"جارتنر" : تراجع مبيعات أجهزة الكمبيوتر عالميا الى 51.6 مليون بنسبة 12.3 % بسبب كورونا

  • كتب : باسل خالد

    بلغ إجمالي شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية عالمياً 51.6 مليون وحدة في الربع الأول من عام 2020، مقارنة 58.9  في نفس الفترة من عام 2019 بمعدل انخفاض نسبته 12.3% وذلك وفقاً للنتائج الأولية التي أعلنتها مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر. وبعد أن شهدت سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية نمواً عالمياً متواصلاً لثلاث فترات فصلية متتالية، شهدت مبيعات هذه السوق أدنى معدل انخفاض لها منذ عام 2013 إثر تفشي وباء كورونا كوفيد 19.

    من جهتها قالت ميكاكو كيتاجاوا، مدير الأبحاث لدى جارتنر: "العامل الأكثر تأثيراً في انخفاض شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية هو تفشي وباء كورونا، والذي أدى إلى حدوث خلل في معدلات العرض والطلب على هذه الأجهزة". وأضاف: "بعد عملية الحجر والإغلاق الأولى التي شهدتها الصين في أواخر شهر يناير، انخفضت عمليات إنتاج أجهزة الكمبيوتر الشخصية بشكل واضح في شهر فبراير، الأمر الذي تحول إلى تحديات لوجستية كبيرة".

    أضافت على الرغم من الأضرار التي تسبب بها وباء كورونا على نحو واسع، إلا أن 3 من كبرى شركات التصنيع " لينوفو واتش بى ديل " استطاعت الحفاظ على حصصها السوقية دون تراجع مقارنة بالربع السابق. حيث شكلت شحنات هذه الشركات 65.6% من إجمالي شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية خلال الربع الأول من عام 2020، مرتفعة بذلك بنسبة قليلة عما سجلته هذه الشركات من شحنات خلال الربع الأول من عام 2019 والتي بلغت 60%.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن