مشهد سياسة الإنترنت المجزأ - علامة حمراء للتطور المستقبلي لشبكة الإنترنت

  • بقلم : أستيس زينكيفيسيوس

     مدير R & D في شركة "  IPXO  "

    طرح الافتقار إلى توحيد السياسات المتعلقة بإدارة عناوين IP ، وكذلك عمليات سجلات الإنترنت الإقليمية ، عددًا من القضايا المتعلقة بالشفافية والمساءلة في سوق عناوين IP ، مما قد يعيق التطور المستقبلي للإنترنت.  

    فلكل سجل إنترنت إقليمي (RIR) مجموعة سياساته الخاصة التي تحكم مجموعة موارد بروتوكول الإنترنت (IP) الخاصة به. ومع ذلك ، فإن التناقضات بين القواعد التنظيمية للسجلات تجعل من الصعب عليهم تلبية التوقعات المتزايدة للشركات وكذلك مطابقة النمو السريع للصناعة.

    اذ لإدارة السوق IP، فإن RIR التجاري مركزية تساعد على توحيد المشهد الحكم IP مجزأة حاليا، مما يجعل نمو هذه الصناعة السريع أكثر استدامة ومجهزة للالعصر الحديث.

    يختلف كل سجل إقليمي للإنترنت اختلافًا طفيفًا في توفير وظائف إدارة موارد IP الأساسية. أولاً ، من المعروف أن بعض سجلات الإنترنت الإقليمية لم تقدم بعد طريقة برمجية للوصول إلى أصول الملكية الفكرية والتحكم فيها وبيانات التعريف المرتبطة بها. تختلف تلك التي توفر واجهة برمجة التطبيقات (API) بشكل كبير بما يكفي لجعل التطبيق عديم الفائدة ، مما يعني أن الكود الذي سيعمل مع RIPE لن يكون متوافقًا مع ARIN ، والعكس صحيح.

    ثانيًا ، قواعد البيانات التي تخزن المعينين المسجلين والمؤسسات والأدوار وموارد الإنترنت نفسها لها سمات متضاربة أو غير متوافقة. على الرغم من وجود محاولة لتوحيد هذه البيانات ضمن بروتوكول الوصول إلى بيانات التسجيل (RDAP) ، إلا أنها فشلت في تحقيق النجاح ، ولا تزال بعض المعلومات مدفونة في قواعد بيانات WHOIS ما قبل التاريخ.

    أخيرًا ، يفتقر إطار حوكمة موارد الملكية الفكرية المجزأ حاليًا إلى الاتساق والرشاقة اللازمتين لدعم مزيد من التطوير للصناعة ، مما يزيد من تحديات الشفافية والإدارة.

    "إن الافتقار إلى نهج موحد لإدارة موارد الإنترنت يعيق الصناعة وتنمو بسرعة البرق. علاوة على ذلك ، فإن الروتين الذي ينطوي عليه طلب أو نقل الموارد لا يتوافق مع السوق سريع الخطى اليوم. وفي حين أن بعض RIRs ، على سبيل المثال ، RIPE أو ARIN ، لديها إجراءات نقل أكثر تحديدًا ، فإن البعض الآخر ، مثل AFRINIC ، لا يزال بحاجة إلى بنائها من الألف إلى الياء "، علق Zenkevičius. "في النهاية ، لا تتوافق العمليات البطيئة مع معايير السرعة والكفاءة التي وضعها مشهد الأعمال سريع التطور."

    لمعالجة هذه المشكلات ، شرعت IPXO في إنشاء أول RIR تجاري في العالم - سجل موحد ، مما يسمح للشركات بتأجير وإعادة تخصيص موارد الإنترنت من جميع RIRs الحالية عبر منصة واحدة. سيوفر الحل أيضًا واجهات برمجة التطبيقات ، مما يتيح للمطورين الوصول إلى الأصول ووظائف قاعدة البيانات.

    "الهدف هو بناء مصدر موثوق للمعلومات يمكن التحقق منه بالإضافة إلى تبسيط الوصول إلى جميع موارد الإنترنت. وأوضح الخبير أن ذلك سيكون حلاً قوياً للشركات التي تهدف إلى التوسع لكنها تتأخر بسبب نقص عناوين IP. "ستلعب المنصة أيضًا دورًا مهمًا في زيادة شفافية الصناعة بشكل عام بالإضافة إلى المساءلة نظرًا لأنه سيكون من السهل الوصول إلى جميع البيانات عبر واجهة إلكترونية واحدة جنبًا إلى جنب مع واجهة برمجة تطبيقات مفتوحة."

    تم بالفعل إطلاق أساس النظام الأساسي - مؤخرًا ، قدمت IPXO أول منصة مؤتمتة بالكامل لتأجير بروتوكول الإنترنت وتسييل الأموال ، والتي تتوافق تمامًا مع السياسات التنظيمية لكل RIR. حاليًا ، تتيح منصة IPXO تأجير وإعادة تخصيص موارد الإنترنت الخاصة بمنطقة ARIN و RIPE.

    فى النهاية منصة تأجير IP هي حجر الزاوية لما نهدف إلى بنائه". "كان الطلب على وسائل الوصول السلس إلى موارد IP وإدارتها موجودًا طوال الوقت. أعتقد أن RIR التجاري يحمل القدرة على أن يكون مجرد الأداة المناسبة ، مما يتيح إدارة أفضل لعناوين IP ، فضلاً عن المساعدة في تحسين البنية التحتية الحالية لإثبات الصناعة في المستقبل. "

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن