"ماستركارد" تستحوذ على أعمال المدفوعات للشركات في مجموعة "نتس"

  • أعلنت "ماستركارد"، المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز (NYSE: MA)، اليوم عن إبرام اتفاقية للاستحواذ على غالبية أعمال المدفوعات للشركات من مجموعة "نتس"، الشركة الأوروبية الرائدة في مجال تقنيات الدفع الإلكتروني، وذلك في صفقةٍ بلغت قيمتها 2.85 مليار يورو (نحو 3.19 مليار دولار أمريكي).

     

    وبموجب هذه الصفقة، ستستحوذ "ماستركارد" على خدمات المقاصّة والدفع الفوري، وحلول الفوترة الإلكترونية ضمن أعمال المدفوعات للشركات بمجموعة "نتس". وستتمكن "ماستركارد" من خلال الاستحواذ على تقنيات وفرَق عمل مجموعة "نتس" من تعزيز إمكانياتها الحالية في مجال الدفع من حساب إلى آخر. وسيرتقي هذا الاستحواذ بأصول المدفوعات الفورية التابعة لماستركارد، والتي تعد الأفضل في هذا المجال، إلى مستويات متقدمة وغير مسبوقة في ثلاثة مجالات رئيسية هي:

     

    ·      البنية التحتية: ستكمّل هذه الصفقة تقنيات ماستركارد الحالية، وستلبي احتياجات قاعدة عملائها المتنامية، وذلك من خلال الاستفادة من الأصول المتطورة والمرنة وسهلة النشر والقابلة للتوسع التي توفرها هذه الصفقة.

     

    ·      تطبيقات حلول المستخدم النهائي: مثل دفع الفواتير والحلول المصرفية المفتوحة، والتي ستتمكن ماستركارد الآن من تقديمها بسرعة أكبر وعلى نطاق أوسع.

     

    ·      خدمات القيمة المضافة: مثل تحليل البيانات والحماية من الاحتيال.

     

    وتعليقاً على الصفقة الجديدة، قال مايكل ميباخ، المدير التنفيذي للمنتجات والابتكار في "ماستركارد": "نحن نشهد تسارعًا كبيراً للفرص في مجال خدمات المدفوعات الفورية على المستوى العالمي، حيث باتت تنمو اليوم بشكل مطّرد. وتساهم هذه الصفقة في تعزيز مكانتنا الرائدة كشريك متكامل وموثوق يلبي جميع احتياجات الدفع للمصارف والتجار والجهات الحكومية. وستحظى ماستركارد، من خلال جمعها بين ما تنطوي عليه هذه الصفقة وأصول ماستركارد الحالية مثل ’فوكالينك‘ و’ترانس فاست‘ و’ترانساكتس‘، بقدرات رائدة في مجال المدفوعات الفورية، وبمستويات ابتكار متقدمة وخبرات متميزة جدًا".

     

    هذا وكانت "ماستركارد" قد طوّرت في السنوات الأخيرة مجموعة هائلة من القدرات المتقدمة للاستفادة من الفرص الضخمة في مجال التعاملات بين الشركات (B2B)، والتعاملات بين الأفراد والتجار (P2M)، والتعاملات بين الأفراد (P2P). ومن شأن هذه القدرات الرائدة إلى جانب القدرات الحالية في مجال البطاقات أن تعزز قدرة "ماستركارد" على تزويد عملائها بخدمات وحلول فريدة وشاملة تلبي احتياجات الدفع للشركات والحكومات والمستهلكين، عبر مجموعة متنوعة من مسارات الدفع. وستسهم زيادة سرعة تبادل الأموال في دعم الاقتصادات في حين ستتمكن البنوك من تقديم تطبيقات وخدمات جديدة وآمنة وبسيطة للشركات والمستهلكين.

     

    وأضاف ميباخ: "نحن فخورون بمكانتنا الرائدة كشركة دفع متعددة القنوات، وتعكس هذه الصفقة قوة استراتيجيتنا والتزامنا بتعزيز مكانتنا في هذا القطاع سريع التغير، لنكون الخيار الأول للبنوك والشركات والمستهلكين".

     

    ويوفر الاستحواذ على غالبية أعمال مدفوعات الشركات في مجموعة "نتس" مزيداً من قدرات التوسع والنمو لتقنيات ماستركارد "سيند" و"ترانس فاست" التي توصل المدفوعات عبر الحدود إلى الحسابات المصرفية والمحافظ الافتراضية على الهواتف المحمولة والبطاقات. وستمتد قدرات وخبرات "ماستركارد" في مجال خدمات الدفع من حساب إلى آخر (A2A) الآن لتصل إلى منطقة البر الأوروبي الرئيسي، لتماثل قدراتها في المملكة المتحدة والأمريكتين وآسيا والشرق الأوسط وأفريقيا. كما ستُكمّل هذه الصفقة مجموعة الأصول التقنية الفريدة ومجموعة الشركاء التي أُضيفت مؤخراً إلى قدرات دفع الفواتير في "ماستركارد" بعد الاستحواذ على "ترانساكتس".

     

    وتوفر حلول المدفوعات الفورية بديلاً أسرع وأكثر ذكاءً من الدفع عبر غرفة المقاصة الآلية (ACH) التقليدية والدفع النقدي والدفع بالشيكات، فهي تساعد البنوك على تحسين كفاءة عملياتها وتوفير تجربة مستخدم وخدمة عملاء أفضل، بينما تسهم في تقليل تكلفة التعامل مع الاستثناءات. ويمثل الاستحواذ على خدمات مجموعة "نتس" إنجازاً مهماً جديداً ضمن استراتيجية "ماستركارد" بعد تعاونها الأخير مع شركة "بي 27" لتوفير خدمات المدفوعات الفورية والدفع المجمع لأسواق الشمال الأوروبي.

     

    وتتولّى أعمال مدفوعات الشركات في مجموعة "نتس" إدارة كل من نماذج الخدمات المُدارة ونماذج ترخيص البرمجيات في العديد من الأسواق الأوروبية. كما توفر خدمات متميزة للغاية في مجال دفع الفواتير في كلٍّ من النرويج والدنمارك وذلك استنادًا إلى إرثها المتميز في مجال الابتكار على مستوى المنطقة، وحلولها المصرفية المفتوحة الجديدة للبنوك ومؤسسات التقنيات المالية وشركات الدفع الوسيطة. وسوف تدعم صفقة الاستحواذ الجديدة هذه الأعمال في شركة ماستركارد وتعززها، وتتيح لها التركيز بشكل أكبر على الابتكار لعملائها في منطقة الشمال الأوروبي.

     

    وأضاف بو نيلسون، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات "نتس": "أسست شركة نتس على مدار السنوات الخمس الماضية، منصة قوية للدفع من حساب إلى آخر تتمتع بقدرات نمو عالمية، إلا أن فتح الطريق أمام إمكانات النمو العالمية بشكل كامل، وبما يتجاوز البصمة الجغرافية الحالية لشركة نتس، يتطلب قدرات وموارد شركة عالمية رائدة ومرموقة. وتتمتع ماستركارد بما تمتلكه من موارد وانتشار عالمي، بمكانة مميزة تتيح لها تعزيز إمكانات أعمال مجموعة نتس في مجال الدفع من حساب إلى آخر".

     

    وتخضع الصفقة التي يُتوقع إغلاقها في النصف الأول من عام 2020 إلى الموافقات التنظيمية وشروط الإغلاق المعتادة الأخرى. وتتوقع "ماستركارد" أن تكون الصفقة ذات أرباح مخففة لمدة تصل إلى 24 شهراً بعد إغلاقها، ويعود ذلك في المقام الأول إلى حساب المشتريات والتكاليف المرتبطة بعملية التكامل.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن