عبد الغفار يبحث تعزيز التعاون العلمى مع جامعة «رايرسون» الكندية

  • التقى د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي  وفد جامعة رايرسون الكندية برئاسة د. محمد لاشمي رئيس الجامعة، وبحضور د. مجدى القاضى رئيس مؤسسة الجامعات الكندية فى مصر ورئيس مجلس الأمناء، وذلك بمقر مبنى التعليم الخاص بالتجمع الخامس.

    فى بداية اللقاء، أكد الوزير على قوة العلاقات التى تربط بين مصر وكندا، وخاصة فى المجالات التعليمية والبحثية والثقافية، مشيرًا إلى أن كندا تأتى فى مقدمة الدول التى تم الاتفاق معها على إنشاء مجمع لعدد من أهم فروع الجامعات الكندية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

    وأشار عبدالغفار إلى أن إنشاء أفرع لجامعات أجنبية على أرض مصر يسهم فى تحقيق التنافس بين المؤسسات التعليمية، وتقديم خدمة تعليمية متميزة تليق بالمصريين، فضلاً عن جذب أكبر عدد من الطلاب الوافدين، مضيفًا أن إنشاء فرع لجامعة رايرسون بمصر يساعد على توفير فرص للدراسة بنظم تعليمية عالمية للطلاب، والحصول على شهادة معتمدة من الجامعة الأم.

    ومن جانبه، أوضح رئيس جامعة رايرسون أن فرع الجامعة بالقاهرة سيقدم برامج مميزة وجديدة من خلال كلية الاتصالات والتصميم (FCAD) والتى تضم برامج الإنتاج الإعلامي والإعلام الرياضي والأزياء، وكلية الهندسة والعلوم المعمارية (FEAS) والتى تضم برامج الهندسة المدنية والهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية، كما ستقدم الجامعة نماذج أكاديمية وتعليمية جديدة يتم اتاحتها للطلاب من خلال أحدث قاعات ومعامل الدراسة، فضلاً عن ربط البرامج الدراسية باحتياجات أسواق العمل العالمية.

    وأكد د. مجدى القاضى أن إنشاء فرع جامعة رايرسون بالعاصمة الإدارية سيتيح الفرصة للطلاب فى مصر ومختلف دول المنطقة للاستفادة من تجربة الدراسة الكندية، لافتًا أن جامعة رايرسون ستشرف على البرامج الأكاديمية وجودتها ومتطلبات القبول، وتقديم تلك البرامج بنفس النهج الذي يقدم للطلاب فى كندا، مع الاستعانة بأعضاء هيئة تدريس وموظفين كنديين تحت إشراف جامعة رايرسون.

    شهد الاجتماع من الجانب المصري د. محمد الشناوى مستشار الوزير للعلاقات والاتفاقيات الدولية، ومن الجانب الكندي البروفيسور تشارلز فالزون Charles Falzon عميد كلية الاتصالات والتصميم، والبروفيسور توماس دوفير Thomas Duever عميد كلية الهندسة والعلوم المعمارية بالجامعة.

    جدير بالذكر أن جامعة رايرسون هى إحدى الجامعات الرائدة فى كندا فى مجال التعليم المبتكر والتعليم المهنى والمتنوع ثقافيًا، ويصل عدد الطلاب بها نحو 46000 طالب، و 3800 عضو هيئة تدريس، وأكثر من 200000 خريج فى جميع أنحاء العالم، وتعد الجامعة مقرًا لأكبر كلية إدارة أعمال فى كندا من خلال مدرسة تيد روجرز للإدارة، كما تضم ثالث أكبر كلية للهندسة والعلوم المعمارية، وكلية الآداب والعلوم، وكلية الاتصالات والتصميم، كذلك تضم الجامعة مراكز بحثية واستشارية للتعليم المستمر وريادة الأعمال.د








    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن