فيلم وثائقي حصري على فرانس 24 العربية تقديم رفيق سحالي  

  • كتب : باكينام خالد 

    تولى ثلاثة أمراء شباب قيادة الممالك البترولية في الخليج بين عامي 2013 و2015. فرض هذا الجيل الجديد من الحكام، من بين الأغنى والأقوى على سطح هذا الكوكب، طريقة جديدة للحكم كانت أكثر عنفا.

     

    أولهم أمير قطر تميم آل ثاني ذو الثمانية وثلاثون عاما وهو من عشاق الرياضة. بحصوله على تنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، جذب غيرة جيرانه الذين يتهمون بلاده بدعم الجماعات الإسلامية والتحالف مع إيران.

     

    ينافسه الأمير محمد بن سلمان ذو الثلاثة وثلاثون عاما، ولي عهد المملكة العربية السعودية الطموح وعاشق ألعاب الفيديو الذي ورط بلاده في حرب دموية في اليمن.

     

    رغبةً منه في أن يصبح الرجل القوي الجديد في الشرق الأوسط، تقرب بن سلمان من حليفٍ ومعلمٍ له وهو الأمير محمد بن زايد ذو الثمانية وخمسون عاما، ولي عهد أبو ظبي وحاكم الإمارات العربية المتحدة.  قد جعل هذا الرجل ذو الاستراتيجية العسكرية من بلده الصغير أكبر قوة عسكرية في شبه الجزيرة العربية.

     

    بينما كان يقوم آباؤهم وأجدادهم بتسوية نزاعاتهم وفقا لتقاليد الخيام البدوية وتقديرهم، اشتبك الأمراء الثلاثة بينهم البعض عن طريق الهجمات اللإلكترونية والحصار الاقتصادي وتهديدات الغزو.

     

    من شبه الجزيرة العربية إلى الولايات المتحدة، يروي هذا الفيلم التنافس بين الأمراء الثلاثة والأزمة غير المسبوقة التي أثارها الخليج، المنطقة الأكثر تسلحا في العالم، بالإضافة إلى الانقسام الذي يزعزع استقرار دول الشرق الأوسط.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن