الشيخ محمد بن راشد : دبي تمنح أول فيزا ثقافية في العالم

  •  

    تم اعتماد منظومة جديدة لمنح أول فيزا ثقافية طويلة الأمد في العالم، وستتصدر الإمارات المشهد الثقافي العالمي بهذه المبادرة، مع استقطاب الأدباء والفنانين والمبدعين

    اعتم  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مبادرة جديدة لمنح أول فيزا ثقافية  طويلة الأمد في العالم، تشمل رؤية دبي الثقافية الجديدة.

    وستتصدر الإمارات المشهد الثقافي العالمي بهذه المبادرة، مع استقطاب الأدباء والفنانين والمبدعين لترسخ نفسها حاضنة لأهم المواهب والإبداعات العربية والعالمية، كجزء من مسعى رئيس إلى تحريك الاقتصاد الثقافي واستقطاب المواهب والاحتفاظ بها وتمكينها.

    منطقة حرة إبداعية

    كما تتضمن الرؤية الجديدة إطلاق منطقة إبداعية حرة في منطقة القوز، تُعنى بالمواهب الإبداعية في قطاع الثقافة، من أدباء وفنانين تشكيليين، بحيث تمنح منتسبيها العديد من الخدمات والمميزات والتسهيلات، بدءاً من مرحلة وضع التصور الأولي للمشاريع الإبداعية والثقافية وحتى مرحلة التصميم والإنتاج.

    وتهدف المبادرة إلى تأكيد قيمة منطقة القوز كمركز ثقافي وإبداعي له إسهامه في تعزيز جاذبية دبي كوجهة مجتمعية للعمل والترفيه، إضافة إلى إنشاء منظومة متكاملة للمبدعين لإنتاج وعرض أعمالهم والترويج لها.

    موسم دبي العالمي للآداب

    وشملت الرؤية الثقافية إطلاق «موسم دبي العالمي للآداب»، وهو أكبر موسم للمحتوى الأدبي والكلمة المقروءة في المنطقة، يهدف إلى ترسيخ مكانة دبي عاصمةً للمحتوى الثقافي والمعرفي، بحيث يضم 1000 فعالية فنية وأدبية وثقافية، ويستضيف أهم 100 كاتب عربي وعالمي و100 دار نشر عربية وعالمية لتفعيل قطاع النشر.

    مركز ثقافي حيوي

    وتندرج تحت مظلة الموسم العديد من المبادرات والفعاليات المعرفية والأدبية والثقافية، التي عززت سمعة دبي في السنوات الأخيرة كمركز ثقافي حيوي، مثل قمة المعرفة، التجمع الأكبر من نوعه في المنطقة لقادة الفكر لبحث التوجهات المعرفية في المنطقة، وجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة التي تستهدف تكريم الإسهامات في مجال تعزيز المعرفة ونشرها، ومهرجان طيران الإمارات الاحتفالية الأدبية الأكبر من نوعها في المنطقة للاحتفاء بالكلمة المكتوبة والمقروءة، وغيرها.

    مدارس الحياة

    وتضم الرؤية الجديدة أيضاً مبادرة «مدارس الحياة»، التي ستحول المكتبات العامة الرئيسة في دبي إلى مراكز ثقافية متكاملة تحت شعار «مدرسة الحياة»، التي تستهدف بناء المهارات الثقافية والفنية والإبداعية والحياتية للنشء والكبار وأصحاب الهمم في دبي من المواطنين والمقيمين، مع الاهتمام بتقديم المحتوى بلغات مختلفة لتوسيع نطاق الفائدة.

    وتشمل مهارات الحياة: أندية القراءة، برامج فن الكتابة والمحادثة والمقابلات، برامج تعليم الخط العربي، برامج تعليم الرسم، برامج إدارة الأفكار، برامج التوفير والاستثمار، برامج تعليم فن الإتيكيت، برامج تعليم الحرف اليدوية، ودورس عملية وافتراضية في الصحة والرياضة واللغات، إلى جانب توفير مساحات إبداعية للتعلم الرقمي، وبرامج لاحتضان المشاريع ورواد الأعمال ومساحات للصنّاع وغيرها



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن