" أبل " ترغب في إستخدام مستشعر LiDAR في السيارات ذاتية القيادة

  • كتب : صابر محمد

    لكي تتمكن السيارات ذاتية القيادة من إكتشاف ما حولها، مثل الأشخاص أو الأشياء أو السيارات الأخرى، فإنها تعتمد على مجموعة متنوعة من المستشعرات. أحد هذه المستشعرات هو LiDAR الذي اشتهرت به أبل بسبب استخدامها له في أجهزة iPad الأحدث وكذلك في تشكيلة iPhone 12 Pro Series، ويبدو الآن أن أبل قررت أخذ هذه التقنية وإستخدامها في السيارات ذاتية القيادة الخاصة بها.

    هذا وفقًا لبراءة اختراع إكتشفها موقع Patently Apple، حيث وجد أن أبل تتطلع إلى استخدام الماسح الضوئي LiDAR خلف الزجاج الأمامي للسيارة حيث يمكن hستخدامه للمساعدة في رسم الطريق أمامه، مما يجعله مثاليًا للمواقف التي قد يكون فيها الظلام شديدًا، أو للمساعدة في إكتشاف الأشخاص أو الحيوانات أو الأشياء الموجودة أمامه حتى يعرف متى يجب الفرملة.

    كما سبق وأشرنا، يتم بالفعل توظيف المستشعر LiDAR من قبل الشركات التي تصنع وتختبر السيارات ذاتية القيادة، لذا فإن هذه التكنولوجيا ليست جديدة في حد ذاتها. ومع ذلك، فإن طريقة أبل في توظيف هذه التقنية من خلال وضعها خلف الزجاج الأمامي أمر فريد من نوعه نوعًا ما. قلنا نوعًا ما لأن موقع Patently Apple وجد بالفعل شركة تُدعى XeomatiX عملت مع شركة AGC المتخصصة في تصنيع الزجاج الأمامي للسيارات، لتطوير شيء مشابه.

    لسنا متأكدين من كيفية عمل براءة اختراع أبل في العالم الواقعي نظرًا لأنها مجرد براءة اختراع حاليًا، ولكن من المثير للإهتمام أن نرى كيف تستخدم أبل نظام LiDAR، ليس فقط في الأجهزة المحمولة، ولكن أيضًا في السيارات ذاتية القيادة المستقبلية.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن