تراجع 8 % في اسهم "على بابا " بسبب اتهامات الحكومة الصينية بممارسات الاحتكار

  • كتب : وسيم إمام – صابر محمد  

    يبدوا أن لسان حال شركة "علي بابا  " القابضة, الصينية للتجارة الإلكترونية , أن المصائب لا تاتى فرادي حيث شهدت اسهم الشركة تراجعا بنسبة 8 % وذلك فى ضوء اتهامات من جانب السلطات الصينية بممارسة الشركة لاعمال الاحتكار وإجبار المستخدمين على الاعتماد على منصة إلكترونية واحدة لشراء احتياجات عبر الانترنت .

    وكان أسهم شركة التجارة الإلكترونية الصينية العملاقة  " علي بابا هولدنجز " تراجعت في تعاملات بورصة هونج كونج يوم الاثنين الماضى، بنسبة 3% في حين تراجع سهم سينسنت لخدمات الإنترنت بنسبة 3.1%، وضلك بعد قرار هيئة مكافحة الاحتكار في الصين للشركتين 500 ألف يوان صيني لكل واحدة منهما.

    ومن ناحية اخري أشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن مكتب مكافحة الاحتكار التابع للإدارة العامة لتنظيم السوق في الصين أعلن في وقت سابق من اليوم تغريم شركات علي بابا وتشانيا ليترتشر التابعة لمجموعة تينسنت  وشركة هايف بوكس التابعة لشركة إس.إف هودلنجز 500 ألف يوان لكل شركة بسبب ممارسات احتكارية.

    وبحسب بيان المكتب  فإن علي بابا لم تكشف عن شراء 73.79 من أسهم شركة ينتاي ريتلز منذ يونيو 2017. في حين لم تكشف شركة تشاينا ليترتشر عن شراء شركة نيو كلاسيكس ميديا منذ أكتوبر 2018. ولم تكشف شركة هايف بوكس عن استحواذها على شركة منافسة في مايو 2020.

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن