لقاح أسترازينيكا يواجه نكسات في مكافحة كوفيد-19

  • تتراكم الشكوك والنكسات حول لقاح أسترازينيكا/أكسفورد الذي علقت جنوب إفريقيا استخدامه موقتا، ما بدّد الآمال التي علقت عليه في مكافحة وباء كوفيد-19 في العالم.

     

    وفيما يجري استخدامه على نطاق واسع في بريطانيا حيث يشكل مع لقاح فايزر/بايونتيك أساسا لحملة التطعيم التي شهدت حتى الآن توزيع أكثر من 12  مليون جرعة أولى، لا يعرف اللقاح النجاح ذاته خارج البلد حيث طوره المختبر السويدي البريطاني بالاشتراك مع جامعة أكسفورد.

     

       ويقع اللقاح في صلب خلاف تجاري مع  الاتحاد الأوروبي وهو متهم بأنه أقل فعالية لدى الأشخاص فوق الخامسة والستين من العمر. كما أن فعاليته هي الآن موضع تشكيك ضد المتحور الجنوب إفريقي من فيروس كورونا.

     

    وحمل الأمر جنوب إفريقيا على تعليق برنامجها للتلقيح ضد وباء كوفيد-19، الذي كان من المفترض أن يبدأ في الأيام المقبلة باستخدام لقاح أسترازينيكا.

     

    واتخذت الدولة الأكثر تضررا جراء الوباء في إفريقيا قرارها في ضوء اختبارات أجرتها جامعة فيتفاترسراند في جوهانسبرغ، أظهرت أن فاعلية اللقاح محصورة في 22% فقط من الأشكال المتوسطة الخطورة من الإصابات لدى الشباب.

     

    غير أن خبير الأمراض المعدية الطبيب بيتر إنغليش أوضح أنه "ليس من الواضح إطلاقا إن كان (اللقاح) أكثر أو أقل فاعلية من لقاحات أخرى ضد النسخة المتحورة"، وفق ما نقل عنه مركز "ساينس ميديا سنتر".

       

       






    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن