"نيوم التقنية الرقمية" تتحول إلى "تونومس" وتستثمر 500 مليون دولار بمركز بيانات

  • كتب : باكينام خالد – رشا حسين

    غيّرت شركة نيوم التقنية الرقمية، التابعة لنيوم، اسمها لتنطلق تحت اسم "تونومس"، وهي تمثّل ذراع قطاع التقنية والرقمية وبناء الأسس الإدراكية للحلول المبتكرة لمشاريع نيوم مثل ذا لاين وأوكساچون وتروجينا،.

    "تونومس" التي انطلقت من نيوم في 2021، تستهدف إنشاء مركز البيانات فائق النطاق "زيروبوينت دي سي" من الجيل التالي بتكلفة نصف مليار دولار بالشراكة مع "أوراكل" الأكبر في إدارة قواعد البيانات في العالم.

    من جهته قال المهندس عبدالله بن عامر السواحه، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات ورئيس مجلس إدارة "تونومس" "إن الشركة تعمل على صنع فرص استثمارية متعددة للشركات المحلية والعالمية لتصبح حلقة وصل بين المملكة والشرق الأوسط وشمال أفريقيا والعالم حيث تسعى "تونومس" إلى بناء المدن الإدراكية في نيوم، وتوفير حلول رقمية متطورة تسهم في تمكين قطاعات الطاقة والمياه والتعليم والصحة والرفاهية والتقنيات الحيوية والغذاء والسياحة والإعلام والخدمات المالية والنقل، فضلًا عن تعزيز تبادل البيانات وتوحيد النظام البيئي الرقمي.

    أضاف تسثتمر الشركة مليار دولار في العام 2022 في المنتجات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي والحلول فائقة الترابط والتنبؤ والاستباقية. وتشمل هذه الحلول التقنية الأولى من نوعها الواقع الهجين، والتوأمة الرقمية ميتافيرس المتناغمة مع الاحتياجات البشرية، ومنصة متطورة لإدارة موافقات البيانات المصممة لتعزيز الثقة وإعادة ملكية البيانات الشخصية إلى أيدي المستخدمين.

    أضاف تعمل الشركة على مشروع مشترك تبلغ قيمته 200 مليون دولار مع شركة ’ون ويب‘، شركة الأقمار الصناعية ذات المدار المنخفض، لتوفير شبكة اتصال فائقة السرعة عبر الأقمار الصناعية إلى نيوم بالإضافة إلى توظيف 300 كم من الألياف البصرية و200 موقع لشبكة الجيل الخامس.

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن