مسبار الهند الفضائي ينجح بدخول مدار القمر

  •  

     

     

    نجحت مركبة الفضاء الهندية تشاندريان 2 بدخول مدار القمر.

     

    هذا معناه أن المركبة تسير وفق الجدول الزمني المحدد للهبوط على سطح القمر في التاسع من سبتمبر/أيلول المقبل وذلك وفقًا لوكالة أنباء فرانس برس. وإن استمرت المهمة كما خطط لها، ستصبح الهند رابع دولة تهبط بمركبة فضائية على القمر، بعد روسيا والولايات المتحدة الأمريكية والصين. ومن شأن هذا الإنجاز أن يضع وكالة الفضاء الهندية في مصاف الوكالات الرئيسة في هذا المجال.

     

     

     

    وأشارت وكالة فرانس برس إلى أن المركبة الفضائية لم تستطع دخول مدار القمر لولا المناورة التي أنجزتها والتي مثلت إحدى أصعب أجزاء المهمة، فإن اقتربت من المدار بسرعة أكثر من اللازم، لن تكون جاذبية القمر كافية لتثبيت المركبة، فتفقد السيطرة وينحرف مسارها نحو الفضاء، وإن دخلت المدار بسرعة أقل، ستسيطر عليها قوة الجاذبية وتسحبها إلى الأسفل، فتهبط على القمر حطامًا.

     

    وخلال مؤتمر صحفي حضرته وكالة فرانس برس، صرح كيلاسافاديفو سيفان؛ رئيس منظمة البحوث الفضائية الهندية «كان لزامًا على المركبة الفضائية الاقتراب من القمر بسرعة وارتفاع دقيقين جدًا، فأصغر الأخطاء كانت قادرة على إفشال المهمة.»

     

    هذه ليست أول مرة تدخل في الهند مدار القمر، إذ حققت مركبة تشاندريان 1 هذا المسعى في العام 2008.

     

    وبتحقيق هبوط ناجح على سطح القمر، تظل الدولة ملتزمة بتحقيق هدفها المعلن والمتمثل في إطلاق مهمة مأهولة بحلول العام 2022، وقد توجه جهودها لاحقًا نحو الهبوط على سطح المريخ كذلك.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن