لتسرييع الانترنت : السلطات الصينية تضغط لتسريع اعتماد بروتوكول " IPv6 "

  • كتب : محمد شوقى – نهله أحمد  

    تتطلع الصين إلى القيادة العالمية بخطتها الجديدة لتسريع تبني بروتوكول "  IPv6 "  شارك Viktorija Ratomske ، رئيس التسويق في IPXO ، رؤى حول احتمالية تحقيق هدفهم والتأثير المعقول على الدولة ومواطنيها.

    في محاولة للبقاء في المقدمة في السباق التكنولوجي العالمي الشرس ، حددت الصين هدفًا يتمثل في تشغيل شبكة  IPv6 ذات single-stack networkبحلول عام 2030. ولتحقيق هذا الهدف المتمثل في وجود single-stack networkIPv6 واحد للأمة ، فإن السلطات أصدروا مراحل زمنية محددة للوكالات والمشغلين المعنيين داخل الولاية القضائية الصينية.

    والجدير بالذكر أنه بحلول نهاية عام 2023 ، لن يُسمح لشبكات جديدة باستخدام IPv4 - مما يشير إلى تغييرات فورية مثيرة في جميع المجالات. أثار الإعلان عن دهشة الصين وخارجها ، حيث أعرب أصحاب المصلحة العالميون في مجال الملكية الفكرية ومشغلو البنية التحتية للإنترنت عن ردود فعل متباينة حول هذه الخطوة.

    خارج الصين ، أعرب مراقبو الصناعة عن عدم اليقين بشأن جدوى الانتقال دون التسبب في اضطرابات كبيرة. رددت أيضًا فيكتوريجا راتومسكي ، رئيس قسم التسويق في IPXO ، وهي منصة إدارة IP مؤتمتة بالكامل ، هذا الخطاب.

    أضافت مثل هذه المساعي لن تكون معقولة في الدول التي لديها وصول ليبرالي إلى الإنترنت. ومع ذلك ، عندما يكون لديك بنية تحتية للإنترنت خاضعة للرقابة ومقيدة كما تفعل الصين ، فمن الممكن إدخال مثل هذه التغييرات الجذرية على شبكة البلاد بطريقة سريعة "، كما علقت ، مشيرة إلى أنها قد تواجه حلولًا مكلفة لدعم الانتقال.

    أوضحت لن يكون التحول الناجح والسريع إلى IPv6 خلال هذه الفترة القصيرة رخيصًا ، خاصةً لضمان دعم NAT من IPv6 إلى IPv4."

    أضافت لا ينبغي أن يكون للانتقال تأثير كبير على سكان الصين ، لأن جدار الحماية الكبير الشهير في الصين يحد بالفعل من الوصول إلى الكثير من مواقع الويب الخارجية مثل Google و YouTube و Twitter" أما بالنسبة للبلد ، فيمكنها تعميق هيمنتها في صناعة التكنولوجيا العالمية ، ودعم الانتشار الهائل لشبكة 5G والاستخدام المتزايد لأجهزة إنترنت الأشياء."

    وأختتمت حديثها بإيجاز أن الانتقال يمكن أن يكون حافزًا محتملاً للبلدان الأخرى لتنشيط جهود
    IPv6 الخاصة بهم. كان الخبراء يتعاملون مع سؤال طرح IPv6 منذ أكثر من عقد الآن ، ويبدو أنه لم يتم اتخاذ أي خطوات إلى الأمام.

    في الوقت الحالي ، لا توجد دولة أخرى تدافع عن شبكة IPv6 single-stack network، وقد تكون هذه الشرارة التي تشجع الحكومات الأخرى على اتخاذ المزيد من الإجراءات الملموسة ، حيث أنه ، على الرغم من أنه من المتوقع  أن يتم تنفيذها بحلول عام 2026 ، في الوقت الحالي ، فإن العالم لديه فقط حوالي 35% تبني IPv6.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن