علي بابا : تشارك ب  15.5 مليار دولار لمشروع "الرخاء المشترك" الصيني

  • كتب : نهله مقلد

     

    كشفت مجموعة علي بابا القابضة ، الصينية المتخصصة فى مجال التجارة الإلكترونية،  عن التزامها بتقديم 15.5 مليار دولار على مدى خمس سنوات من أجل رؤية الرئيس الصيني "شي جين بينغ" "للازدهار المشترك"، لتصبح أحدث عملاق تقني يمول هدف الصين الواسع لتقاسم الثروة.

    وكانت شركات التكنولوجيا العملاقة في الصين "Alibaba" و"Baidu" و"JD.com" المدرجة في القائمة المزدوجة المليارات من القيمة السوقية في أيام قليلة وتأتي الخسائر وسط تهديد محتمل بإلغاء إدراج في البورصات الأمريكي . 

    وتتوقع الخسائر كما بلي 

    علي بابا": خسر 303.1 مليار دولار هونغ كونغ (39 مليار دولار).

    - "بايدو": خسر 107.54 مليار دولار هونغ كونغ (13.75 مليار دولار).

    - "JD.com": خسر 30.674 مليار دولار هونغ كونغ (3.95 مليار دولار).

    - "Netease": خسر 27.334 مليار دولار هونغ كونغ (3.52 مليار دولار).

     

    من جهتها ذكرت صحيفة "تشجيانغ ديلي" المدعومة من الحكومة يوم الخميس أن ثاني أكبر شركة في الصين ستوزع الأموال بين 10 مبادرات تشمل الاستثمار التكنولوجي ودعم الشركات الصغيرة. وأكد متحدث باسم "علي بابا" النبأ دون الخوض في التفاصيل.

    وبذلك تنضم "علي بابا" إلى عدد متزايد من أكبر أقرانها في التعهد بتقديم العطاء، بعد جميع ثروة هائلة خلال طفرة الإنترنت عبر الهاتف المحمول التي استمرت عقداً من الزمان. فقد تعهدت شركة "بيندودو" (Pinduoduo)، عملاقة التجارة الإلكترونية سريعة الصعود، التي يتحدى الآن "علي بابا" في الريف، بأرباحها المقبلة البالغة 1.5 مليار دولار لرفاهية المزارعين. ومن جهتها، قالت "تينسنت القابضة"، الشركة الأكثر قيمة في الصين، الشهر الماضي إنها ستضاعف حجم الأموال التي تخصصها لبرامج المسؤولية الاجتماعية إلى حوالي 15 مليار دولار.

    وينضم إليهم عدد متزايد من أصحاب المليارات في مجال التكنولوجيا، مثل "كولين هوانغ" من "بي دي دي" (PDD) إلى "تشانغ يمينغ" من شركة "بايت دانس" (ByteDance) و"لي جون" من شركة "شاومي"، في التبرع بمبالغ ضخمة لعدد كبير من القضايا.

    يتزامن هذا السخاء مع فترة من التدقيق المكثف على القوى المتزايدة وتأثير أكبر الشركات الصينية من "تينسنت" إلى "علي بابا"، والتي تلقت غرامة قدرها 2.8 مليار دولار بزعم إساءة استخدامها هيمنتها على السوق.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن