البنك المركزي : طرح 4 آلاف ماكينة صراف آلي بطريقة برايل للتيسير على المكفوفين

  •  

     

     

    كتب : سماح سعيد - نيللي عبد الحميد

     

     

     

    كشف البنك المركزي عن قيام البنوك بتوفير أكثر من 4 آلاف ماكينة صراف آلي مجهزة بإضاءة ملائمة وأرقام بارزة وفقا لطريقة برايل للتيسير على المكفوفين وضعاف البصر،كما أطلقت برامج خاصة لتحفيز وتشجيع ذوي الهمم على الاستفادة من المنتجات المصرفية المختلفة مثل القروض وبطاقات الخصم مثل بطاقة “ميزة” وبطاقات الائتمان وبطرق تناسبهم.

     

    وأوضح البنك أن العديد من البنوك أتاحت متابعة الحسابات عن طريق الاتصال الهاتفي بعد كل معاملة، وتوفير كشوف الحسابات بما يتسق مع متطلبات ذوي الهمم ومنها على سبيل المثال الطباعة بلغة برايل أو على شكل Audio CD، وتحديث الإجراءات والنظم لقبول الأختام والبصمة كبديل للتوقيع على كافة الإجراءات البنكية، وتوفير إمكانية قيام موظفو البنوك بزيارات منزلية لذوي الهمم لإنجاز خدماتهم المصرفية.

     

     

     

    وفقًا للتعليمات الصادرة من البنك المركزي في سبتمبر 2021، الخاصة بتيسير حصول ذوي الإعاقة على الخدمات والمنتجات المصرفية، في إطار تحقيق أهداف الشمول المالي لخدمة كافة شرائح المجتمع، تماشيا مع رؤية مصر 2030.

     

     

     

    في ترجمة نماذج فتح الحسابات وكافة العقود وطلبات المنتجات والخدمات المصرفية المختلفة بلغة برايل، للتسهيل على ذوي الإعاقة البصرية سواء في قراءتها أو التعرف عليها بأنفسهم.

     

    كما قامت البنوك بتجهيز نسبة تتعدى 10% من فروعها القائمة وإجراء تعديلات إنشائية فعالة عليها وتوفير ممرات وإشارات وتجهيزات خاصة لضمان التيسير على العملاء من ذوي الهمم عند تعاملهم مع البنوك، كما تم مراعاة تطبيق الكود الهندسي المصرى لتصميم الفراغات الخارجية والمباني بما يلائم احتياجات ذوي الهمم (توفير منحدرات، تصميم الطرقات والممرات، وجود علامات استرشادية، أماكن مخصصة لانتظار السيارات،…) عند إنشاء الفروع الجديدة، وذلك في جميع محافظات الجمهورية.

     

    فقد حرصت البنوك على إعداد وتدريب كوادر مصرفية متخصصة تشمل أكثر من 5 آلاف من موظفي الفروع على لغة الإشارة، وقراءة الشروط والأحكام بالعقود الخاصة بالمنتجات والخدمات المصرفية للعميل الكفيف لتسهيل تقديم الخدمات المصرفية لهم وتعريفهم بها، فضلًا عن توفير خدمة الشباك الواحد لسرعة إنهاء حصولهم على الخدمات المصرفية، كما تم توفير شاشات ناطقة مترجمة بلغة الإشارة لعرض شروط وأحكام المنتجات المصرفية داخل الفروع وعلى الموقع الإلكتروني لكل بنك وعلى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالبنوك.

     

    وتمثل هذه التيسيرات نجاحًا غير مسبوق في إتاحة الخدمات المصرفية لذوي الهمم بالسوق المصري، وذلك في إطار جهود البنك المركزي المستمرة لتعزيز الشمول المالي وخدمة كافة فئات المجتمع بعدالة وشفافية .

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن