"جارتنر": 4.5 مليار دولار حجم سوق برامج التواصل الاجتماعي والعمل التشاركي في2021

  • كتب : محمد الخولي - باسل خالد

    أشارت أحدث التوقعات الصادرة عن مؤسسة "جارتنر للأبحاث إلى اقتراب الأسواق العالمية لبرامج التواصل الاجتماعي ومنصات المشاركة من عتبة 4.5 مليار دولار في العام 2021، وهو ما يمثّل زيادة بمعدل 17.1% مقارنة بالعام 2020. وقد أسهمت عدة عوامل في دفع هذا النمو قدما، منها الحاجة لتوفير الدعم لخيارات العمل عن بعد خلال جائحة " كوفيد _19 "، إضافة للتكامل ما بين منصات التواصل الاجتماعي وتطبيقات المشاريع.

     قال كريج روث  نائب الرئيس للأبحاث لدى "جارتنر"يُسهم العديد من حالات الاستخدام الحالية في تعزيز أسواق منصات المشاركة والتواصل الاجتماعي، مثل التنسيق بين فرق العمل المتوزّعة، وتوفير منصة تواصل ما بين الموظفين، إلا أن الحاجة أصبحت ماسّة بسبب الظروف التي فرضتها الجائحة. فأدوات المشاركة والتواصل الاجتماعي انتقلت من كونها "ميزة رائعة" إلى مرحلة أصبحت "خيارا لا بدّ منه" في عضون أسابيع معدودة فحسب".

    أضاف حتى مع مباشرة بعض العاملين في العودة إلى مزاولة أعمالهم من مكاتبهم، فإن جائحة كوفيد-19 تسببت في إحداث تغيّر جذري ودائم على صعيد هيكلة فرق العمل، الأمر الذي سيتطلب مزيدا من الاستثمارات التقنية لتسهيل إجراء المحادثات المفتوحة ومشاركة المعلومات حيث دفعت ظروف الجائحة بمنحنى نمو أسواق برامج التواصل الاجتماعي تصاعديا، مع توقعات باستمرار تحقيقها معدلات نمو عشرية خلال العام 2022 حيث تجاوز قيمتها 5,1 مليار دولار بمعدل نمو 14 % مقارنة بـ 4,8 مليار دولار في 2021 مقابل 3.8 مليار دولار في 2020 بمعدل نمو 8.7 %.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن