بقيمة 50 مليون دولار : منصة تابي تغلق جولة استثمارية وترفع تقييم الشركة إلى 300 مليون دولار

  • كتب : باسل خالد

     

     

    كشفت منصة تابي، المتخصصة فى خدمة الشراء والدفع لاحقًا في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، عن انتهاء جولة استثمارية (Series B) بقيمة 50 مليون دولار، ترفع معها تقييم الشركة إلى 300 مليون دولار.

     

    وذلك بقيادة Global Founders Capital و STV، ومشاركة Delivery Hero، CCVA، وعدد من المستثمرين السابقين في مقدمتهم رائد فينتشرز، مبادلة، Global Ventures، Arbor Ventures، JIMCO، HOF، VentureSouq و Outliers VC، و MSA Capital.

    تأتي هذه الجولة بعد جمع الشركة 50 مليون دلار من تمويل الاقراض ، وهو ما يرفع إجمالي الاستثمارات التي حصلت عليها خلال عامين إلى أكثر من 130 مليون دولار.

     

    وتهدف الجولة الاستثمارية الجديدة إلى مساعدة تابي في التوسع لأسواق أخرى في مجلس التعاون الخليجي، حيث تعمل حتى الآن في الإمارات والسعودية.

     

    وصرح حسام عرب، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لتابي، حول هذا الاستثمار بقوله: “مع قيام اللاعبين العالميين بالتوجه إلى الشراء الآن والدفع لاحقًا في الشرق الأوسط، نحن في تابي فخورين بمواصلة بناء شركة محلية والعمل مع المستثمرين الذين يفهمون قيمتها”. وأضاف بقوله: “إن هذا الاستثمار سيمكننا من تقديم تجربة تسوق مجزية وملائمة لاحتياجات المستهلكين وتجار التجزئة في المنطقة.”

     

    يتم ربط تابي مع نظام المدفوعات الخاص بمتاجر التجزئة لتمكين عملائهم من التسوق في متاجرهم عبر الإنترنت والمتاجر الفعلية والدفع لمشترياتهم على أقساط شهرية خالية من الفوائد. وتقول الشركة أن تطبيقها يحظى بإقبال 400 ألف متسوق نشط، و 3 آلاف عملية تحميل يومية. وسبق أن أطلقت الشركة مؤخرًا  برنامح الولاء الخاص بها للاستراداد النقدي الذي يكافئ المستخدمين بنسبة من قيمة مشترياتهم واستخدامها لسداد أقساطهم المستحقة أو إيداعها في حساباتهم المصرفية الشخصية.

     

    يعد هذا الاستثمار أول استثمار لشركة Delivery Hero في مجال التقنية المالية في الشرق الأوسط، بعد الاستحواذات والاستثمارات التي ضختها في شركات التوصيل وخدمات الطعام.

     

    من جهته قال مارك فينما، نائب الرئيس الأول للاستراتيجية في Delivery Hero: “نؤمن في Delivery Hero بقوة ريادة الأعمال ومتحمسون للاستثمار في تابي كأول استثمار في مجال التقنية المالية في المنطقة ذات الأهمية الاستراتيجية للشركة. نرى إمكانات كبيرة في تابي لريادة المجال وفخورين بدعمها في رحلة نموها.”

     

    من ناحيته  قال أحمد الشمري، الشريك في صندوق STV: “حيث أنه من المتوقع لسوق الشراء الآن والدفع لاحقًا أن ينمو بمعدل سنوي مركب يصل إلى 30٪ تقريبًا على مدى السنوات الخمس المقبلة، فإننا نقدّر أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ستنمو بشكل أسرع مرتين على الأقل، مع تسارع التحول إلى المدفوعات اللاتلامسية، ونمو التجارة الإلكترونية، والقدرة على الوصول إلى الإئتمان.

     أضاف يعد استثمارنا المضاعف علامة على إيماننا القوي بأن تابي هي الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأنها ستقوم بالاستمرار في قيادة الشراء الآن والدفع لاحقًا في المنطقة عبر تمكين المستهلكين والتجار على حد سواء“.

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن