باستثمارات 264 مليار دولار: شركات التكنولوجيا العالمية تكثف استحواذاتها على الشركات المنافسة الصغيرة.

  • كتب : نهله أحمد – محمد شوقى
    كشفت احصائيات الدراسة الصادرة عن مؤسسة ريفينيتيف "" Refinitiv ، عن قيام شركات التكنولوجيا باستثمار نحو 264 مليار دولار لشراء الشركات المنافسة التي تقل قيمتها عن مليار دولار منذ بداية العام الجاري وهو مستوى ضعف الرقم القياسي المسجل في عام 2000 وفقا لما نشرته صحيفة "فاينانشال تايمز"

    أكدت الدراسة ان عمليات الاستحواذ تزامن معها مزيد من إجراءات التشديد من جانب البيت الأبيض والمشرعين في الكونجرس الذين يتهمون شركات التكنولوجيا الكبرى مثل "آبل" و"فيسبوك" و"جوجل" و"أمازون دوت كوم" بالتضييق على المنافسة والإضرار بالمستهلك.


    ونفذت شركات التكنولوجيا 9222 عملية استحواذ لشراء شركات ناشئة قيمتها أقل من مليار دولار، وهو ما يمثل ارتفاعًا بنحو 40% عن مستويات عام 2000.


    جدير بالذكر أن صفقات الاستحواذ التي تقل قيمتها عن 92 مليون دولار لا يكون هناك حاجة للكشف عنها للسلطات التنظيمية في الولايات المتحدة، ووصلت إلى مستوى قياسي هذا العام، مع إنفاق 66 مليار دولار للاستحواذ على أصول من هذه الفئة عبر 8451 معاملة.


    واحتلت شركة "مايكروسوفت" المركز الأول من حيث أكبر عمليات للاستحواذ على أصول صغيرة، على حين احتلت شركة "أمازون" المركز الثاني.

          

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن