الاستدامة بين إعادة التدوير واسترجاع المواد " 2 – 2 "

  •       بقلم : بيتر أوجانيشان

        المدير الإداري لدولة الإمارات العربية المتحدة وشرق أفريقيا في HP

     

    تحدثنا فى نفس هذا المكان ، الاسبوع الماضى ، عن التأثير الذي تحققه الشركة على المجتمع من خلال القيم التي تدعمها أصبح يحظى بنفس القدر من الأهمية حول أفضل المنتجات والاستراتيجيات أو حتى المقاييس المالية .

    حيث يتمثل العنصر الآخر في تقليل التكاليف. ففي ظل تحول الشركات لتصبح أكثر إبداعاً في كل شيء من تصميم المنتجات واستهلاك الطاقة والتغليف وحتى سبل إعادة استخدام المنتجات، يمكن تقليل كل من التكاليف والنفايات. وأفاد المنتدى الاقتصادي العالمي أن 95% من العبوات البلاستيكية يتم التخلص منها بعد دورة قصيرة من أول استخدام بتكلفة تتراوح بين 80 و120 مليار دولار. 

     

    وينبغي على أي أعمال تجري وفقاً للنموذج التقليدي أن تتكيف مع التوجه الجديد أو تواجه تراجعاً شبه مؤكد ونهاية حتمية.

    وتبدأ الشركات ضمن إطار الاقتصاد الدائري، في الانتقال من نموذج البيع الخطي إلى علاقات أكثر جاذبية وربحية تقوم على الخدمات. ويشعر العملاء بالقرب من العلامات التجارية التي يستخدمونها فيما تحافظ العلامة التجارية على منتجاتها وتقوم بإدارتها طوال دورة الحياة – بما في ذلك التخلص من النفايات وإعادة التدوير ومبيعات الاستبدال- مما يسهم في زيادة الثقة والولاء والربحية في نهاية المطاف.

     

    نظراً لأن الشركات تعيد التفكير في نماذج الأعمال، فمن الضروري إعادة التفكير في المواد التي تدخل في صناعة المنتجات. وينبغي على الشركات المصنعة أن تأخذ بعين الاعتبار الإمكانات المستدامة للمنتجات أثناء عملية التصميم – وليس فقط عندما يكون العملاء جاهزين للتخلص من المنتج بعد استخدامه. 

     

    ومن خلال إعادة استخدام المواد، هناك ما لا يقل عن 700 مليار دولار من الوفورات الموجودة بالفعل في سوق المنتجات الاستهلاكية العالمي. ولقيادة هذه الجهود على المستوى المحلي، أعلنا عن شراكتنا مع مؤسسة دبي العطاء لإطلاق مبادرة Reinvent Hope ، التي ستمكن سكان دبي من إعادة تدوير خراطيش أحبار HP من خلال صناديق مخصصة لهذه العملية تم وضعها في متاجر تجزئة/سوبر ماركت مختارة. وستسهم كل خرطوشة أحبار يتم إعادة تدويرها بشكل تلقائي بمبلغ 5 دراهم في إطار جمع الأموال لدعم الأطفال المحتاجين. وستوفر هذه المبادرة للأطفال والشباب المحتاجين إمكانية الوصول إلى مستوى جيد من التعليم.

     

    ويتمثل أحد المجالات التي تسعى الشركات المصنعة إلى إحداث تغيير عليها في استخدام البلاستيك الخام وتحويله إلى بلاستيك معاد تدويره. وتعتبر طيران الإمارات مثالاً جيداً حيث تعهدت الشركة بتقليل استعمال المواد البلاستيكية القابلة للاستخدام لمرة واحدة على متن طائراتها. وسيتم استبدال الأكياس البلاستيكية المستخدمة لمبيعات السوق الحرة على الطائرة بأكياس ورقية. وتساهم هذه المبادرات في إزالة 81.7 مليون قطعة بلاستيكية ذات استخدام واحد من مكبات النفايات كل عام.

     

    ومن الضروري لجميع الشركات أن تستخدم المواد بأكبر قدر من الكفاءة وتزيد من استخدام المواد المتجددة والقابلة لإعادة التدوير، ولكن ذلك لا يعد دائماً أمراً سهلاً بالنسبة لغالبية الشركات المصنعة، بما فيها نحن. وخلال العام الماضي، تم دمج أكثر من 21 ألف طن من البلاستيك القابل لإعادة التدوير في منتجاتنا، وهو ما يمثل 7% من المحتوى الإجمالي للمنتجات. ولكن ذلك لا يعد أمراً كافياً. ونظراً لكوننا شركة رائدة في هذا المجال، أعلنا مؤخراً عن التزامنا بزيادة استخدام البلاستيك القابل لإعادة التدوير بنسبة 30% بحلول عام 2025.

     

    نظراً للمسئولية التي تتحملها الشركات فيما يتعلق بخلق عالم أكثر استدامة، يحتاج العملاء والحكومات والمستثمرون والموظفون والشركاء والمجتمعات إلى مساءلة قيادات الشركات عن التزامهم بهذه المسئولية.

     

    وفي إطار ذلك، ينبغي على الشركات أن تفصل سياساتها والتقدم الذي تحرزه وأهدافها تجاه المسئولية البيئية والمجتمعية. ويتمثل السبيل الوحيد لقياس التقدم ووضع التزامات جديدة جريئة، في أن تكون الشركات صادقة بشأن الإنجازات والإخفاقات والأهداف – وأن تتحدى أنفسها ومنافسيها والقطاعات التي تعمل بها وحتى الحكومات لبذل المزيد من الجهد. ويمكن أن يسهم الالتزام بالمبادئ والتعاون في إثارة سلسلة من ردود الفعل.

    ولا يعني هذا أن الانتقال إلى الاقتصاد الدائري لن يشكل تحدياً بالنسبة للشركات، لكن الآثار الإيجابية وأسس الأعمال طويلة الأجل تجعل من الصعب على أي شركة تجاهل هذه الفرصة. ويعد خلق تأثير اجتماعي وبيئي إيجابي أمراً ضرورياً لبقاء العلامات التجارية في ظل تطلعها لكسب عملاء جدد واستقطاب موظفين موهوبين وزيادة الإيرادات. ونحن جميعاً نستفيد عندما يتعاون القطاع الخاص والحكومات للاستثمار في كوكبنا وشعوبنا ومجتمعاتنا، مما يمكنهم من الازدهار. 

     

    وكأحد قادة الأعمال، فالأمر لا يتعلق دائماً بما تقوم به من إجراءات، ولكن ما يهم حقاً هو الأسلوب الذي يتم من خلاله تنفيذ هذه الإجراءات. 

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن