(بناء فريق الأحلام)

  • بقلم : د . ياسر بهاء

     

    غالباً في كل رياضة جماعية في دولتك ستجد في الفريق الذي تشجعه فترة كان يوجد بها أو حالياً بها ما تسميه فريق الأحلام والذي يتكون من مجموعة من الأفراد الذين تنطبق عليهم الصفات التي بدأنا بها سابقاً.

     

    أريدك أن تبني فريق الأحلام الخاص بك، من أفضل اللاعبين المتاحين أمامك. فإذا لم تكن لديك مجموعة كبيرة لتختار منها، أو إذا كنت تفتقد لشخص بخبرات معينة، ربما يتوجب عليك البحث عنه بنفسك في أسرع وقت.

     

    فربما يتحتم عليك أن تقوم ببناء بعض العلاقات لكي تقوم ببناء فريقك لاحقاً. واعلم أن هذا الأمر قد يبدو أيسر مما هو عليه في الحقيقة عند الكثير من الناس، لكن ربما تكون خجولاً أو ربما لا تعلم أين يمكنك الذهاب للالتقاء بالأشخاص المناسبين لفريقك.

     

    على أية حال، إليك كيف يمكنك فعل هذا:

     

     

    1-   قم ببناء علاقات في كل مكان

    عليك أن تؤمن بقوة أن عليك تقديم نفسك للأشخاص من حولك، بما في ذلك الأشخاص المتواجدون أمامك في الطابور وحتى الأشخاص الذين يقفون بجوارك في المصعد. فإذا كانوا على مسافة بسيطة منك، فاذهب وقل لهم "أهلًا وسهلًا" فمن يدري؟ ربما يصبح صديقك المفضل، أو عميلاً محتملاً.

     

    كلما مارست هذا، كلما كانت النتيجة أسرع وأفضل. وحتى تأتي تلك اللحظة، عليك أن تقول "أهلاً" لكل من تقابلهم.

     

    1امض وقتاً في الأماكن الصحيحة

     

    هناك مقولة تقول "إذا مكثت طويلاً في صالون الحلاقة، فإنه يتحتم عليك أن تحلق شعرك." وبالرغم من أن هذا المثل يحمل في طياته معنى قد يبدو سلبياً، لكن أظن أنه يمكن استخدامه بطريقة ايجابية أيضاً. على سبيل المثال، إذا أمضيت وقتاً يوجد به أشخاص ناجحون كثيرون فسيتحتم عليك وقتها أن تكون ناجحاً أيضاً.

     

    حاول اكتشاف أين يذهب الناس المنتمون لمجالك عادةً، وقم ببذل جهود واعية ليس فقط لتذهب لتلك الأماكن، ولكن لتقوم أيضاً بتقديم نفسك للناس هناك. فقد تقابل شريكا جديدا، أومدربا، أومرشدا، أو شخصا يقوم بإسداء نصيحة رائعة لك، أو يعرفك على شخص أخر يساعدك على تحقيق أحلامك.

     

    2-   انشئ صداقة مع شخص اجتماعي

     

    إذا لم تكن شخصاً اجتماعياً بطبيعتك، فحاول أن تقيم صداقة مع شخص اجتماعي. وإذا لم يكن بإمكانك إنشاء علاقات مع الناس بشكل تلقائي، فحاول العثور على شخص ودود يكون بإمكانه أن يقدم الناس إلى بعضهم البعض. فيمكن للصديق الاجتماعي أن يساعدك في مقابلة أشخاص آخرين، وبالتالي تكوين الفريق المثالي.

     

    3-   ضع في اعتبارك أن تكون العلاقات مربحة للطرفين

     

    آخر ما أود الإشارة إليه بخصوص بناء فريق الأحلام الخاص بك، هو أن تضع في اعتبارك دائماً أن تكون العلاقة مربحة للطرفين. بمعنى أخر لا تأخذ دون أن تعطي أنت أيضاً. فأي شخص تأخذ منه قيمة ما، كن على استعداد منحه القيم التي يمكنك تقديمها له وكلما كنت كريماً في عطائك كلما كان المردود أكثر من سخائك.

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن