رغم نقص الرقاقات مايكروسوفت تحقق أرباحًا كبيرة

  •  أعلنت شركة مايكروسوفت عن الربع الرابع من نتائجها المالية للعام 2021، حيث سجلت إيرادات بلغت 46.2 مليار دولار وصافي دخل قدره 16.5 مليار دولار.

    وارتفعت الإيرادات بنسبة 21 في المئة، وزاد صافي الدخل بنسبة 47 في المئة. بينما عززت الخدمات السحابية والمكتبية إيرادات مايكروسوفت، فمن الواضح أن نقص الرقاقات العالمي يلقي بظلاله على أماكن أخرى.

    وبالنظر إلى أن سوق الحواسيب الشخصية يشهد أول نمو كبير له في 10 سنوات هذا العام، كانت هناك بعض المؤشرات مؤخرًا على أن مبيعات الحواسيب المحمولة والمكتبية قد تبدأ بالتباطؤ مرة أخرى وسط نقص رقاقات عالمي.

    وتعكس نتائج مايكروسوفت عبر نظام التشغيل ويندوز هذا الربع ذلك. إذ انخفضت عائدات Windows OEM بنسبة 3 في المئة. كما انخفضت عائدات Windows non-pro OEM بنسبة 4 في المئة، مع انخفاض عائدات Windows OEM Pro أيضًا بنسبة 2 في المئة.

    وبالرغم من ذلك، زادت عائدات منتجات ويندوز التجارية والخدمات السحابية بنسبة 20 في المئة. وهذا يشمل الشركات التي تختار Microsoft 365 مع اتفاقيات متعددة السنوات ويعكس دفع الشركة نحو تجميع أوفيس مع ويندوز.

    وتخطط مايكروسوفت الآن لتعزيز سوق الحواسيب من خلال إدخال نظام التشغيل ويندوز 11، الذي من المتوقع أن يتم شحنه عبر أجهزة جديدة في شهر أكتوبر

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن