وفقا لإحصائيات " IDC " في أفريقيا خلال 2020 : انتعاش الطلب على الهواتف الذكية وتتجاوز 23 مليون بنسبة 14 % رغم عدم الاستقرار الاقتصادي

  • السيطرة على وباء  كوفيد- 19 " كلمة السر " لتشجيع المستهلكين وزيادة النمو بسوق الهواتف الأفريقي

    كتب : محمد الخولي – صابر محمد

    انخفض إجمالي شحنات سوق الهواتف المحمولة في أفريقيا بنسبة 6 % على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2020 ، وفقًا لأحدث الرؤى من شركة الأبحاث والاستشارات التقنية العالمية International Data Corporation (IDC). ومع ذلك ، هذه ليست القصة كاملة.

    ومؤخرًا كشفت مؤسسة "  IDC" ، انخفاض شحنات الهواتف المميزة إلى أفريقيا بنسبة 11.2٪ على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2020 لتصل إلى 29.4 مليون وحدة لكن شحنات الهواتف الذكية ارتفعت. ارتفعت بنسبة 14.1 % على أساس سنوي. في الواقع ، تقدر شركة IDC أن 22.9 مليون هاتف ذكي تم شحنها إلى المنطقة خلال الربع.

    يبدو أن هذا النمو نتج عن كل من الطلب المكبوت بعد الإغلاق ومن تحول في استراتيجيات البائعين لتقديم المزيد من النماذج الرئيسية للمبتدئين. من المؤكد أن عدم اليقين الاقتصادي الناجم عن الوباء المستمر يبدو أنه يشجع المستهلكين على البحث عن منتجات أكثر بأسعار معقولة وغنية بالميزات.

    على سبيل المثال ، نمت شحنات الهواتف الذكية إلى نيجيريا بسبب التحول من البائعين إلى الأجهزة متوسطة المدى والمبتدئين. يُعزى نمو سوق الهواتف الذكية في مصر إلى الأجهزة ذات الأسعار التنافسية والشاشات الأكبر والميزات المحسنة.

    في المقابل ، شهدت جنوب أفريقيا انخفاضًا بنسبة 13.4٪ على أساس سنوي. ومع ذلك ، فإنه لا يزال أكبر سوق للهواتف الذكية في أفريقيا ، حيث يبلغ إجمالي الشحنات إلى البلاد 3.3 مليون وحدة.

    واصلت العلامات التجارية Transsion (Tecno و Itel و " Infinix" السيطرة على مساحة الهواتف الذكية في أفريقيا في الربع الثالث من عام 2020 ، بحصة 42.2 % من الوحدات. تبعتها كل من Samsung و Huawei في المركزين الثاني والثالث ، بحصة 19.9٪ و 8.7٪ وسيطرت Tecno و Itel أيضًا على مشهد الهواتف العادية بحصة مجمعة تبلغ 76.6 %. وجاءت نوكيا في المرتبة الثالثة بحصة ثمانية بالمائة من شحنات الهواتف العادية.

    وتأكيدًا على جاذبية الهواتف ذات الأسعار المعقولة ، شكلت الأجهزة التي يقل سعرها عن 200 دولار 89.3 بالمائة من شحنات الهواتف الذكية إلى أفريقيا في الربع الثالث من عام 2020. وانخفضت حصة الهواتف الذكية التي يقل سعرها عن 100 دولار بشكل طفيف من 53.8 % في الربع الثاني 2020 إلى 53.0 % في الربع الثالث من عام 2020 ، الأجهزة التي يتراوح سعرها من 100 دولار إلى 200 دولار أمريكي زادت من 34.7 بالمائة إلى 36.3 % خلال نفس الفترة.

    من النقاط المثيرة للاهتمام التي أثارها رمضان يافوز ـ كبير مديري الأبحاث في IDC ، أن الطلب على الهواتف الذكية للمبتدئين كان مدفوعًا بمتطلبات التعلم الإلكتروني. ذلك لأن الهواتف الذكية غالبًا ما تكون الجهاز الوحيد الذي يوفر الوصول إلى الإنترنت لمعظم الأسر في أفريقيا.

    أضاف انخفض القطاع متوسط ​​المدى (200 - 500 دولار) على أساس سنوي ، حيث توقف المستهلكون عن الترقية إلى الهواتف الذكية الأكثر تكلفة بسبب عدم اليقين الاقتصادي."

    والسؤال هل ستستمر مبيعات الهواتف الذكية في النمو؟ تتوقع IDC ذلك ، على الرغم من أنها تضيف أن 2021 جيدة ربما تعتمد على مدى قرب أفريقيا من السيطرة على الوباء .

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن