للمرة الاولى عالميا : اطلاق دواء لعلاج الزهايمر بسعر 127 دولار

  • كتب : صابر محمد

    بعد جهود بحثية استمرت لنحو 22 عاما كشفت جامعة المحيط الصينية ومعهد شنجهاي للمواد الطبية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم وشركة جرين فالي المحدودة للأدوية (الجهات المطورة للدواء) عن طرح دواء مصنع محليا لعلاج الزهايمر بالأسواق  - خلال حفل أقيم مؤخرا في بكين بهذه المناسبة - أن الدواء الجديد يحمل اسم "أوليجوماناتي جي.في-971" وهو الأول من نوعه في العالم.

    وبالفعل تم اطلاق الدوء بصورة تجارية  في الصيدليات الصينية بالأسواق على هيئة كبسولات (العبوة عبارة عن 3 شرائط تضم 14 كبسولة سعة 150 مليجرام) بسعر 127 دولارا للعبوة الواحدة.

    أكدت الجهات المطورة للدواء أن التجارب السريرية, التي أجريت على 1199 شخصا وتمت على ثلاث مراحل أن الدواء يمكنه تحسين الإدراك لدى المرضى الذين يعانون من إصابات خفيفة إلى معتدلة بمرض الزهايمر.

    من جهته قال شياو شي فو أحد الأساتذة المشاركين في تطوير الدواء في تصريح اليوم- إن كفاءة العلاج تصل إلى 78% وإن إدراك مرضى الزهايمر تحسنت إلى حد كبير, مع مكافحة الدواء لالتهابات الدماغ التي تؤدي إلى الإصابة بالمرض.

    الجديد بالذكر ان هناك نحو 48 مليون شخص حول العالم يعاني من الاصابة لهذا المرض فيما يرتفع العدد مع شيخوخة السكان حيث يعد مرض الزهايمر هو اضطراب عقلي يتطور بشكل لا رجعة فيه ويدمر على نحو تدريجي الذاكرة والقدرة على التفكير والقدرة على القيام بمهام بسيطة,

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن