من هى القائمة البيضاء للمشاهير " المستثناة " من قواعد فيس بوك الصارمة

  • كتب : باسل خالد – محمد شوقي

    كشف تقرير جديد أن "فيس بوك" تمتلك برنامجا سريا يسمح للمشاهير والسياسيين وذوي السلطة من تخطي قواعد الشبكة الاجتماعية الخاصة. ويقول التقرير إن "فيس بوك" أعفت ملايين المستخدمين البارزين من بعض أو كل قواعد المحتوى، بما يتعارض، على ما يبدو، مع التصريحات العامة للشبكة الاجتماعية بأن قواعدها تنطبق على الجميع وفقا لما نقلته RT.

    وأنشأ عملاق وادي السليكون، برنامجا يُعرف باسم Cross Check أو XCheck، والذي يحمي الشخصيات العامة من قواعد الشركة ضد التحرش  والتحريض على العنف.

    ويتضمن البرنامج السري ما يسمى بـ "القائمة البيضاء" للمشاهير الذين يتمتعون بالحصانة من الإنفاذ، وفقا لتقرير صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلا عن وثائق داخلية.

    ووقع تصميم البرنامج في البداية لحماية الشركة من الدعاية السيئة في حالة قيامها بالإشراف على المحتوى من بعض المستخدمين البارزين وبدلا من ذلك، يقول النقاد إنه قام بحماية هؤلاء المستخدمين أنفسهم من القواعد التي تنطبق على عامة الناس.

    وتشمل قائمة المشاهير وكبار الشخصيات المحميين، نجم كرة القدم البرازيلي نيمار، حيث يشير التقرير إلى أن "فيس بوك" سمحت له بنشر صور عارية لامرأة اتهمته بالاغتصاب، وحذف التطبيق الصور بعد يوم كامل، مما أتاح لعشرات الملايين من متابعي نيمار برؤيتها.

    وبينما تدعو إجراءات  "فيس بوك" إلى حذف "الصور الحميمة غير الحسية" بالإضافة إلى حذف الحساب. سُمح لصور نيمار العارية للمرأة بالبقاء ليوم كامل ولم يتم إلغاء تنشيط حسابه.

    كما تضم "القائمة البيضاء" الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وابنه دونالد ترامب الابن، والسناتور إليزابيث وارن. ومؤسس "فيسبوك" والرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج نفسه.

     وذكرت مراجعة داخلية لممارسات "فيس بوك" منذ عام 2019 ، استشهدت بها صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن الشركة "لم تكن تفعل في الواقع ما نقول إننا نفعله علنا .. على عكس بقية مجتمعنا، يمكن لهؤلاء الأشخاص انتهاك معاييرنا دون أي عواقب".

    ويشير التقرير إلى أم نجوم السينما ومقدموا البرامج الحوارية والأكاديميون والشخصيات الشهيرة عبر الإنترنت وأي شخص لديه عدد كبير من المتابعين محمي بواسطة "XCheck" على كل من "فيس بوك" وشركتها الفرعية "إمستجرام". واعتبارا من العام الماضي، تمت تغطية 5.8 مليون مستخدم على "فيس بوك" بواسطة "XCheck".

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن