خلال اجتماع المجلس الوزاري لمنظمة OECD : الموافقة على مبادئ منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حول الذكاء الاصطناعي

  • خلال اجتماع المجلس الوزاري لمنظمة OECD : الموافقة على مبادئ منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حول الذكاء الاصطناعي

     

     

     كتب : عادل فريج

     

     

    أصدر وزراء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بيانا مشتركا في ختام اجتماع المجلس على المستوى الوزاري هذا الأسبوع. برئاسة الولايات المتحدة ، مع كوريا ولوكسمبورج نائبين للرئيس ، حيث التقى الأعضاء لإجراء مناقشات حول موضوع "القيم المشتركة: بناء مستقبل أخضر وشامل".

    اجتماع المجلس الوزاري (MCM) هو أعلى منتدى لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) ، ويحضره وزراء المالية والاقتصاد والشؤون الخارجية والتجارة والإدارات الحكومية الأخرى من الدول الأعضاء في المنظمة والدول الشريكة ، وكذلك ممثلو المنظمات الدولية الأخرى.

     

    ورحب الوزراء خلال الاجتماع الذي استمر يومين  بالائحة المعلوماتية لمؤشر الانتعاش القوي والمرن والأخضر والشامل بعد COVID-19 ولائحة القيادة الأولية لبرنامج العمل الدولي بشأن المناخ (IPAC) ؛ كذلك إطار السياسة للحوكمة العامة المراعية للنوع الاجتماعي بالاضافة الى تقرير تنفيذ توصية المجلس بشأن الصحة العقلية المتكاملة والمهارات وسياسة العمل.

     

    بالإضافة إلى ذلك ، اعتمد الوزراء  بيان رؤية الذكرى الستين لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ؛ استراتيجية العلاقات العالمية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ؛ توصية المجلس بشأن تعزيز الوصول إلى البيانات وتقاسمها؛ توصية المجلس بشأن الشفافية والعدالة الإجرائية في إنفاذ قانون المنافسة ؛ التوصية بشأن الحوكمة التنظيمية الرشيقة لتسخير الابتكار  وبيان المجلس الوزاري لعام 2021.

     

    وفى مجال تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) تسعى المنظمة الى تعزيز مبادئ منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بشأن (AI) المبتكر والجدير بالثقة والذي يحترم حقوق الإنسان والقيم الديمقراطية. تم اعتمادها في مايو 2019 من قبل الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية عندما وافقت على توصية مجلس منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بشأن الذكاء الاصطناعي. مبادئ منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للذكاء الاصطناعي هي أول مبادئ وقعت عليها الحكومات. بخلاف أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، انضمت دول أخرى بما في ذلك الأرجنتين والبرازيل وكوستاريكا ومالطا وبيرو ورومانيا وأوكرانيا إلى مبادئ الذكاء الاصطناعي ، مع ترحيب المزيد من الأعضاء.

     

    تضع مبادئ منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للذكاء الاصطناعي معايير للذكاء الاصطناعي تكون عملية ومرنة بما يكفي لتحمل اختبار الزمن في مجال سريع التطور. وهي تكمل معايير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الحالية في مجالات مثل الخصوصية وإدارة مخاطر الأمن الرقمي وسلوك الأعمال المسؤول.

     

    الجديد بالذكر انه في يونيو 2019 ، تبنت مجموعة العشرين مبادئ الذكاء الاصطناعي المرتكزة على الإنسان والمستمدة من مبادئ منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للذكاء الاصطناعي.

     

    وفى تقرير يونيو 2021 ، حالة تنفيذ مبادئ منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للذكاء الاصطناعي: رؤى من سياسات الذكاء الاصطناعي الوطنية ، يقدم إطارًا مفاهيميًا ، ويقدم النتائج ، ويحدد الممارسات الجيدة ، ويفحص الاتجاهات الناشئة في سياسة الذكاء الاصطناعي ، لا سيما بشأن كيفية تنفيذ البلدان للتوصيات الخمس صانعي السياسات الواردة في مبادئ منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للذكاء الاصطناعي.

    وتعمل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مع أكثر من 100 دولة ، وهي منتدى عالمي للسياسات يروج للسياسات للحفاظ على الحرية الفردية وتحسين الرفاهية الاقتصادية والاجتماعية للناس في جميع أنحاء العالم.

    اقرأ البيان الختامي للاجتماع الوزاري 

    #OECD 

    #alamrakamy

    #عالم_رقمي 

    #AI

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن