ماذا تفعل إذا فقد هاتفك أو سرق

  • بقلم "عامر عويضه"

     الكاتب في أمن المعلومات لدى شركة "إسيت" ESET

     

    وفقًا لتقارير دراسة Prey لعام 2018 عن الأجهزة المحمولة المفقودة لعملائها، وجد أن 69٪ من الأجهزة قد فقدت في مكان ما و31٪ تم سرقته بطرق مختلفة. نظرًا لأن الهواتف الذكية أصبحت محورًا لهوياتنا الرقمية، من خلالها نتحقق من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بنا، ونبقى على اتصال على وسائل التواصل الاجتماعي، ونستخدمها كمفكراتنا، ونقوم بإتمام عمليات السداد والدفع من خلالها، فمن المزعج و المقلق فقدانها. وتحتوي هذه الأجهزة بكل تأكيد على معلومات شخصية حساسة يمكن استغلالها في حالة وقوعها في الأيدي الخطأ.

    قم بتأمين جهازك جيدًا قبل أن تفقده، فما الخطوات التي يجب اتخاذها قبل وبعد فقد هاتفك؟

     

    قم بعمل نسخة احتياطية من هاتفك، وقم بتخزين البيانات في مكان آمن

    يجب أن تتخذ هذه الخطوة بلا تفكير وإن لم تقم بها بعد، فعليك القيام بها الآن. هناك عدة طرق لذلك.

    باختصار، يمكنك حفظ ملف النسخ الاحتياطي الذي يتضمن جميع الضروريات، مثل جهات الاتصال والرسائل والصور على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. القيام بذلك مرة واحدة في الشهر سيحميك من القلق على المدى الطويل.

    وبدلاً من ذلك، يمكنك تمكين ميزة النسخ الاحتياطي التلقائي على هاتفك والتي ستقوم بنسخ بياناتك احتياطيًا بانتظام على السحابة، أو يمكنك نسخ ملفاتك احتياطيًا إلى السحابة يدويًا. لتكون آمنًا: أفضل طريقة هي القيام بالأمرين معًا وعمل نسخ متعددة؛ في حالة فشل جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو تم مسح ملفاتك. يعد خيار السحابة التلقائي ملائمًا أيضًا لأنه في حالة سرقة هاتفك، يمكنك بسهولة إعداد هاتف جديد باستخدام بياناتك المخزنة.

     

    اقفل وكأنها خزائن"فورت نوكس"

    في الوقت الحاضر، تقدم الهواتف الذكية طرقًا لا تعد ولا تحصى لإغلاقها بإحكام. الخيار الأفضل هو استخدام مزيج من رمز مرور قوي وقفل بيومتري، مثل بصمة الإصبع.

    ولقراءة مقالة ذات صلة بمكنك الإطلاع على: 20 نصيحة لعام 2020: كن أكثر ذكاءً مع هاتفك الذكي

    تعتبر "القياسات الحيوية" طبقة أمان إضافية، وهو أمر مفيد دائمًا. بالنسبة لرمز المرور نفسه، لا تأخذ الرمز الافتراضي وفعل رمز مرور أكثر تعقيدًا. تسمح لك بعض الأنظمة بزيادة طول رمز المرور، بينما يمنحك البعض خيار اختيار رمز أبجدي رقمي. كلما كانت كلمة المرور أكثر تعقيدًا، كان من الصعب على اللص كسرها.

    جد هاتفي

    اعتمادًا على العلامة التجارية لهاتفك أو النظام الذي تقوم بتشغيله، فمن المؤكد أنه يحتوي على خيار "العثور على هاتفي" مثبت عليه. أجهزة "اَيفون" لديها ما يطلق عليه (Find My app)، و سامسونج لديها (Find My Mobile) و أجهزة "أندرويد" بشكل عام لديها (Find My Device). يجب تفعيلهم جميعا، وإن لم تقم بذلك بعد، فأنت تعرف الاَن الخطوات. بغض النظر عن العلامة التجارية لجهازك، يجب أن يكون هذا الخيار قيد التشغيل. لا يساعدك هذا فقط في العثور على جهازك، ولكن يحتوي التطبيق على العديد من ميزات الأمان المضمنة أيضًا.

    يمكنك تسجيل الدخول إلى الخدمة المرتبطة من خلال متصفح واستخدام الميزات من القائمة. إذا فقدت الهاتف للتو، يمكنك اختيار خيار الرنين. سيؤدي هذا إلى إصدار الهاتف لصوت، حتى تتمكن من سماعه إذا كنت في الجوار.

    ولديك خيار مسح هاتفك عن بُعد. إذا قمت بذلك، لن تتمكن من تتبع هاتفك بعدها، لذا استخدم هذا الخيار فقط كحل أخير سيجعلك تفقد هاتفك، ولكن ستظل بياناتك على الأقل الخاص منها بعيد عن الاستغلال. غالبًا ما تشتمل برامج الأمن ذات السمعة الطيبة على وظائف القفل وتحديد الموقع والمسح عن بُعد.

    إذا كنت متأكدًا من أنك لن تجد جهازك مرة أخرى، يجب عليك الاتصال بمشغل شبكة المحمول والإبلاغ عن فقدان هاتفك أو سرقته، سيتم إلغاء تنشيط بطاقة SIM الخاصة بك، حتى لا يساء استخدامها. وإذا كان هاتفك مؤمنًا، فيمكنك أيضًا تقديم مطالبة تأمين ونأمل أن يغطي ذلك على الأقل بعض خسائرك.

    كن مستعدا

    التخطيط المسبق يمكن أن ينقذك ويوفر عليك المتاعب. لتلخيص ذلك - قم بتأمين هاتفك، واحتفظ بنسخة احتياطية من جميع البيانات، وقم بإعداد ميزة "العثور على هاتفي". وفي حالة سرقة جهازك أو فقده، يمكنك على الأقل التأكد من أنك فعلت كل شيء ممكن لتأمينه وتسهيل إعادته.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن