عصابات التهديدات الإلكترونية وجرائم الابتزاز والفدية

  • بقلم : فريد شوقي

    يتوقع خبراء الأمن السيبراني أن تصل تكاليف برامج الفدية إلى 20 مليار دولار بحلول نهاية العام وسترتفع إلى 265 مليار دولار بحلول عام 2031،  نظرًا لأن هذه الهجمات الإلكترونية أصبحت أكثر تكرارًا ، فإن الشركات والمؤسسات والأفراد في خطر، وكيف يمكننا الحفاظ على أنظمتنا آمنة في مواجهة الهجمات الإلكترونية المتطورة باستمرار.

    ورغم تزايد الطلب على تقنيات المعلومات وثورة الاتصالات في السنوات الأخيرة ، سواء على مستوى الأفراد أو مؤسسات الأعمال ، إلا أنه لأسف لم يتواكب مع ذلك زيادة بنفس المستوى في الوعي بضرورة اتخاذ الخطوات الكافية لتأمين هذه البنية المعلوماتية من العبث من قبل أي متسلل او محترفي عمليات الاختراق الإلكتروني " الهاكرز"  الأمر الذي خلق تحديا كبيرا أمام كل مؤسسات الأعمال الخاصة وكذلك الجهات والاجهزة الحكومية عن رؤيتها المستقبلية لتأمين البيانات الخاص بها وكيف الاستثمار في هذا القطاع، وتطوير أداء الأفراد العاملين به والتقنيات، وإدارة المخاطر

    وتتنوع تهديدات ومخاطر أمن المعلومات التي تستهدف أنظمة تكنولوجيا المعلومات وشبكات الإنترنت والاتصالات بين جرائم الفيروسات والبريد الإلكتروني الملوث والضار، وجرائم الاحتيال والنصب والاصطياد (الحصول على معلومات بنكية سرية)، والجرائم المتعلقة باختراق الهواتف المتنقلة بالإضافة إلى فيروس " الفدية " لسرقة بيانات المؤسسات أو الأفراد والمساومة عليها بالإضافة إلى الهجمات الإلكترونية التى يمكن ان تقف وراءه بعض الدول لأغراض سياسية والتي عادة تستهدف تعطيل وايقاف البنية التحتية في الدول المستهدفة .

    وفى محاولة لرصد أهم مخاطر الأمنية كشفت شركة بالو ألتو نتوركس عن عمليات رصد وتتبع لبرمجيات الفدية حول العالم، وذلك في إطار مساعيها لحماية العملاء من هجمات برمجيات الفدية الجديدة والمتحوّرة وشملت العمليات مراقبة أنشطة العصابات الإلكترونية ومواقع الإنترنت المظلمة بحثا عن مواقع تسريب البيانات والمواقع المشفرة الجديدة، بهدف تحديد الجماعات الجديدة وتحليل التكتيكات والأساليب والإجراءات التي تنتهجها.

     ورصدت العمليات 4 جماعات صاعدة في جرائم طلب الفدية والابتزاز والتي نجحت هجماتها في إصابة العديد من المؤسسات مع دلائل تشير إلى احتمال زيادة انتشارها مستقبلا .

     لعل أخطرها أفوس لوكر " AvosLocker" حيث تقوم هذه الجماعة ببيع خدمة هجمات طلب الفدية، وقد بدأت نشاطاتها شهر يونيو الفائت. استخدمت الجماعة شعار خنفسة زرقاء اللون للتعريف بنفسها أثناء التواصل مع الضحايا وفي "النشرات الإعلامية" الرامية إلى تجنيد منتسبين جدد وتم رصد جماعة "أفوس لوكر" أثناء ترويجها برمجيات طلب الفدية وبحثها عن منتسبين جدد في منتديات الحوار التابعة لشبكة الإنترنت المظلمة وغيرها من المنتديات.

     ومثلها مثل منافسيها، تقدم جماعة "أفوس لوكر" خدمات الدعم الفني لمساعدة ضحاياها على التعافي إثر مهاجمتهم ببرمجيات التشفير والتي تدعي الجماعة أنها "عصية عن الفشل" ولا يمكن كشفها بسهولة مع القدرة على تناول الملفات الضخمة.

    ويتبع للجماعة موقع ابتزاز لضحاياها يدعي إصابة 6 مؤسسات في الدول التالية حتى اليوم: الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة وبلجيكا وإسبانيا ولبنان. وقد رصدت بالو ألتو نتوركس وجود طلبات فدية تتراوح قيمتها بين 50 و75 ألف دولار.

    على حين تمثلت الجماعة الثانية هايڤ "  Hive " وهي جماعة برمجيات فدية وابتزاز مزدوج بدأت أنشطتها في يونيو. ومنذ ذلك الحين هاجمت الجماعة 28 شركة وأدرجت أسماءها في موقع الابتزاز التابع لها، بما فيها شركة طيران أوروبية وثلاث مؤسسات مقرها الولايات المتحدة. وتستخدم جماعة هايڤ كل الأدوات المتاحة في عالم الابتزاز الإلكتروني بهدف ممارسة الضغط على الضحايا، بما في ذلك نشر تاريخ أول اختراق، والتهديد بعداد تنازلي، وتاريخ الكشف عن التسريب فعليا على موقعها، وحتى إتاحة خيار مشاركة تسريب البيانات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

    اما الجامعة الثالثة فهي هالو كيتي "  HelloKitty " وهي جماعة طلب الفدية هذه ليست جديدة ويمكن تعقب أنشطتها التي تستهدف أنظمة ويندوز منذ مطلع عام 2020. لكن في شهر يوليو، بدأت الجماعة باستهداف نظام لينوكس بمتحورة من برمجياتها الخبيثة لإصابة برنامج إدارة الأنظمة الافتراضية من إنتاج شركة "في إم وير"  ESXi hypervisor، والذي يكثر استخدامه في بيئات السحابة ومراكز البيانات ضمن مباني الشركات. كما لوحظ تمركز الأنشطة حول محورين. حيث تبين تفضيل بعض الجماعات استخدام البريد الإلكتروني واستخدام جماعات أخرى برامج دردشة محمية بشبكة تشفير TOR لأجل التواصل مع الضحايا. وأصابت البرمجية المتحورة من هذه الجماعة 5 مؤسسات في إيطاليا واستراليا وألمانيا وهولندا والولايات المتحدة. ولوحظ أن أعلى مبلغ فدية طلبته الجماعة كان 10 ملايين دولار. وحتى تاريخ كتابة هذا التقرير تبين استلامها ثلاث معاملات فقط، بلغ مجموعها حوالي 1.48 مليون دولار.

     أخيرا جماعة لوك بِت "  LockBit " وتنشط هذه الجماعة (المعروفة سابقا باسم إيه بي سي ديABCD ) منذ ثلاث سنوات كخدمة تزويد برمجيات طلب الفدية كان قد ارتبط اسمها بهجمات شهيرة بعد قيامها مؤخرا بإطلاق حملة تسويقية ماكرة لتجنيد منتسبين جدد.  وتدعي الجماعة توفير أسرع خدمة تشفير في سوق برمجيات طلب الفدية. وقد أصاب الإصدار الثاني من برمجية "لوك بت" العديد من الصناعات– تم الكشف عن 52 من أسماء الضحايا على موقع الابتزاز التابع للجماعة. وورد من بين الضحايا شركات من الولايات المتحدة والمكسيك وبلجيكا والأرجنتين وماليزيا واستراليا والبرازيل وسويسرا وإيطاليا والنمسا ورومانيا والمملكة المتحدة.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن