رشيد العمرى الخبير الاستراتيجي لحلول الأعمال في " Vmware " ل " عالم رقمى " تطوير تقنيات جديدة لمساعدة العملاء على النجاح والابتكار في عالم الحوسبة السحابية المتعددة

  • إطلاق مفهوم "الحوسبة السيادية " بالتعاون مع شركائنا الاستراتيجين فى المنطقة لحماية بيانات المواطنيين

    "في إم وير" تطلق حلول لتعزيز قدرة الموسسات على مواجهة تحديات التكلفة وأمن المعلومات وأزمة الطاقة

     دورنا توفير بنية أساسية رقمية مناسبة لتقديم خدمات وتطبيقات رقمية ذكية ..وسرعة اتخاذ القرارات السليمة

     

    أجرى الحوار : خالد حسن

    اعده للنشر  : باكينام خالد – أمير طه

    ووفقاً لدراسة أجرتها شركة "فيسون بورن" بتكليف من شركة "في إم وير"، فقد أشارت 97 % من المؤسسات الذكية السحابية إلى أن نهجها في التعامل مع السحابة المتعددة قد أسهم في تنمية إيراداتها، في حين أفادت 96 % إنها قد عززت بالفعل من معدلات الربحية .

    ومن ناحية اخرى كشفت دراسة تقنية أجرتها شركة «في إم وير»، العالمية المتخصصة في مجال البنى التحتية السحابية والأعمال المحمولة، أن ثلثي صناع القرار في قطاع تقنية المعلومات يصنفون الأمن الالكتروني كأولوية قصوى بالنسبة لأعمالهم في مجال تقنية المعلومات. ومع ذلك، فإن المستويات الحالية للاستثمار في مجال الأمن الالكتروني ربما لا تفي وحدها بالمطلوب، فما زالت حوالي نصف المؤسسات تتوقع التعرض لهجوم الكتروني (46 %)، أكثر بما يقارب ثلاث مرات ما أشار إليه المشاركون في هذه الدراسة في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا مجتمعين 16 %.

    ومع سعي المؤسسات لتعزيز قدرتها التنافسية على صعيد الأعمال الرقمية تماشياً مع رؤية مصر 2030، إلا أن محاولات ربط تطبيقاتهم وأجهزتهم بالشبكات يعرضهم للمزيد من التهديدات الالكترونية المعقدة، بدءاً من البرمجيات الخبيثة وصولاً إلى التهديدات المتطورة والمتواصلة.

    وللتعرف عن قرب عن أهم ملامح رؤية واستراتجية شركة " فى ام وير  " فى مصر كان ل " عالم رقمى " هذا اللقاء مع  رشيد العمرى، الخبير الاستراتيجي لحلول الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى شركة في إم وير "Vmware" ، العالمية المتخصصة فى البنية التحتية والحوسبة السحابية والافتراضية وتقديم المنصة التطبيقات الالكترونية وادارة التقنيات المحمولة ، وذلك علي هامش فاعليات المؤتمر السنوي للشركة  " VMware EXPLORE" والذى نظمته فى مدينة برشلونة الإسبانية بحضور 120  صحفي من مختلف دول العالم ونحو 20 ألف من الخبراء وشركاء وعملاء الشركة فى منطقة أوروبا والشرق الأوسط وافريقيا .

    المنصة السحابية الشاملة

    §       .............................؟

    -        أكد خلال "في مؤتمر «في إم وير إكسبلور 2022»، أطلقت «في إم وير» مع شركائها مجموعة متقدمة من القدرات التقنية ووضعتها بمتناول العملاء لمساعدتهم على اكتساب مزايا فارقة وفق منهج حافل بالخبرة في مجال الحوسبة السحابية وجاء بناء العديد من تلك القدرات المتقدمة الجديدة بالاعتماد على خدمات المنصة السحابية الشاملة VMware Cross-Cloud™ التي كشفت الشركة عنها مؤخرا ، والمصممة لمنح الشركات ميزات استراتيجية قائمة على نهج المعرفة والخبرة بالتقنيات السحابية. وبهدف تذليل التعقيدات التشغيلية التي تواجهها الشركات إثر ازدياد البيئات السحابية التي تستخدمها لتحقيق أهداف أعمالها، تقدم خدمات المنصة السحابية الشاملة من «في إم وير» VMware Cross-Cloud™ طريقة موحدة ومبسطة لإنشاء أي تطبيق وتشغيله وتأمينه عند أفضل مستوى انطلاقا من أي بيئة سحابية وأي جهاز.

    §       .....................................؟

    -      فى البداية أكد أن احد أولويات استراتيجية الشركة لتنمية سوق التكنولوجيا المصرى هو المساهمة فى توفير البنية التحتية التكنولوجية للمشروعات القومية التى تنفذها مصر وخاصة العاصمة الادارية الجديدة وقال أن الاستثمارات في المدن المستقبلية، والبنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وإنترنت الأشياء تحقق نمواً سريعاً في عدد من دول منطقة الشرق الأوسط وخاصة مصر حيث تؤكد الدراسات ان عام 2022 لعبت دوراً مهماً وحيوياً للراغبين باعتماد وتبني البنى التحتية لإنترنت الأشياء والخوسبة السحابية  بهدف اكتساب المزايا التنافسية، وتعزيز تجربة المواطن، بدءاً من المرافق الذكية وصولاً إلى المركبات الذاتية القيادة، والمصانع المرتبطة بالشبكة».

    §       منصات الحوسبة السحابية

    §       .................................؟

    -      أكدت الشركة بأنها مستمرة في مساعدة العملاء على تشغيل كافة أنواع التطبيقات السحابية الأصيلة وتأمينها وإدارتها. وكشفت بهذا الصدد عن تحسينات جديدة في باقة «في إم وير تانسو» لتطوير التطبيقات العصرية، والتي تؤدي إلى إطلاق العنان لإنتاجية المطورين ضمن بيئة تطوير يسودها الأمان بداية من مراحل التطوير الأولى وحتى الإنتاج. كما طرحت الشركة محفظة «في إم وير آريا» VMware Aria، الجديدة لإدارة البيئات السحابية المتعددة والتي تقدم مجموعة من الحلول المتكاملة لإدارة التطبيقات السحابية الأصيلة وبناها التحتية. وتقدم هذه العروض الجديدة للشركات القدرة على إدارة التكاليف والأداء والإعدادات وقدرات التوصيل عبر مختلف البيئات السحابية العامة والخاصة.

    §       ...................................؟

    -      اشار ان الاونة الاخيرة ومع تضاعف التهديات الالكترونية فان وعى مؤسسات الاعمال باهمية امن المعلومات بدأ يتزايد وانتقلت بالفعل نقاشات الأمن الالكتروني من على طاولة فريق عمل تقنية المعلومات إلى طاولة مجلس الإدارة، حيث تقع على عاتق كل موظف مسؤولية حماية المؤسسة من التهديدات الالكترونية. وتعتبر المؤسسات، فى كل من مضر و السعودية  والامارات ، من بين المؤسسات الرائدة على المستوى الإقليمي في إدراك مدى أهمية وضع استراتيجيات أمنية الكترونية متكاملة من النهاية إلى النهاية. ومن خلال تعزيز مستوى الأمن على امتداد السحابة، والأجهزة المتنقلة، ومراكز البيانات، يصبح بإمكان مدير المعلوماتية إدراج الأمن ضمن البنية التحتية لتقنية المعلومات، وإبقاء الموظفين على اطلاع على أحدث وأفضل السبل والممارسات لحماية بياناتهم.

    §       برنامج امن المعلومات

    §       ....................................؟

    -      اكد رغم ارتفاع معدل الإنفاق على الأمن الالكتروني، إلا أن نماذج الحلول الأمنية التقليدية بحاجة للتغيير. وللارتقاء بمستويات الحماية للعلامات التجارية للشركات، وتعزيز ثقة العملاء بها، ينبغي على أقسام تقنية المعلومات تركيز بالإنفاق على تطبيقات الحماية التي تشكل نواة النجاح والقدرة التنافسية للشركات. ولهذا، قمنا بتطوير برامج الامن باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي واضافتها الى في إم وير مع حزمة منتجاتنا من حلول التحول والارتقاء الأمنة بهدف تمكين المؤسسات من تعزيز حماية التفاعلات ما بين المستخدمين، والتطبيقات، والبيانات. كما تلتزم شركة في إم وير بمساعدة المؤسسات على طول مسيرة التحول والارتقاء، ويسعدنا الإعلان عن تعزيز تواجدنا على مستوى المنطقة بافتتاح مكتب لنا بالقاهرة .

    تامين الحوسبة السيادية

    §       .........................................؟

    -      بالطبع كل دولة تريد الاحتفاظ بنوعية معينة من البيانات الخاصة بمواطنيها من خلال مراكز بيانات داخل حدودها الجغرافية وهذا حقعا وفقا للقوانيين المنظمة لتخزين هذه البيانات واتاحتها ونحن نتفهم ذلك ونقدم حلول متنوعة لمساعدة الحكومات من خلال خدمات الحوسبة السجابية السيادية ، بالتعاون مع عدد من شركائنا ومهم جهاز تنيط الاتصالات فى الامارات وايضا هيئة تنظيم الاتصالات فى السعودية ، والتى تسمح لها بالاحتفاظ بيياناتها وفقا للمعايير العالمية والمعايير التى تضعها كل جهة سيادية .

    أضاف رؤية " في إم وير"  لتوفير الحماية للمؤسسات قال ان الشركة كشفت مؤخرا عن حلول مؤسسية آمنة لإدارة البنية التحتية حيث تعمل على تمكين فرق عمل تقنية المعلومات والتشغيل للتحكم في شكل كامل بالبنية التحتية وبعناصر تقنيات إنترنت الأشياء. وستساعد هذه الحلول الأولى من نوعها من «في إم وير»، العملاء على إدارة مشاريع تقنيات إنترنت الأشياء وتشغيلها وتحديثها وحمايتها، بدءاً من الطرفيات إلى السحابة.

    قطاعات رئيسية

    §       ...............................؟

    -      اوضح منتجات شركة"  Vmware"  تتركز فى 4 قطاعات رئيسية اولها تطوير حلول مراكز البيانات وتلبية احتياجاتها من البرمجيات، وليس من مكونات البنية التحتية للهارد وير اما المجال الثانى فيتمثل فى تحويل الخدمة من خلال المستخدم النهائى لاستخدام التطبيقات بصورة امنه والجانب الثالث برمجيات الربط بين الحوسبة السحابية الخاصة والحوسبة السحابية العامة بدون ان بكون هناك اعطال بحيث يتم توفير المزامنة بين بيانات الشركة فى كلا الحوسبتين بدون الحاجة الى اجراء خطوات وسيطة كثبرة او بنية تحتية اضافية واخيرا تركز الشركة على تطوير حلول امن البيانت من لحظة توافر قاعدة البيانات حتى وصولها للمستحدم النهائى ونجحنا فى نقل اعلى مستويات امن المعلومات من مستوى مراكز البيانات الى مستوى جهاز الكمبيوتر الافتراضى .

    دراسة للمخاطر الالكترونية

    §       ............................؟

    -      اشار قامت الشركة باجراء دراسة على المخاطر الالكترونية الموجودة فى الشرق الاوسط، ومنها مصر والامارات والسعودية، حيث اكدت تزايد عمليات الاختراقات والهجمات مقارنة فى الماضى تزاول اعمالها ضمن بيئة خاصة ولكن الان فى ظل انتشار التقنيات المحمولة واستخدام الاجهزة المحمولة ومن ثمة انتقالنا الى بيئة مفتوحة بلا حدود ومن جانب اخر فان الهجمات الالكترونية تتم حاليا من جانب قراصنة يسعون الى الاضرار المتعمد والاساءة والاستغلال لمؤسسات الاعمال كما ان بعض الهجمات الإلكترونية يقف وراءها حكومات، فى بعض الاحيان، وخيارات تامين المعلومات التقليدية لم تعد تفيد قى مواجهة هذه التحديدات .

     

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن