وفق تقرير شركة إريكسون: ازدياد استخدام الخدمات المالية المتنقلة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بأكثر من ثلاثة أضعاف خلال ست سنوات

  • يعتقد 70 بالمئة من المستهلكين في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى أن تنفيذ المعاملات بشكل أسرع ستشجعهم على استخدام خدمات الخدمات المالية المتنقلة بشكل أكبر في المستقبل

    ·         تجعل الحلول المالية المتنقلة من إريكسون إدارة الشؤون المالية بسهولة إرسال رسالة نصية بحيث يمكن جلب الخدمات المصرفية إلى المليارات حول العالم بسلاسة

    ·         جائحة Covid-19 سرعت استخدام الخدمات المالية المتنقلة. يستخدم حوالي نصف المستهلكين في المنطقة حاليًا خدمات مالية متنقلة

     

     

     

    كتب : محمد شوقي 

     

     

     

    كشف تقرير جديد من شركة إريكسون (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز: ERIC) حول رؤى المستهلكين والسوق، بعنوان "نمو الخدمات المالية المتنقلة "، أن نحو نصف المستهلكين في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى يستخدمون الخدمات المالية المتنقلة في عام 2021، شهدت زيادة أكثر من ثلاثة أضعاف خلال السنوات الست الماضية.

    كما سلط التقرير الضوء على تأثير جائحة كوفيد-19 على انتشار الخدمات المالية المتنقلة، حيث أشار 54 بالمئة من المستهلكين المشاركين في الدراسة إلى أنهم باتوا يستخدمون خدمات مالية متنقلة بشكل أكبر. وعبّر نحو 70 بالمئة منهم عن تطور موقفهم بشكل إيجابي حيال الخدمات المالية المتنقلة كبديل لا تلامسي للمعاملات النقدية.

    هذا وتم إجراء الدراسة في أوائل عام 2021 بواسطة مختبر إريكسون للمستهلك والصناعة. وشملت الدراسة استطلاع رأي 3,200 مستهلك في ستة بلدان من منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى هي: السنغال وأنغولا ونيجيريا وساحل العاج وغانا وإثيوبيا، بهدف تقييم نمو الخدمات المالية المتنقلة في ضوء التطورات التي شهدتها المنطقة في مجال التكنولوجيا والبنية التحتية، فضلاً عن تأثير الجائحة على السلوك المالي.

    يسلط التقرير الضوء على أن تنفيذ المعاملات بشكل أسرع هو العامل الأول الذي يشجع المستخدمين على استخدام الخدمات المالية المتنقلة في المستقبل القريب. يعتقد حوالي 70 بالمئة أن المعاملات الأسرع ستشجعهم على استخدام الخدمات المالية المتنقلة بشكل أكبر بينما 51 بالمئة يفضلون عامل الأمن.

    إلا أن معظم المستهلكين الذين لا يستخدمون الخدمات المالية المتنقلة الآن، هم على معرفة بها. وعلاوة على ذلك، فإن ما يصل إلى 8 من كل 10 مستهلكين يعتزمون البدء في استخدامها.

    وفي هذا السياق، قال لاكي لا ريكا, نائب الرئيس ورئيس الخدمات الرقمية في إريكسون الشرق الأوسط وإفريقيا: "تؤكد هذه الدراسة الجديدة على الدور الهام الذي تلعبه الخدمات المالية المتنقلة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، سواء في التصدي لتبعات الجائحة أو في تعزيز التنمية الاقتصادية في جميع أنحاء القارة، وذلك من خلال الإمكانات الكبيرة التي تتيحها قدرة الوصول الواسعة وذات الأسعار المعقولة إلى الحلول المالية. ويتمثل هدفنا في دعم التحول الرقمي في أفريقيا من خلال التكنولوجيا المتقدمة، مثل النطاق العريض للأجهزة المحمولة.

    وهنا يأتي دور إريكسون في تقديم الحلول المالية المتنقلة لدعم هذا الهدف، وتسريع الشمول المالي ومواصلة التقدم."

    إلى ذلك، يعد مزودو خدمات الاتصالات أهم موردي الخدمات المالية المتنقلة، حيث أن حوالي 90 بالمئة من مستخدمي الخدمات المالية المتنقلة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى يستخدمون هذه التكنولوجيا من خلال شركات الاتصالات.

    تعمل الخدمات المالية المتنقلة اليوم على تمكين الخدمات المالية الأساسية مثل السحب والتحويل والتخزين النقدي، فضلاً عن الخدمات المتقدمة مثل التمويل الأصغر والتأمين.

    تهدف الحلول المالية المتنقلة من إريكسون إلى جعل إدارة الشؤون المالية بسهولة إرسال رسالة نصية حيث يمكن جلب الخدمات المصرفية إلى المليارات حول العالم بسلاسة. ويعتمد العديد من مزودي خدمات الاتصالات في مختلف أنحاء العالم على منصة محفظة إريكسون لتوفير حلول الخدمات المالية المتنقلة لنحو 300 مليون مستخدم، إذ أنها توفر منصات آمنة وموثوقة ومرنة تساعد في بناء منظومة مالية مترابطة وشفافة، ودعم مزودو خدمات الاتصالات ودول المنطقة لتحقيق النمو الاقتصادي.

     

     

    لتصفح تقرير إريكسون حول رؤى المستهلكين والسوق: "نمو الخدمات المالية المتنقلة - استكشاف منظور المستهلك في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

     

     

    Ericsson ConsumerLab Financial Services for Everyone 2016

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن