لضمان ازدهار الجميع في عالم ما بعد COVID مدفوع بالتكنولوجيا : " ITU " تتوصيات لتعزيز رؤى المهارات الرقمية لعام 2021 و تنمية المهارات وتبادل المعرفة

  •  

    كتب : محمد الخولي -  باسل خالد

    يقول الخبراء الدوليون في طبعة 2021 من Digital Digital إن الافتقار إلى المهارات الرقمية والوصول إلى الشبكات الرقمية يبطئ الجهود المبذولة لإعادة بناء بيئات اجتماعية وعمل آمنة وصحية وفعالة ويؤدي إلى تفاقم الفجوة الرقمية الصارخة القائمة في العالم. رؤى المهارات ، الصادرة عن الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) اليوم.

    توفر رؤى المهارات الرقمية 2021 رؤى الخبراء لتزويد صانعي السياسات والمنظمين لاتخاذ قرارات مستنيرة ، وتشجيع المزيد من البحث حول تأثير COVID-19 على تطوير المهارات ، والمساعدة في توقع متطلبات المهارات الرقمية سريعة التطور.

    تتضك أحدث التوصيات الرئيسية تحتاج البلدان إلى جمع البيانات والأدلة ، وتقييم مستويات المهارات الحالية ، وتحديد الفجوات والاحتياجات المحلية قبل الشروع في تدابير السياسة أو الشروع في مبادرات جديدة كما يجب تكييف أطر المهارات الرقمية الوطنية لتعكس سوق العمل والفجوات في المهارات في كل بلد بالاضافة الى ان المهارات الرقمية والوصول الرقمي مترابطان ، ويتطلبان التنفيذ المتزامن لاتصال الميل الأخير ، والتدابير الأخرى المتعلقة بالبنية التحتية ، ومبادرات التدريب.

    من جهته قال هولين جاو ، الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات: "يستحق كل شخص الوصول ، ليس فقط إلى الأجهزة الرقمية والتوصيلية ، ولكن أيضًا إلى المهارات والمعارف الأساسية للازدهار في عالم اليوم التكنولوجي".

    أضاف لا يزال سد فجوة المهارات الرقمية جانبًا أساسيًا وعاجلًا بشكل متزايد في إنشاء اتصال عالمي. يجب أن تتعاون الحكومات والصناعة للمساعدة في بناء وتطوير المهارات الرقمية للأفراد في جميع البلدان ".

    لقد أولى العالم مزيدًا من الاهتمام للمهارات الرقمية خلال العام الماضي ، حيث تبحث البلدان عن كثب في العرض والطلب على الكفاءات الرئيسية ، ويقوم الباحثون بتقييم تأثير التحول الرقمي المستمر ، ويقوم صانعو السياسات بمراجعة الأطر الحالية وتصميم تدخلات جديدة لمعالجة فجوات المهارات للمتطلبات المستقبلية على المستوى الوطني.

    من ناحيتها قالت دورين بوجدان مارتن ، مديرة مكتب تنمية الاتصالات بالاتحاد: "في هذه الفترة من عدم اليقين المستمر ، يلزم بذل جهد عالمي جماعي لضمان تمتع الجميع في كل مكان بالمهارات الرقمية والوصول إلى الشبكة. وهذه متطلبات أساسية للتكيف مع "الوضع الطبيعي الجديد" ويخرج أقوى. على النقيض من ذلك ، فإن الافتقار إلى المهارات الرقمية وإمكانية الوصول هي حواجز تبطئ الجهود المشتركة وتؤدي إلى تفاقم الفجوة الرقمية القائمة بالفعل "

    يتعين على البلدان التي تسعى جاهدة للتحول الرقمي أن تبدأ بجمع بيانات وأدلة صارمة ، ومعالجة فجوات محددة في المهارات الرقمية ، وبدء التدريب ذي الصلة بالتوازي مع البنية التحتية للشبكات الجديدة ، كما تؤكد Digital Skills Insights 2021.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن