وزيرة البيئة : قانون المخلفات الجديد قفزة نوعية فى المنظومة الرقمية لمعالجة المخلفات

  • كتب : باكينام خالد - صابر محمد

    أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن قانون المخلفات الجديدة يساعد العاملين غير الرسميين بقطاع المخلفات الصلبة على تقنين أوضاعهم، حيث يتطلب حصولهم على ترخيص بمزاولة المهنة حتى لا ترقع عليهم الغرامات فور تطبيقها، موضحة أن الوزارة بالتعاون مع وزارة التضامن الإجتماعي نجحا في إطلاق قاعدة بيانات تمكن هؤلاء العمال من تسجيل بياناتهم وقام بالفعل عدد 4020 عامل بتسجيل بياناتهم من منشأة ناصر و15 مايو، كما تعمل وزارتي التضامن الإجتماعي والقوي العاملة على منحهم مسمى وظيفي وحوافز اجتماعية وصحية. هذا الى جانب توعية المواطنين بالمنظومة وقيام منظمات المجتمع المدنى بدورهم في ذلك.

    جاء ذلك خلال لقائها مع باللواء أركان حرب شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، لمناقشة تحديث المخطط الخاص بالمحافظة في منظومة إدارة المخلفات الصلبة موضحة أن زيارة اليوم تأتي في إطار الدور التخطيطي والتنظيمي لوزارة البيئة في ادارة المنظومة، حيث اعدت المخطط الأول للمنظومة بالمحافظة في 2018/2019 ،  ومع قيام وزارة التنمية المحلية بالجزء التنفيذي للبنية التحتية ظهرت بعد التحديات التي تطلبت تحديث المخطط لمواجهتها والتواءم معها.

    أضافت الحكومة تسعى لتنفيذ نماذج تجريبية لمنظومة إدارة المخلفات الصلبة بعدد من المحافظات التي شارفت بنيتها التحتية على الانتهاء، لتعطي بارقة أمل للمواطن بامكانية القضاء على مشكلة المخلفات، ومنها محافظة الإسماعيلية لقرب اكتمال البنية التحتية بها، مما سيساعد على تنفيذ نموذج تجريبى لعمليات الجمع والنقل ونظافة الشوارع والتدوير والتخلص الآمن من المخلفات.

    أكدت سيتم دعم المحافظة بعدد 6 محطات وسيطة متحركة خلال هذا العام، والانتهاء من تشغيل مصنع التدوير، إلى جانب الدفع باعداد خلية دفن جديدة فور الموافقة على الموقع من خلال دور الوزارة بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع في الموافقة على التصميمات الفنية.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن