إقامة مركز الابتكار التطبيقي بالشراكة مع " iFLYTEK " الصينية

  • كتب: صابر محمد – محمود الضبع
    شهد الدكتور عمرو طلعت ـ وزير الاتصالات توقيع اتفاق بين مركز الابتكار التطبيقي التابع لوزارة الاتصالات وشركة "آي فلاي تك" الصينية" iFLYTEK "للتعاون في تنفيذ مشروع بحثي وتنموي في مجال معالجة اللغات الطبيعية والترجمة المميكنة باستخدام الذكاء الاصطناعي.

    وتبلغ مدة العمل بالاتفاق ثلاث سنوات؛ ويهدف الى تحقيق تعاون مصري صيني لتطوير نظام ترجمة ثنائي اللغة عربي - صيني باستخدام تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي لتوفير حلول تقنية قادرة على فهم اللغة العربية باللهجة المصرية العامية وترجمتها ترجمة فورية إلى اللغة الصينية والعكس، كما يسهم المشروع في توفير 80 فرصة عمل للشباب المتخصصين في مجالات تكنولوجيا المعلومات واللغويات والترجمة حيث وقع الاتفاق الدكتور أحمد طنطاوي المشرف على مركز الابتكار التطبيقي، وليو جوناهو ـ نائب مدير معهد بحوث الذكاء الاصطناعي لشركة "آي فلاي تك"؛ ود. هيو يو ـ رئيس شركة "آي فلاي تك".

    أكد طلعت أن هذا الاتفاق سيسهم في نقل العلم والمعرفة بين الدولتين العريقتين مصر والصين، حيث إن اللغات تعد مرآة الحضارات تعكسها وتوثقها وتنقلها، موضحا أن الاتفاق يمزج بين الحضارة والمعاصرة من خلال تعاون على أعلى مستوى علمي وتقني في مجال من أحدث المجالات في صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهو تفهم اللغات الحية والذي يعد خطوة مهمة نحو بناء مصر الرقمية.
    اضاف المشروع يعد نواة لمشروعات مركز الابتكار التطبيقي الذي انشاته الوزارة؛ وأنه يمثل معبرا رقميا بين اللغتين العربية والصينية مما سيكون له مردود اقتصادي واجتماعي على كل المتحدثين بهاتين اللغتين، وهو الأمر الذي يأتي في إطار استراتيجية الحكومة ووزارة الاتصالات لإعادة بناء الإنسان المصري على اسس الحضارة والعلم.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن