البعوض يواجه اتهام بنقل كورونا

  • من الأسئلة الشائعة منذ بداية جائحة كوفيد-19: أيستطيع البعوض نقل للمرض؟ ما من دليل حتى الآن على أنه يستطيع؛ وصحيح أن معلوماتنا عن الفيروس ما زالت محدودة، لكن تُستبعد جدًّا قدرة البعوض على أن تُصاب بالمرض أو تنقله.

     

    تحتاج إناث البعوض إلى الدم لوضع البيض، ومن الفيروسات التي ثبت أنها تستغل هذا لتتنقل: فيروس حمى الضنك والحمى الصفراء وزيكا وشيكونغونيا وفيروس نهر روس.

     

    لكن البعوضة في الوقت ذاته لا تنقل الإيدز مثلًا ولا الإيبولا: فمن المستبعد أن تُصاب بالإيدز إن لدغت مُصابين به، لقلة تركيزه في دمائهم؛ وأما الإيبولا، فلا تصيبها عدواه حتى إن حقنت به مباشرة، وبالفعل جُمعت عشرات آلاف حشرات البعوض في إحدى الدراسات، لكن لم يُعثر على أي دليل.

     

    وأما فيروس كورونا فينتقل بقُطَيرات تكون في الهواء أو على الأسطح؛ وصحيح أنه وُجد في دماءِ مصابين، لكنْ حتى إن التقطت بعوضة كمية كافية منه عند لدغ مصاب، فلا دليل حتى الآن على أنه سيُعديها؛ وما لم يُعديها فلن تنقل العدوى إلى غيره.

     

    البعوضة كائن معقد، فهي إن امتصت دمًا يتضمن فيروسات، فسرعان ما ينتهي الفيروس في بطنها، ويكون عليه حينئذ أن يصيب الخلايا المبطِّنة لبطنها، ليهرب ويصيب بقية جسمها، ثم عليه أن يصيب الغدد اللعابية لينتقل إلى شخص جديد عند اللدغ.

     

    وهذا العملية المعقدة قد تستغرق أكثر من أسبوع؛ وهي سهلة للفيروسات التي تأقلمتْ بالفعل، وأما الفيروسات الأخرى فتعجز عن الفرار من بطن البعوضة، فتهلك فيها؛ ولا دليل حتى الآن على أن فيروس كورونا من الفيروسات المتأقلمة.

     

     

     

     

    2



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن