"أرامكو" السعودية تزيح "أبل" لتصبح الأعلى قيمة في العالم بسبب اسعار النفط

  • كتب : باسل خالد

     

    للمرة الاولى تجاوزت شركة " أرامكو السعودية " شركة "  ابل الأمريكية لتصبح الشركة الأعلى قيمة في العالم بعدما سجّل سهمها 46.10 ريال خلال تداولات اليوم في سوق الأسهم السعودية.

     

    وكانت شركة التكنولوجيا الأمريكية الضخمة خسرت أكثر من 200 مليار دولار من قيمتها السوقية في ثلاثة أيام لتهبط إلى 2.461 تريليون دولار، فيما كسبت أسهم أضخم شركة للطاقة في العالم لتتخطاها إلى 2.464 تريليون دولار.

     

    وعلى حين بلغت القيمة السوقية لـ"أبل" ذروتها في 4 يناير عند 2.960 تريليون دولار ، لكنها ظلت في مسار هابط منذ ذلك الحين لتخسر قرابة 484 مليار دولار، فيما دعمت أسعار النفط  المرتفعة آفاق "أرامكو".

     

    من المنتظ ان تكشف "أرامكو" عن نتائجها المالية للربع الأول من 2022 يوم الأحد المقبل، في ظل توقعات بتحقيق أرباح قوية، مستفيدة من مكاسب أسعار النفط القوية منذ بداية العام الحالي، التي زادت وتيرتها منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

     

    وحققت أرباح الشركة السعودية ارتفاعا عن عام 2021 إلى أعلى مستوى منذ إدراجها في السوق المالية السعودية، بفعل ارتفاع أسعار النفط، وتوحيد نتائج أعمال "سابك" لسنة كاملة، إضافة إلى زيادة كبيرة في هوامش ربح أعمال التكرير والكيماويات.

     

    الجديد بالذكر ان صافي الربح بلغ  412.4 مليار ريال للعام الماضي بنمو 124.4% مقارنة بعام 2020. وأعلنت "أرامكو" عن توزيع أرباح نقدية للمساھمين بقيمة 70.33 مليار ريال عن الربع الرابع من عام 2021، إضافةً إلى توصية من مجلس الإدارة برسملة 15 مليار ريال من الأرباح المتبقية ومَنْح كل 10 أسهم سهماً مجانياً .

     

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن