مؤسسة" كيناب: الأوروبي للاستثمار يطلق مبادرة أفريقيا لصناعة المستحضرات الدوائية بقيمة 50 مليون يورو

  • كتب : صابر محمد – عادل فريج

    أطلق البنك الأوروبي للاستثمار الخطة الأولى من نوعها على الإطلاق لتعزيز الإنتاج المحلي للمكونات الدوائية النشطة في أفريقيا وتوسيع نطاق تصنيع الأدوية الضرورية لتحسين الصحة العامة. وستساهم المبادرة الجديدة للاستثمار في المستحضرات الدوائية التي أطلقها البنك الأوروبي للاستثمار بقيمة 50 مليون يورو بالتعاون مع مؤسسة "كيناب" في تقليل الاعتماد على الأدوية المستوردة ومعالجة نقاط الضعف التي تعاني منها سلاسل التوريد الطبية والمرتبطة بجائحة "كوفيد-19".

    وسيعمل البرنامج على تحسين توافر الأدوية المتخصصة والتعامل مع تحديات سلاسل التوريد التي تلحق الضرر حالياً بالصحة العامة في جميع أنحاء أفريقيا. وتتماشى هذه المبادرة الجديدة مع أهداف منظمة الصحة العالمية والتعاون الذي أُعلِن عنه مؤخراً بين البنك الأوروبي للاستثمار ومنظمة الصحة العالمية لمكافحة فيروس "كوفيد-19" وتعزيز مرونة وقدرة النظام الصحي على الصمود لمواجهة الأوبئة بشكل أفضل في المستقبل.

    من جهته قال توماس أوستروس، نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار: "إن تسريع الاستثمار العالي التأثير في المستحضرات الدوائية في جميع أنحاء أفريقيا أمرٌ بالغ الأهمية لتحسين الصحة العامة ومعالجة نقاط الضعف في سلاسل التوريد الطبية وإطلاق العنان للتنمية الاقتصادية طويلة الأجل. ويسرّ البنك الأوروبي للاستثمار إطلاق مبادرة التمويل الأولى من نوعها على الإطلاق لتوسيع نطاق الإنتاج المحلي للمكونات الدوائية النشطة في أفريقيا. وقد صُمِّم هذا البرنامج بالتعاون مع خبراء أفارقة وعالميين، ويعتمد على الخبرة التقنية العالمية وخبرات التمويل الفريدة للبنك الأوروبي للاستثمار التي تدعم الاستثمار في الصحة والابتكار".

    من ناحيتها قالت الدكتورة ماريانجيلا باتيستا غالفاو سيماو، المديرة العامة المساعدة في منظمة الصحة العالمية المسؤولة عن إتاحة الأدوية والمنتجات الصحية: "لقد سلطت جائحة ’كوفيد-19‘ الضوء على مدى تأثر الصحة العامة في أفريقيا بسلاسل التوريد العالمية واعتمادها على الإنتاج العالمي اذ ستساعد زيادة التصنيع المحلي المتخصص للمكونات الدوائية النشطة في تحسين الصحة العامة لملايين الأفارقة.

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن