لانشاء أكبر مشغل بريطانى بقيمة 19 مليار دولار:"فودافون" تقترب من الدمج "CK Hutchison"

  •  

    كتب : باكينام خالد – وائل الحسينى

    تقترب مجموعة " فودافون" وشركة "سي كيه هَتشيسون هولدينجز" (CK Hutchison) من إبرام صفقة بقيمة 15 مليار جنيه إسترليني (19 مليار دولار) لدمج أعمالهما للاتصالات في المملكة المتحدة وإنشاء أكبر شركة لتشغيل الهاتف المحمول في البلاد، وفقاً لصحيفة "فاينانشال تايمز".

    يُتوقع أن تبلغ قيمة الشركة المدمجة 9 مليارات جنيه إسترليني، وبعملاء يصل عددهم إلى 28 مليوناً ةستحمل الشركة الجديدة ديوناً تناهز 6 مليارات جنيه إسترليني، لتصل القيمة الإجمالية للمشروع إلى 15 مليار جنيه إسترليني، وربما يتم الاعلان عن الصفقة الشهر الجاري. وكانت "بلومبرغ نيوز" أفادت في مارس أن الشركتين العملاقتين تضعان اللمسات الأخيرة على الدمج المخطط له.

    أكدت "فودافون" و"سي كيه هَتشيسون"، الشركة المالكة لوحدة الهاتف المحمول "ثري يو كيه" ، في أكتوبر عقد مناقشات بشأن دمج أعمالهما في المملكة المتحدة. بموجب الشروط المقترحة في ذلك الوقت، كانت ستمتلك "فودافون"حصة نسبتها 51% في المشروع الجديد، بينما تحتفظ" سي كيه هَتشيسون " بباقي الشركة، ثم تعرقلت المحادثات بسبب عقبات تنظيمية وسياسية، فضلاً عن مغادرة الرئيس التنفيذي لشركة "فودافون"، نيك ريد، في نهاية عام 2022 ثم أعلنت "فودافون" مؤخرا تعيين مارغريتا ديلا رئيسة تنفيذية لها.

    كانت الصفقة محط الحديث لسنوات، وتعاونت "فودافون" سابقاً مع "سي كيه هَتشيسون" في أسواق أخرى مثل أستراليا. ويعتقد المسؤولون التنفيذيون أن الجمع بين العمليات في المملكة المتحدة سيمنح الشركتين النطاق اللازم لتسريع طرح الجيل الخامس والتنافس بشكل أفضل ضد شركات مثل "" (BT Group).

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن