بتمويل 2مليون جنيه للمشروع :  "العلوم والتكنولوجيا والابتكار" تطلق نداءاً طارئاً لمواجهة كورونا

  • كتب : نهله مقلد 

    أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن إطلاق هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، نداءاً بحثياً طارئاً يوم الخميس الموافق ٢٦ مارس الجاري ويستمر حتى ٩ أبريل المقبل لكافة الباحثين، للتقدم بمشاريع لمجابهة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-١٩)، على أن تكون الأبحاث المطلوب التقدم بها في مجالات الطب والصيدلة والمستلزمات الطبية والصحة العامة وتكنولوجيا المعلومات.

    أوضح د. عماد حجازي ، الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، أن التقدم بالمشروعات يتم على موقع الهيئة بالشبكة الدولية للمعلومات www.stdf.eg مشيرا إلى أن الهيئة رصدت مبلغ ٢ مليون جنيه لتمويل المشروع الواحد، بالإضافة إلى دعم وتشجيع تقدم أي عدد من الجهات متضافرة معا، لتعظيم فرص النجاح.

    ويشمل التقدم للمشروعات عدة مجالات بحثية: ١- في المجال الطبي: - تطوير كاشف سريع ورخيص للكشف عن الفيروس لتقرير مدى احتياج الشخص للعزل من عدمه. - تعديل الأدوية الموجودة لتخفيف حدة المرض وتقليل عدد الوفيات. - ضبط البروتوكول المصري لعلاج الحالات.

    ٢- في مجال الصيدلة:

    - إعادة توجيه الأدوية المتوفرة كعلاج للفيروس. - تطوير لقاح ضد الفيروس.

    ٣- في مجال المستلزمات الطبية:

    - إنتاج أقنعة الوقاية والملابس المعقمة وقفازات الأيدي. - إنتاج أجهزة تنفس صناعية.

    - أجهزة تنقية هواء لأماكن العزل. ٤

    - الصحة العامة:

    - تطوير محلول لتعقيم الأماكن وإعادة تعقيم أقنعة الوقاية لتدويرها. - دراسة مقدار خطورة التعرض للعدوى في المكاتب بتحليل عينات الهواء.

    ٥- تكنولوجيا المعلومات:

    - بناء تطبيقات الهواتف الذكية لمتابعة انتشار الفيروس. - بناء منصة بيانات كبيرة لتحليل بيانات رصد الفيروس وتحديد سرعة انتشاره في المناطق المختلفة.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن