السيسي : 25 مليار جنيه استثمارات إقامة مركزين لـ " عقل الدولة " لتعزيز التحول الرقمى للدولة

  • كتب : باسل خالد

    أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إنشاء أكبر مركز بيانات عملاق والذي يعد بمثابة "عقل جامع لبيانات الدولة" يحتوي على منظومة ضخمة من الخوادم  ، في مكان ما تحت سطح الأرض بعمق 14 مترا في منطقة ما ، باستثمارات مالية تتجاوز نحو 25 مليار جنيه مشيرا أنه إلى وجود مركز آخر بنفس الإمكانيات التقنية والأمنية في مكان آخر يقوم بدور "عقل بديل "  في حالة حدوث أي طارئ حيث تم إنشاء هذين المركزين على مدار العامين الماضيين .

    وقال الرئيس  خلال كلمته أمام جلسة التحول الرقمي في مؤتمر الشباب الذي عقد مؤخرا بالعاصمة الإدارية الجديدة ، إن الدولة أنشأت ما وصفه بالعقل المعلوماتي الجامع لكل الدولة المصرية حيث  يتمتع بأعلى درجات التأمين باعتباره " امن قومي " .

    أوضح في السابق كان لكل وزارة منظومتها التخزينية للبيانات على خوادم منفصلة ، لكن المنظومة الجديدة، ستجمع كل بيانات الدولة في مكان واحد حيث تم ربط 70 قاعدة بيانات فى هذا المركز، وإدارتها بتطبيقات ذكية مستخدما نظم الذكاء الإصطناعى وسيتم الإنتهاء منهما نهاية العام المقبل .

    قال الدولة بدأت عملية التحول الرقمي في أداء الحكومة منذ عامين، متوقعاً أن يختلف الأداء الحكومي كثيراً خلال العام المقبل، مشيراً لانتقال الحكومة إلى العاصمة الإدارية في هذه الفترة وذكر أنه جرى اختيار 50 ألف موظف من أجل التعامل مع البنية التكنولوجية الجديدة.

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن