اتصالات بين القاهرة وموسكو لبحث القضايا الإقليمية والدولية

  • أكد جيورجي بوريسينكو، سفير روسيا بالقاهرة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسى فلاديمير بوتين على اتصال دائم لمناقشة القضايا الثنائية وبعض القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، معبرا عن تطلع موسكو إلى عقد اجتماع بين الزعيمين.

    كما أكد السفير الروسي تقدير موسكو الكبير لدور مصر القيادي في التوصل إلي تهدئة بين إسرائيل والفلسطينيين وإرسال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة والبدء في إعادة الإعمار، وأن مصر أثبتت مرة أخرى مكانتها البارزة في الشؤون الدولية وبخاصة أهميتها الكبيرة في منطقة الشرق الأوسط. وعبر السفير الروسي - في حديث خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط - عن أمله في نجاح جهود مصر في لم الشمل الفلسطيني، مؤكدا دعم بلاده للجهود المصرية في هذا الصدد، مشيرا إلى أن بلاده دعت قادة فلسطين وإسرائيل لزيارة موسكو لمناقشة جميع القضايا. وقال إن روسيا تولي اهتماما خاصا بالتوصل إلى تسوية سلمية في الشرق الأوسط لأنها تدرك تماما أنها المفتاح الرئيس للاستقرار في المنطقة، وأنها تطالب جميع الأطراف المعنية بما في ذلك الرباعية الدولية ببذل الجهود للتوصل إلي سلام طويل الأمد بين إسرائيل والفلسطينيين وفقا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وخاصة المتعلقة بدعم حل الدولتين لتلك القضية.

    وأوضح السفير أن موسكو أجرت خلال العمليات العسكرية الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة عددا كبيرا من الاتصالات الدبلوماسية مع الأطراف المختلفة بما في ذلك المحادثات الهاتفية بين سامح شكري وزير الخارجية ونظيره الروسي سيرجي لافروف لحث الإسرائيليين والفلسطينيين على وقف إطلاق النار، منوها إلى أن موسكو أجرت أيضا اتصالات مع السلطة والفصائل الفلسطينية، والحكومة الإسرائيلية لمطالبتهم بالبدء في محادثات مباشرة . وأفاد بأن التفاعل والتعاون المصري-الروسي في مختلف المجالات شهد زخما كبيرا منذ بداية العام الجارى نتيجة التعافى الجزئي للوباء العالمي ، حيث بحث سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسى خلال زيارته للقاهرة في 12 مارس الماضي عدة قضايا من بينها الأوضاع في الشرق الأوسط والقرن الأفريقي مع التركيز على الأوضاع في سوريا وليبيا وقضية السلام بالمنطقة.

     





    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن