فيما يعد ثالث أكبر طرح فى وول ستريت : مبادلة و"جلوبال فاوندريز" يحصدان 2.6 مليار دولار عبر اكتتاب عام

  • كتب : باسل خالد

     

     

    فيما يعد ثالث أكبر طرح فى بورصة تداول الاوراق المالية الامريكية " وول ستريت " خلال عام 2021 نجحت شركة جلوبال فاوندريز "  GlobalFoundries Inc " ، المتخصصة فى تصنيع الرقائق الالكترونية ، والمساهم الرئيسي شركة مبادلة للاستثمار،والتى تدير محفظة متنوعة من الأصول والاستثمارات داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها ،  فى جمع نحو 2.6 مليار دولار في طرح عام أولي، حيث تم تقيّم أسهم شركة تصنيع الرقائق عند الحد العلوي للنطاق السعري.

     

    وتقوم شركة "  GlobalFoundries " بتصنيع الرقائق الالكترونية و أشباه الموصلات للعديد من شركات التكنولوجيا العالمية ومن أهم عملائها  كل من سامسونج و أبل و أمازون .

    وتأتى هذه الخطوة فى ظل تفاقم الازمة العالمية لنقص الرقائق الالكترونية والتى يعانى منعا الكثير من الشركات العالمية فى مجال تصنيع الالكترونيات والسيارات والاجهزة الكهربائية والمنزلية مع توقف و تراجع انتاج العديد من مصانع انتاج الرقائق الالكترونية اثناء جائحة فيروس كورونا فى عام 2020 وهو ما دفع حكومة الولايات المتحدة الامريكية الى الاعلان مؤخرا عن تخصيص تمويل يصل الى 52 مليار دولار لاقامة مصنعين فى الولايات المتحدة الامريكية لانتاج الرقائق الالكترونية واشباه الموصلات والتى باتت تشكل مكون انتاج رئيس فى غالبية المنتجات التكنولوجية والهواتف الذكية واجهزة الكمبيوتر وصناعة السيارات  .

     

    وقالت شركة " جلوبال فاوندريز"  إنها و" مبادلة " باعتا 55 مليون سهم، يوم الأربعاء، مقابل 47 دولارا للسهم، بعد تسويقها في نطاق سعري يتراوح بين 42 إلى 47 دولارا.

     

    وبلغت القيمة السوقية لشركة جلوبال فاوندريز عند 47 دولاراً للسهم، أكثر من 25 مليار دولار بناء على الأسهم القائمة المدرجة في ملفاتها لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية.

     

    يعد هذا ثالث أكبر طرح في بورصة أميركية هذا العام، حيث تفوق عليه الاكتتاب العام الأولي لشركة التجارة الإلكترونية الكورية الجنوبية كوبانغ، بقيمة 4.55 مليار دولار، والطرح الذي أشعل الجدل بين الصين وأميركا، لشركة ديدي غلوبال للنقل التشاركي، بقيمة 4.44 مليار دولار، وفقاً للبيانات التي جمعتها " بلومبرج " .

     

    وباعت شركة جلوبال فاوندريز 33 مليون سهم، بينما باعت شركة مبادلة 22 مليون سهم، وستسيطر مبادلة على أكثر من 89% من أسهم الشركة بعد الطرح العام الأولي.

     

    كما أشارت الصناديق التي تديرها بلاك روك، وكولومبيا مانجمنت، وفيداليتي مانجمنت، إلى الاهتمام بشراء ما مجموعه 1.05 مليار دولار من الأسهم في الطرح كمستثمرين أساسيين. ووافقت سيلفر ليك بشكل منفصل على شراء أسهم بقيمة 75 مليون دولار في الطرح الخاص.

     

    تم إنشاء جلوبال فاوندريز من خلال شراء عمليات التصنيع لشركة Advanced Micro Devices، والمعروفة اختصاراً وبشكل واسع بـ AMD والتي تصنع معالجات تحمل نفس الاسم، في عام 2009، ثم تم دمجها لاحقاً مع شركة تشارترد لأشباه الموصلات السنغافورية.

     

     

    تجذب شركة GlobalFoundries مستثمري السوق العامة حيث بلغ الاهتمام بصناعة أشباه الموصلات أعلى مستوياته على الإطلاق، وأدى النقص الناجم عن زيادة الطلب على الإلكترونيات خلال عمليات الإغلاق الوبائي التي سببها فيروس كورونا وعدم كفاية المعروض، إلى جعل مصانع الرقائق أكثر قيمة للاقتصاد.

     

    ووفقاً لنتائج أعمالها، فقد تكبدت جلوبال فاوندريز خسائر صافية خلال النصف الأول من العام، بقيمة 301 مليون دولار رغم إيراداتها البالغة 3 مليارات دولار، مقارنة بخسارة قدرها 534 مليون دولار على 2.7 مليار دولار من الإيرادات قبل عام.

     

    وتقوم GlobalFoundries بتصنيع أشباه الموصلات لشركات التكنولوجيا الكبرى مثل أبل، وأمازون، وسامسونغ.

     

    يقود الاكتتاب العام كل من مورغان ستانلي، وبنك أوف أميركا، وجي بي مورغان، وسيتي غروب، وكريدي سويس. ومن المتوقع أن يبدأ تداول أسهم الشركة اليوم الخميس في بورصة ناسداك.

     

     #GlobalFoundries_Inc

    #مبادلة

    #alamrakamy

    #عالم_رقمي 

     

    #https://www.tra.gov.eg/ar

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن