للمرة الاولى فى مصر : استخدام تقنيات التلقيح الاصطناعي للحفاظ على الأصول الوراثية للخيول المصرية العربية الأصيلة

  • كتب : نهله أحمد

     

    ترأس السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماع مجلس أمناء محطة الزهراء للخيول المصرية العربية الأصيلة بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة وأعضاء مجلس الأمناء .

     

    خلال الاجتماع أكد القصير أنه خلال الفترة السابقة تم اتخاذ العديد من الاجراءات التنفيذية بهدف رفع كفاءة المحطة وتقديم الرعاية الصحية والتغذية اللازمة للخيول وتم وضع برنامج غذائي متكامل لكل حصان بناءا الاحتياجات الغذائية التي تتطلبها المراحل العمرية وتوفير الأعلاف المطلوبة لمدة عام الأمر الذي كان له مردود إيجابي على الحالة الصحية للخيول كما تم وضع برنامج مكثف للرعاية الصحية .

     

    وتنفيذ جميع التحصينات المطلوبة في مواعيدها وتكليف معهد بحوث الصحة الحيوانية والهيئة العامة للخدمات البيطرية وكلية الطب البيطري بجامعة القاهرة بعمل فحص شامل لجميع الخيول بالمحطة القصير وجه بوضع برنامج تربية في محطة الزهراء للحصول على خيول تحمل افضل الصفات الجمالية كما وجه باستخدام التلقيح الاصطناعي لاول مرة في مصر من أجل الحفاظ على الأصول الوراثية للخيول المصرية العربية الأصيلة .

     

    وزير الزراعة أشاد بما تم إعلانه من خلال المنظمة العالمية للصحة الحيوانية" OIE" بخلو مصر من مرضي الفصيلة الخيلية"الرعام والزهري" وأكد على استمرار جهود هيئة الخدمات البيطرية حتى يتم المحافظة على ذلك . 

    والجدير بالذكر أنه لأول مرة يتم تشكيل مجلس أمناء لمحطة الزهراء للخيول يتولى إدارة شئون المحطة التاريخية العريقة التي تضم افضل وأندر السلالات من الخيول المصرية العربية الأصيلة

     #alamrakamy

    #عالم_رقمي 

    #وزارة_الزراعة

    #محطة_الزهراء_للخيول_المصرية_العربية_الأصيلة

    #التلقيح_الاصطناعي 



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن