماش العالمي. في الواقع، ربما نكون أحد الصناديق القليلة في مساحتنا التي سجلت عوائد عالية من رقمين في العام الماضي، عندمت كان يشهد الجميع تصحيحاً عميقاً.

     

    وصل حجم سوق الويب 3.0 العالمي إلى 3.2 مليار دولار في عام 2021 ومن المتوقع أن يسجل معدل نمو سنوي مركب بنسبة 43.7٪ ليصل إلى 81.5 مليار دولار في عام 2030، وفقًا لأبحاث Emergen المنشورة في يونيو 2022.

     

    يُعد الشرق الأوسط، وتحديداً دبي، موطناً لعدد من المنصات والشركات الناشئة المُتخصصة في عالم البلوكتشين والعملات المشفرة، مما يجعلها مركزاً طبيعياً لهذه الصناعة.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن