فؤاد : الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني أساس نجاح المنظومة المتكاملة للمخلفات

  • كتب : محمد شوقي – محمد حلمي

    أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد ـ وزيرة البيئة أن فلسفة منظومة المخلفات الصلبة البلدية تتكون من ثلاثة برامج وهى برنامج تطوير البنية التحتية ، وبرنامج عقود التشغيل، وبرنامج التوعية والدعم المؤسسي، مشيرة إلى أهمية قانون المخلفات الذي يوضح الأدوار والمسئوليات بين الحكومة والمواطن والمجتمع المدني والقطاع الخاص. موضحة أن قانون المخلفات تم التصديق عليه من فخامة رئيس الجمهورية أكتوبر العام الماضي ، وتم الانتهاء من اللائحة التنفيذية وإرسالها إلى مجلس الوزراء وجاري مناقشتها.

    جاء ذلك خلال تفقد سيادتها، واللواء محمود شعراوي ـ وزير التنمية المحلية، واللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة استعدادات ومعدات شركات النظافة وجمع المخلفات بالقاهرة تمهيداً لبدء تفعيل عقود منظومة المخلفات بعدد من أحياء القاهرة عبر شركتي "ارتقاء" الخدمات المتكاملة وتدوير المخلفات و"انفيروماستر" للخدمات البيئة وتدوير المخلفات للقيام بخدمات الجمع والنقل للقمامة ونظافة الشوارع والمرافق العامة وعمليات التدوير والمعالجة والدفن الصحي الآمن للمخلفات في أحياء المنطقتين الشرقية والغربية وكذا استعدادات ومعدات هيئة النظافة والتجميل بالقاهرة بأحياء المنطقتين الشمالية والجنوبية .

    أكد أهمية القانون تكمن في إتاحة الفرصة لشركات القطاع الخاص للعمل بالمنظومة وذلك لتوفير القانون الحافز لتلك الشركات . فالمواطن عقب تخلصه من القمامة يعقب ذلك عملية الجمع والنقل ونظافة الشوارع والتي تقوم بها تلك الشركات بمنتصف محافظة القاهرة حاليا ، يعقب ذلك نقل تلك المخلفات الى المحطات الوسيطة ، وأخيرا النقل إلى مصانع التدوير سواء لإنتاج سماد أو وقود بديل ، وقد عملت الدولة على تحفيز المستثمرين في هذا المجال حيث تم اعتماد تعريفة تحويل المخلفات إلى طاقة وتم اعتماد المحافظات التي سيتم إقامة مصانع تحويل المخلفات لطاقة بها. وما يتبقى من المخلفات غير صالح للتدوير يتم التخلص منه بشكل آمن .

    أشارت لأهمية قانون المخلفات تكمن أيضا في استدامة الأنشطة التي يتم القيام بها في مجال الارتقاء بالمنظومة المتكاملة للمخلفات ، موضحة ان هناك ادوارا مختلفة لجميع الوزارات والجهات المشاركة في ذلك العمل ، فدور وزارة البيئة يتمثل في التخطيط والتنظيم ، ودور وزارة التنمية المحلية والمحافظات هو التنفيذ على الأرض، كما تقوم المحافظات بمتابعة الشركات العاملة بالمنظومة في التنفيذ .كما أشارت فؤاد إلى الخطوات الفعلية التي تم اتخاذها لدمج القطاع غير الرسمي بمنظومة المخلفات حيث تم إنشاء قاعدة بيانات لتسجيل العاملين بهذا القطاع بها ، كما تم بالتعاون مع وزارتي التضامن الاجتماعي والقوة العاملة لاستخراج تصريح لمزاولة المهنة مدونة بالبطاقة وأيضاً توفير الحماية الإجتماعية ، وتوفير التأمين الصحي لهم . مؤكدة على أهمية عمال النظافة فهم أساس في نجاح هذه المنظومة .

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن