"كوفيد-19" نقطه تحول لقطاع ريادة الأعمال في الإمارات


  • تمثال مصر تنهض يشعل مواقع التواصل الاجتماعي 

    قال عبد الكريم في حديث خاص لـ"سكاي نيوز عربية": "لقد أنهيت تمثال مصر تنهض، بعد أن استغرق مدة تجاوزت شهرين كاملين، وأصبح العمل الفني مكتملا بشكل يختلف عما سبق ونشرته مواقع التواصل الاجتماعي".

     

    ونشر عبد الكريم صورا للتمثال بعد اكتماله، مؤكدا :"رغم ما أثارته مواقع التواصل الاجتماعي من ضجة حول العمل، حين تم بث صور للتمثال في صورته الأولية، إلا أنني صممت على إتمام العمل، كنوع من التحدي، ورغبتي في أن يخرج العمل بصورة تليق باسم العمل (مصر تنهض)".

    وقال النحات المصري: "حين نشر البعض صورا للتمثال قبل استكماله تعرضت لظلم، واغتيال معنوي، لاسيما بعد أن وجه العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي إساءات لأسرتي ولتاريخي الفني".

    ورغم ذلك يشير "عبد الكريم" إلى أنه تقبل الانتقادات بصدر رحب واستفاد من بعضها، علاوة على تواصله الشخصي مع عدد من النحاتين لتوجيهه في أمور عديدة مهمة ومفيدة لإنجاز التمثال.

    ويقول النحات المصري إنه راعى عدة ملاحظات لإنجاز العمل النحتي؛ أبرزها، نحت تقاسيم العمل بشكل منضبط، مع الحفاظ على النسب الهندسية والأبعاد بشكل متناسق ومتساوي.

     

    بعد خروج العمل (مصر تنهض) في صورته النهائية، تحولت الإساءات إلى إشادة بالعمل، حيث تلقى النحات اتصالات هاتفية عديدة من نحاتين وغيرهم تشيد بالعمل، في الوقت الذي أعرب فيه عدد من رواد مواقع التواصل عن إعجابهم بقدرته على الصمود، وإنجاز العمل رغم ما تعرض له.

    وحول الرسالة التي يحملها تمثاله في صورته النهائية، قال المثَّال المصري إنه صمم "التمثال لإبراز قدرة مصر على التخلص من العوائق التي تكبل حركتها وتعوق مسيرتها إلى الأمام"، مشيرا إلى أن الأزميل والمطرقة في التمثال ترمز إلى تحطيم الحواجز والعوائق التي تمنع مصر من الانطلاق.

    وأراد النحات المصري أن يُجسد من خلال التمثال المصنوع من الرخام صورة امرأة عصرية قوية، برأس ملتوية تنظر لأعلى، وقد تم وضعها مكبلة في كتلة صلبة بما يوحي بقرب الانطلاق إلى المستقبل، بحسب تعبير عبد الكريم.

    وبشأن مدى قبوله عن العمل، قال: "لن أقول إن العمل كامل، فالكمال لله وحده، لكنني راض عنه بشكل كبير، بعد أن عبر عن رؤيتي الفنية".

     



    زواج الزرافه سوسن يشعل مواقع التواصل 

    كان ذكر الزرافة يعاني من مشكلة في الشُعب الهوائية وضيق في التنفس واضطرابات في الجهاز الهضمي، والدورة الدموية، وفق ما أعلنته إدارة الحديقة وقتها.

    وبنفوق "ياسو" أصبحت أنثى الزرافة "سنسن" هي الوحيدة الباقية من 3 زرافات تم إحضارهم إلى حديقة حيوان الجيزة منذ عام 2012، نفق منها اثنان لأسباب مختلفة.

    ومنذ ذلك الوقت كانت الحديقة تبحث عن استيراد عدد من الزرافات للمحافظة على استمرار هذا النوع المهم من الحيوانات، خصوصا أن الزرافات من الحيوانات التي تستقطب عددا كبيرا من الزوار، ومن بينهم الأطفال الصغار الذين يبهرهم شكل الزرافة المميز.

    واستقبل مطار القاهرة، مؤخرا، ثلاث زرافات جديدة قادمة من جنوب إفريقيا لتعويض ما فقدته الحديقة من زرافات على مدى الأعوام الأخيرة، وتم التعاقد على استيراد زرافتين، أنثى وذكر، طبقا للاشتراطات الدولية، ومن خلال برامج تبادل الحيوانات المهددة بالانقراض لحل مشاكل التكدس أو العجز فى بعض الحيوانات البرية.

    وحظي خبر وصول الزرافات الجديدة الى حديقة حيوانات الجيزة باهتمام ومتابعة كبيرة من المصريين على منصات التواصل الاجتماعي، بعد توفير ذكر زرافة لضمان بقاء ذلك النوع في الحديقة لتلبية طلبات روادها.

     

    وروى الدكتور محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، تفاصيل وصول الزرافات إلى مصر، وكيفية التعاقد عليها مع جنوب إفريقيا، مشيرا في حديثه مع  موقع "سكاي نيوز عربية " إلى أن الحديقة عانت في الفترة الأخيرة من قلة الموارد المالية، نتيجة إغلاقها ضمن التدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا ومنع التجمعات داخلها.

    ورد رجائي على بعض الانتقادات التي طالت إدارة الحديقة بسبب استيراد الزرافات الجديدة، مؤكدا أن الزرافة من الحيوانات التي تحظى بشعبية كبيرة ومن أوائل الحيوانات التي يطلب زوار الحديقة رؤيتها، وبيت الزرافات من أكثر الأماكن التي يتم زيارتها داخل الحديقة.

    وأوضح أن الزرافات الثلاثة التي وصلت حديقة حيوان الجيزة عمرها عامان فقط، لأن هذا السن هو المسموح بتصديره، كما يمكن نقله بسهولة عبر الطائرات، لأن ارتفاعها لا يزيد عن مترتين، وهو الارتفاع المناسب لدخول الطائرة.

     

    وقال رجائي إن استيراد الحيوانات في الماضي كان يكلف الدولة المصرية مبالغ ضخمة، بسبب ارتفاع أسعار الحيوانات، ووصولها إلى أرقام فلكية وخصوصا تلك التي توشك على الانقراض، مشيرا إلى أن إدارة الحدائق بدأت مؤخرا فى اتباع أساليب جديدة ومنها زيادة إكثار الحيوانات الموجودة، وأيضا تبادل بعض الحيوانات مع حدائق عالمية، وهو ما يعرف بـ"أسلوب البدل" حيوانات مقابل حيوانات".

     






    أمريكا تطلق صاروخا دقيقا بتقنيات مدمره

     

    تم إطلاق صاروخا دقيقا وبعيد المدى من إنتاج الجيش الأميركي على نظام دفاع جوي تابع لعدو مفترض.

    ويمهد هذا القصف الطريق أمام مقاتلة "إف- 35" لتنفيذ مهمتها.

    والغاية من وراء الفيديو إظهار كيفية تكامل القوات المسلحة الأميركية في مواجهة الأعداء، بطريقة سريعة جدا، وهو الأسلوب الذي يتصوره "البنتاغون" لخوض معارك المستقبل، للتغلب على العقبات وهزيمة الأعداء بأقصر وقت ممكن.

    ويبدو أن الغاية أيضا من الفيديو هي توجيه رسالة إلى الروس، مفادها أن درة تاج صناعاتهم العسكرية، أي نظام الدفاع الصاروخي "إس- 400"، يمكن أن تدمر بكل سهولة.

     

     ويظهر في الفيديو زوج من مقاتلات "إف- 35"، ومهمته ضرب منطقة معادية، وبالفعل تطير المقاتلتان صوب الهدف، لكن أثناء التحليق، يكتشف الطيارون وجود صواريخ مضادة للطيران من طراز "أرض- جو"، ومنشآت أخرى للدعم.

    وتشير مدونة "ديفينس" العسكرية أن نظام الدفاع الجوي الذي جرى تصويره في الفيديو شبيه بنظام الدفاع الصاروخي الروسي الجديد "إس- 400".

    وبعد اكتشاف النظام الصاروخي، يتصل الطيارون بمركز العمليات العسكرية، الذي يأمر بدوره إطلاق صاروخ دقيق على النظام الدفاعي المعادي، لإفساح المجال أمام المقاتلات لإكمال عملها.

    وتقدم واشنطن المقاتلة الشبحية "إف- 35" بوصفها الأكثر تطورا في العالم، إذ تقول إنه يصعب على الرادارات اكتشفها، بينما تعتبر موسكو نظام الدفاع الصاروخي "إس-400" دقيقا في إصابته ويصل إلى مديات غير مسبوقة، بما يقرب من 400 كيلومتر







    تكريم باحثة مصرية على انجاز فيزيائي غير مسبوق

     

    الباحثة المصرية وطالبة الدكتوراه في الفيزياء التطبيقية بجامعة أيندهوڤن، إلهام فضالي، استطاعت أن تنال تقديرا عالميا كبيرا، كان آخره حصولها -إلى جانب زملائها- على جائزة إنجاز العام (2020) في الفيزياء من مجلة "physics world" المرموقة.

    وفي أبريل من هذا العام، نشرت "دورية نيتشر" رفيعة المستوى بحثا علميا للمصرية إلهام فضالي مع فريق من الباحثين من جامعة أيندهوڤن التقنية في هولندا، وقد اعتمدت فلسفة البحث على أن مادة السيليكون -المصنعة من الرمال- لها خصائص إلكترونية جيدة إلا أنها غير قادرة على إشعاع الضوء بشكل كبير.

    ومن هذه النقطة، انطلقت فضالي وفريقها العلمي نحو العمل على تغيير خصائص مادة السيليكون حتى تكون قادرة على انبعاث الضوء، ومن ثم نقل البيانات عبر الضوء سواء على الهواتف أو الأجهزة الإلكترونية، وهو إنجاز علمي هائل يفتح الطريق نحو مفاهيم الأجهزة المتكاملة وتقنيات معالجة المعلومات، بحسب دورية نيتشر.

     

    بدأت إلهام فضالي (29 عامًا) رحلتها العلمية من صعيد مصر، فهي من مواليد محافظة بني سويف (جنوب العاصمة المصرية)، وتحكي فضالي عن خطواتها الأولى، فتقول: "حصلت علي منحة تنمية وإعداد القادة لدراسة البكالوريوس في الجامعة الأميركية بالقاهرة عام 2008، وتخرجت من قسم هندسة الإلكترونيات عام 2013 بامتياز مع مرتبة الشرف الممتازة".

    وتضيف فضالي في تصريحات خاصة لموقع "سكاي نيوز عربية": "أثناء دراسة البكالوريوس حصلت عام 2011 على منحة من الجامعة لدراسة فصل دراسي بجامعة دريكسل في ولاية بنسلڤانيا بالولايات المتحدة".

    لم تكتفِ فضالي بما حققته، فقادها شغفها لتحصل على منحة من المفوضية الأوروبية لدراسة درجة الماجستير المزدوجة في علوم النانوتكنولوچي تخصص الإلكترونيات الدقيقة من جامعتي لوڤن الكاثوليكية وجامعة تشالمرز للتكنولوجيا بالسويد في الفترة من سبتمبر 2013 حتى سبتمبر 2015.

    وتستكمل الباحثة المصرية قصة مسيرتها العلمية: "بعد حصولي على درجة الماجستير عملت كباحث في قسم العلوم التطبيقية في المجموعة البحثية الخاصة بأبحاث الحوسبة الكمية بجامعة دلفت التقنية بهولندا لمدة عام ونصف في الفترة من سبتمبر 2015 حتى يناير 2017، ثم بدأت رحلة الدكتوراه في فبراير 2017 في جامعة أيندهوڤن التقنية بهولندا في قسم الفيزياء التطبيقية، وما زلت أعمل كباحثة وطالبة دكتوراه بها حتى أنهي عامي الأخير في رحلة الدكتوراه.

     



    خبير روسي : تحور فيروس كورونا لا يؤثر في عدوانيته

     

    قال عالم الأوبئة الروسي غينادي أونيشينكو إن الحديث لا يدور حاليا عن سلالة جديدة من فيروس كورونا بل عن تحور سلالة الفيروس .

    وأضاف أونيشينكو - في تصريحات لقناة (روسيا اليوم) الإخبارية "هذه ليست سلالة جديدة للفيروس, بل ذات السلالة السابقة ولكنها تحورت.

    وهذه ليست المرة الأولى التي يتحور فيها الفيروس. فعندما كان الفيروس بمدينة ووهان بمحافظة هوبي في الصين, حدث أول تحور, وأصبح أكثر عدوى, أي أصبح ينتشر بسرعة وبكثافة بين الناس".

    ووفقا للخبير الروسي فإن تحور الفيروس التاجي المستجد, لا يؤثر في عدوانيته, موضحا, أن الفيروس يستطيع أن ينتشر حاليا بسرعة وبكثافة أكبر, ولكن لن تتغير عدوانيته, نتيجة هذا التحور.. أي لن يتغير تأثيره على المصابين.

    كما أشار إلى أنه إذا تمكن العاملون في مجال الطب من الاتفاق بعيدا عن السياسة, فستكون النتائج واعدة في مكافحة الفيروس التاجي المستجد .














    وزير التعليم العالى يفتتح مركز معلومات المعهد الروسى للعلوم النووية

    افتتح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمي، والدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي و التكنولوجيا اليوم الأربعاء الموافق 23 ديسمبر مركز معلومات المعهد المتحد للعلوم النووية (دوبنا-روسيا الاتحادية) بمقر أكاديمية البحث العلمى والتى أدركت مبكرا أهمية وجود مركز معلومات يطرح على الساحة المصرية والإقليمية كل الفرص المتاحة للباحثين في مجالات التطبيقات السلمية للطاقة النووية خاصة مع توجه الدولة واهتمامها البالغ باللحاق بهذا الركب من العلوم، وتزامنا مع العمل الجاري علي قدم وساق بمشروع الضبعة.

    يأتى افتتاح المركز تتويجا لجهود أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا لتحقيق سياسة الدولة نحو تطوير وتعزيز العلاقات المصرية مع دول العالم في مجال العلوم والتكنولوجيا، واستثمار العلاقات الدولية لمصر بما يخدم أهداف التنمية.

    وعن أهداف المركز صرح الدكتور محمود صقر ، رئيس أكاديمية البحث العلمى بأن هذا المركز الأول من نوعه في منطقة شمال أفريقيا و الوطن العربي ويهدف إلى تعريف شباب الباحثين بمجالات التعاون مع المعهد لتعزيز الاستفادة من البنية البحثية له ومشاريعه العلمية الجارية، والعمل كمركز لتنسيق آليات التعاون المختلفة مع المعهد بما فى ذلك الشراكات المستقبلية مع الصناعة، بالإضافة إلي فتح نافذة علي الفرص المتاحة والتدريبات والمؤتمرات المقدمة من المعهد للمهتمين بالتطبيقات السلمية للطاقة النووية في مصر و المنطقة، وعرض نتائج الأبحاث الجارية فى المعهد للمهتمين من الطلبة والباحثين المصريين وغير المصريين بمنطقة شمال أفريقيا والوطن العرب




    الصحة العالمية: الإصابة بكورونا تقلل من أهمية الحصول على اللقاح

     

    أكد رئيس برنامج إدارة أخطار العدوى بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية الدكتور عبد الناصر أبو بكر, أنه عندما يصاب الشخص بمرض ما تتكون لديه مناعة وفي حالة فيروس كورونا لم يتم التوصل تحديدا لمدة المناعة أو الأجسام المضادة.

    وأضاف في مؤتمر صحفي لمنظمة الصحة العالمية عقدته اليوم عبر تقنية الفيديو اليوم أن اللقاح سيساعد الجسد في إعداد مناعة أو أجسام مضادة.

    مشددا أنه من المعروف علميا أن الإصابة بفيروس كورونا تجعل الجسم ينتج أجساما مضادة, وبالتالي لا حاجة للحصول اللقاح, ولكن في حالة الحصول اللقاح ستزيد المناعة وليست أكثر.

    وأكد أنه من الأفضل الحصول على اللقاح لتعزيز المناعة, وتابع قائلا: "الأمر يحتاج لمتابعة وإلى أي مدى استمرت المناعة ولكن نحتاج لنرصد المناعة التي طوروها".
















    انتصار للأهلي في بداية مشوار الدفاع عن اللقب الأفريقي 

     

    حقق الأهلي المصري فوزا "خجولا" على بطل النيجر، في ذهاب دور الـ32 من بطولة دوري أبطال أفريقيا، التي حقق لقبها قبل أسابيع.

    وانتصر الأهلي على مضيفه سونيديب، بطل النيجر، 1-صفر، الأربعاء، على ملعب "جنرال سيني كونتش" بالعاصمة نيامي، وذلك في ذهاب دور الـ32 للبطولة.

    ويدين الأهلي بفوزه الى المالي أليو ديينغ الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 33.

    ويلتقي الفريقان إيابا على ملعب الأهلي في القاهرة يوم السادس من يناير المقبل.

    وكان الشوط الأول متواضعا فنيا، وبدا واضحا تأثر لاعبي الفريقين بسوء ارضية الملعب، فغابت الفاعلية الهجومية وانعدمت الخطورة على المرميين لعدم اكتمال الهجمات وتعددت التمريرات الخاطئة.

    وانحصر اللعب في وسط الملعب حتى الدقيقة 33 حين سجل الأهلي هدفه الوحيد من عرضية فشل دفاع سونيديب في التعامل معها، فسدد ديينغ الكرة قوية في الزاوية اليمنى.

    وبالرغم من الانتصار المتواضع لبطل أفريقيا، إلا أنه وضع قدما في الدور المقبل، حيث يكفيه التعادل فقط على أرضه في موقعة الإياب.














    تشريح جثه مارادونا يظهر مفاجأه غير متوقعه

     

    أصدر مكتب المدعي العام في سان إيسيدرو، المسؤول عن القضية التي تسعى إلى تحديد ما إذا كان هناك أي نوع من الممارسات الخاطئة، فيما يتعلق بصحة وعلاج مارادونا، بيانا الثلاثاء، بعد تلقي تقرير السموم والتشريح المرضي لجثة مارادونا.

    ووفقا للتقرير الطبي، فلم يتم العثور على أي آثار للمخدرات أو الكحول في جسد الأسطورة الراحل، ولكن كانت هناك أدوية مختلفة لعلاج صحته الجسدية والعقلية، حيث تم اكتشاف وجود آثار لدواء “فينلافاكسين”، المضاد للاكتئاب وعقاقير لعلاج نوبات الصرع بالإضافة إلى أدوية ضد أمراض أخرى.

    ونقلت وسائل إعلام أرجنتينية عن خبراء الطب الشرعي، أن الأدوية التي وجدت في جسم مارادونا، تسبب عدم انتظام ضربات القلب.

    وأضافت أن المدعين، الذين يحققون في وفاة مارادونا، سيعقدون مجلسا طبيا في وقت لاحق، ليقرروا ما إن كان عدم وصف الأدوية المذكورة قد يجنب وفاة “الفتى الذهبي”.

    وتوفي مارادونا، نهاية الشهر الماضي عن عمر 60 عاما في منزله بضواحي بوينس آيرس، إثر إصابته بقصور حاد في القلب، وبعد الوفاة بدأ تحقيق، لتحديد ما إذا كان هناك أي تقصير في علاجه.

















    تأجيل موقعة الأهلي والزمالك للعام المقبل 

     

    أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم تأجيل قمة الدوري المحلي بين الأهلي والزمالك، التي كان مقرر خوضها يوم 28 ديسمبر المقبل.

    وقرر الاتحاد المصري في بيان رسمي، إقامة مباراة السموحة أمام الزمالك، والاتحاد السكندري أمام الأهلي، يوم 28 ديسمبر.

    وكشف البيان أن موعد "القمة" بين الأهلي والزمالك سيكشف عنه لاحقا، ومن المتوقع أن يتم خوضها مطلع العام المقبل.

     

    أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم تأجيل قمة الدوري المحلي بين الأهلي والزمالك، التي كان مقرر خوضها يوم 28 ديسمبر المقبل.

    وقرر الاتحاد المصري في بيان رسمي، إقامة مباراة السموحة أمام الزمالك، والاتحاد السكندري أمام الأهلي، يوم 28 ديسمبر.

    وكشف البيان أن موعد "القمة" بين الأهلي والزمالك سيكشف عنه لاحقا، ومن المتوقع أن يتم خوضها مطلع العام المقبل.

    وشهدت الساعات الماضية تردد أنباء تشير إلى إمكانية تأجيل مباراة القمة بين الأهلي والزمالك بسبب الارتفاع الملحوظ في إصابات فيروس كورونا في الوقت الحالي.

    وساهم خبر إصابة 3 من نجوم المارد الأحمر، واثنين من نجوم الزمالك بكورونا مؤخرا، وزيادة المشاحنات بين جمهور الناديين بعد فوز الأهلي على الزمالك في نهائي دوري أبطال أفريقيا، بالدفع للتأجيل.

    كما يواجه مسؤولو اتحاد كرة القدم صعوبة بشأن استقدام طاقم حكام أوروبي لإدارة مباراة الأهلي والزمالك، بسبب اتجاه عدد من الدول الأوروبية الكبرى إلى الإغلاق التام بسبب انتشار السلالة الجديدة من فيروس كورونا.








    قبل قمة الدوري المصري.. "ضربة ثنائية" للزمالك بكورونا 

     

    كتبت جائحة "كوفيد-19" تاريخا جديدا لقطاع ريادة الاعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة في مرحلة التحول الاقتصادي بكافة المجالات وقطاعات الأعمال خلال 2020.

    وفي هذا الشأن، قال عبدالله الحديدي، عضو المبادرة الوطنية للكوتشنج "الارتقاء" -الداعمة لقطاع ريادة الأعمال في الإمارات- إن الجائحة أتاحت فرصا كبيرة أمام قطاع ريادة الأعمال وعززت التوجه نحو الابتكار والتحول الرقمي.

    وكشف الحديدي أن الابتكار يستهدف التحول بالأفكار إلى واقع ملموس، مؤكدا أن الابتكار بمشروعات ريادة الأعمال ليس رفاهية إنما أصبح حاجة ماسة وسط تزايد المشكلات والتحديات التي تحتاج إلى حلول ريادية وهذا يؤكد وجود الفرص التي أنتجتها الأزمات.

     وأضاف "الجائحة كما حملت تداعيات سلبية أتاحت فرصا وآفاقا جديدة للعمل".

    على سبيل المثال في السابق كان التسوق في المحلات (التقليدي) والإلكتروني متاحان على حدٍ سواء، إلا أنه خلال جائحة "كوفيد-19" زاد الإقبال على التسوق الإلكتروني وعظُمت الحاجة إليه كشرط أساسي للاحتياط ضد مخاطر الإصابة كذلك الحال لكل مزودي الخدمات الذين كانوا يعتبرون أنفسهم و أعمالهم بعيدة عن نطاقات الاعتماد على التكنولوجيا أو تفعيل التحول الرقمي فإن الكثير منهم مثل الصالات الرياضية، الصالونات أو غيرها قاموا بتقديم خدمات ما قبل أو ما بعد البيع من خلال المنصات الرقمية، مما يرسخ لأسلوب حياة جديدة بعد انقضاء الجائحة.

    وأفاد الحديدي بأن الإمارات قطعت شوطا كبيرا في قطاع ريادة الأعمال، مشيرا إلى أن مساهمة المشاريع الصغيرة والمتوسطة سجلت 53% من الناتج المحلي غير النفطي في الإمارات، بينما تجد أن 98% من المشروعات المسجلة في الدولة صغيرة ومتوسطة مما يعكس أهمية القطاع حاليا ودوره المحوري في المستقبل.

    وتصنف دولة الإمارات العربية المتحدة بالمركز الثاني عالمياً في نسبة رواد الأعمال، إلى إجمالي عدد السكان في الدولة، وبلغت نسبتهم من البالغين الذين تراوح أعمارهم بين 18 إلى 60 عاماً 8.2% في عام 2019، لتأتي خلف المملكة المتحدة بنسبة 8.4%، وفقاً للتقرير العالمي لريادة الأعمال 2019/2020.

     ولفت الحديدي إلى أن الإمارات تقدم التسهيلات كافة لنجاح عمل الشركات الناشئة إذ تسمح الأجانب التملك بنسبة 100%، بجانب إتاحة تأشيرات طويلة الأجل للمستثمرين، وتقديم سياسات محفزة وداعمة للشركات الناشئة، وتسهيل الحصول على التمويل لتحتل المركز الأول إقليميا.

    وأشار إلى أن الاعتماد على التكنولوجيا زاد فرص التوسع أمام العديد من الشركات الناشئة، في المقابل أتاح تقليص عددا من الوظائف في بعض الشركات القائمة ضمن خطط تقليص التكاليف للتكيف مع الأزمة الحالية.

    وتعاون الحديدي مؤخرا في إلقاء محاضرات في مجال الانطلاق في ريادة الأعمال وتنويع مصادر الدخل وذلك ضمن المبادرة الوطنية للكوتشينج "الارتقاء" والتي تقام تطوعيا بتكاتف مجموعة من المدربين والمختصين في الكوتشينج (التمكين والتحفيز) احتفالا باليوم الوطني الـ 49 للإمارات العربية المتحدة وتستمر من الفترة 6 إلى 31 ديسمبر 2020.

    وأكد أن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة محاضرات وورش تدريبية مجانية يقدمها أعضاء المبادرة كل يوم سبت واثنين وأربعاء على مدار الشهر، وتستهدف تمكين أفراد المجتمع من اكتشاف ذاتهم، وتطوير قدراتهم، من خلال جلسات تفاعلية عن بعد بالمجان.

    وأقيمت الورشة التدريبية العامة بحضور جماهيري يفوق 200 مشارك وتفاعلوا في تدريبات عملية لتحقيق الادخار الفعال وبدء تحويل شغفهم ومواهبهم إلى مشاريع عمل مربحة. 

    وذكر أن الورشة التدريبية الأخيرة خلال الأسبوع الماضي كانت من ثلاث محاور: المحور الأول اكتشاف الشغف الذي يحمله كل مشارك في الحياة ويبحث عن تحقيق ذاته قبل التفكير في المردود المادي، عبر استخدم تمارين فعالة في استكشاف رائد الأعمال والمبادر لإمكانياته وبعدها مهاراته ومن ثم ما الذي يحبه؟ ليصل بعدها إلى اكتمال المعادلة بتحديد شغفه وموهبته.

    وتابع الحديدي: "تضمن المحور الثاني كيفية الانطلاق من العمل في المجال الذي تحبه بناء على نموذج إيكيجاي الياباني إلى الاحترافية وتقديم إمكانياتك كفرص للمساهمة في العالم من حولك".

    وكان المحور الثالث تضمن الحديث عن أسرار الادخار كمدخل للاستثمار وكيفية الاستعداد لبدء تقديم رائد الأعمال للخدمات بشكل مستقل أو بدء مشروعه أو الاستثمار في مشاريع مربحة.

    من جانبه أكد عادل المرزوقي، "كوتش ومدرب الحياة والمشرف العام للمبادرة الوطنية للكوتشينج": "أن هذه المبادرة تأتي في إطار السعي بث الوعي ورفع مستوى الايجابية في المجتمع الإماراتي شاملا كل أطيافه من المواطنين والمقيمين وهي رسالة من شعب الإمارات لكل من يقيم معنا أننا نسعى إلى استدامة الازدهار والمساهمة في رفع جودة الحياة في الإمارات وأننا جميعا نتحمل هذه المسؤولية".



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن