إكتشاف كواكب خارجيه قابله للحياه

  • سناب شات تنافس تيك توك

     

    تحاول منصة سناب شات استهداف تطبيق تيك توك، وذلك من خلال اختبار ميزة جديدة تتيح لمستخدمي سناب شات إضافة الموسيقى إلى لقطات سناب، على غرار تطبيق تيك توك.

    وقد تسمح هذه الميزة لسناب شات بالاستفادة من انقسام جمهور تيك توك، الذين كانوا يستكشفون تطبيقات بديلة حيث تفرض إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب حظراً على شركات التكنولوجيا الصينية بسبب مخاوف تتعلق بخصوصية البيانات.

    وصعدت تطبيقات، مثل (Byte) و (Triller) و (Dubsmash) و (Likee) وغيرها، ضمن قائمة متاجر التطبيقات بعد بداية تحول مستخدمي تيك توك إلى تلك التطبيقات تجنبًا للحظر القادم.

    وأطلقت منصة إنستغرام المملوكة لشركة فيسبوك ميزة موسيقى جديدة تسمى (Reels) لتلبية احتياجات جمهور تيك توك.

     

    وفي حالة سناب شات، سيتمكن المستخدمون من إضافة الموسيقى إما قبل أو بعد التقاط اللقطة من قائمة للموسيقى وعدت الشركة بأن تكون قوية.

    وأصبح هذا ممكنًا من خلال صفقات سناب شات مع شركاء صناعة الموسيقى، من ضمنهم (Warner Music) و (Warner Chappell) و (Universal Music) و (NMPA) و (Merlin)، الذين رخصوا موسيقاهم لاستخدامها في تطبيق سناب شات.

    وعندما يتلقى الأصدقاء إحدى اللقطات الجديدة المضاف إليها الموسيقى، سيكون بإمكانهم التمرير لأعلى من أجل عرض صورة الألبوم وعنوان الأغنية واسم الفنان.

    وسيكون رابط تشغيل هذه الأغنية متاحًا أيضًا، وعند النقر عليه، سيسمح للمستخدم بالاستماع إلى الأغنية الكاملة – وليس مقتطفًا – على منصة بث الموسيقى المفضلة لديه، مثل (Spotify) أو (Apple Music) أو (SoundCloud).

    وتختلف هذه الطريقة عن طريقة تيك توك، حيث يؤدي النقر على رابط الموسيقى ضمن مقطع الفيديو إلى نقل المستخدمين إلى صفحة تحتوي على مقاطع أخرى استخدمت الموسيقى نفسها.

    وبالرغم من أن تيك توك يفتقر اليوم إلى ميزة تربط بين المستخدم والفنان من خلال مقطع موسيقي شهير، ناهيك عن الأغنية الكاملة، لكن قوة تيك توك سمحت للمستخدمين بتعقب فنانين تيك توك المفضلين لديهم عبر خدمات البث.

    وتقول سناب شات: إن ميزة الموسيقى الخاصة بها تسمح للمعجبين بتكوين اتصالات أعمق مع الفنانين والموسيقى.

    كما تحدثت المنصة عن قوتها في كونها أداة للأصدقاء المقربين، مما يمنحها تأثيرًا أكبر، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى كيفية تقدير قاعدة المستخدمين الأصغر سنًا لتوصيات الأصدقاء.

     





     



    تيك توك تواجه سلسله من التحقيقات في أمريكا

     

    أعلن مؤسس "بايت دانس"، الشركة الأمّ لتطبيق تيك توك الذي يهدد الرئيس الأميركي بحظره في الولايات المتحدة، أن فرقه تعمل جاهدةً من أجل التوصل إلى "أفضل مخرج ممكن" للأزمة، وفق ما أفادت صحيفة صينية حكومية.

    وتأتي تصريحاته في وقت تتواصل المحادثات بين المجموعة ومقرها بكين وشركة مايكروسوفت كي تشتري الأخيرة الفرع الأميركي من منصة الفيديوهات التي تحظى بشعبية كبيرة لدى الشبان.

    وتيك توك مستخدم كثيراً من جانب الشباب الذين تراوح أعمارهم بين 15 و25 عاماً ويعدّ حوالى مليار مستخدم في العالم. يتيح التطبيق نشر ومشاركة وتصفّح مقاطع فيديو قصيرة هي عموماً موسيقية وهزلية.

    وفي ظل التوتر السياسي والتجاري القائم بين الولايات المتحدة والصين، تتهم واشنطن التطبيق منذ أشهر بأنه أداة تستخدمها الاستخبارات الصينية للتجسس، في حين ينفي تيك توك بشدة تشارك أي بيانات مع بكين.









    منظمة الصحة العالمية: قد لا يكون هناك حل لأزمة كوفيد-19

     

    حذّرت منظمة الصحة العالمية الاثنين من أنه قد لا يكون هناك "حل سحري" إطلاقاً لكورونا المستجد، رغم المساعي الدولية لتطوير لقاح فاعل ضد الفيروس.

    وقال مدير المنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس في مؤتمر صحافي عقد عبر الإنترنت من جنيف "ليس ثمة حل سحري حاليا وقد لا يكون هناك (حل) إطلاقا".

    وأضاف "التجارب السريرية تعطينا أملاً. هذا لا يعني بالضرورة أنه سيكون لدينا لقاح" فعّال، خصوصاً مع مرور الزمن.

    لكنّه أكد أنه يمكن السيطرة على الفيروس، خصوصاً عبر القيود و"الممارسات الجيدة" و"الالتزام السياسي".

    وأشار إلى أن لجنة الطوارئ التابعة للمنظمة التي اجتمعت الجمعة "كانت واضحة جداً: عندما يعمل القادة بشكل وثيق جداً مع الشعوب، يمكن السيطرة على المرض".

    وأوضح أنه "يجب احتواء ارتفاع عدد الإصابات"، "اجراء فحوص وعزل ومعالجة المرضى والبحث عن الأشخاص الذين خالطوهم وفرض حجر صحي عليهم" فضلاً عن "التثقيف".

    وحثّ الشعوب على مواصلة احترام القيود المفروضة (التباعد الجسدي ووضع الكمامات والمحافظة على النظافة...) لكسر سلاسل العدوى بكوفيد-19.

    وتابع "الرسالة إلى الناس والحكومات هي: قوموا بكل ذلك. واستمروا بذلك عندما يصبح (الوباء) تحت السيطرة"، لأن "دولا عدة بدت أنها تجاوزت الأصعب، إلا أنها تشهد ارتفاعاً جديداً في عدد الإصابات".

    وأودى كورونا المستجد بما لا يقلّ عن 689,758 شخصًا في العالم منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر، وفقًا لحصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسمية الإثنين في الساعة 11:00 ت غ.

    وأصيب بالمرض أكثر من 18 مليون شخص في 196 دولة وإقليماً منذ بداية الوباء فيما شفي 10,5 ملايين شخص على الأقل.

    وفي العاشر من تموز/يوليو، أرسلت منظمة الصحة إلى الصين خبيراً في الأوبئة وآخر متخصصاً في الصحة الحيوانية في مهمة استكشافية قبل بدء تحقيق تريد المنظمة اجراءه لمعرفة مصدر الفيروس الذي ظهر في الصين أواخر العام الماضي.













    وزيرة البيئة توجه بتطوير محمية وادي الجمال بالبحر الأحمر لأهميتها

     

    وجهت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة،البدء في تطوير محمية وادي الجمال بالبحر الأحمر،من خلال إعداد دراسة التقييم الاستراتيجي البيئي للمحمية وإعداد دراسة لتقييم الفرص الاستثمارية للمحمية وخطة استخدام الأراضي وفقا للحساسية البيئية للحفاظ على موارد المحمية وتنوعها البيولوجي الفريد مع دمج تراثها الثقافي والاجتماعي في خطط التطوير بما يضعها ضمن أهم المحميات الجاذبة للسياحة عالميا ونمودجا حقيقيا للتنمية المستدامة التي يراعى فيها كافة الأبعاد البيئية والاجتماعية والتراثية والثقافية والاقتصادية وكذلك دمج القطاع الخاص.

    جاء ذلك خلال تفقد الوزيرة،اليوم الاثنين،محمية وادي الجمال بمحافظة البحر الأحمر لمتابعة تنفيذ قرار فتح محميات جنوب سيناء و البحر الأحمر للزوار مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للتعامل مع الأزمة الراهنة لعودة الحياة إلى قطاع السياحة البيئية مع الحفاظ على سلامة الزوار و الأنظمة البيئية.

    وشددت الوزيرة على أهمية محمية وادي الجمال للسياحة البيئية عالميا حيث تعد منطقتى حنكوراب والقلعان من أجمل شواطىء العالم بالإضافة إلى الطبيعة التراثية والثقافية الفريدة للمنطقة التي تميزها و يحافظ عليها السكان المحليين بالمنطقة كجزء أساسي ولا غنى عن دورهم في مسارات التنمية التي تنفذها الوزارة.

    وأكدت أن مصر تشهد حاليا تحولا تنمويا سريعا في كافة المجالات ومنها حماية المحميات الطبيعية و تطويرها للحفاظ على التراث الطبيعي والثقافي والثروات الطبيعية بها،من خلال تطويرها و إدارتها طبقا للنظم العالمية والتي تحقق الحفاظ على تلك الموارد مع تعظيم فرص الاستمتاع بها.

    وشملت الجولة زيارة متحف بيت العبابدة والذي يعد نموذجا حقيقيا متكاملا للتنمية المستدامة القائمة على التعاون بين شركاء العمل البيئي حيث تم تطويره مؤخرا بالتعاون بين الوزارة متمثلة في أحد المشروعات القائمة والقطاع الخاص متمثل في أحد الفنادق المهتمة بالسياحة البيئية بالمنطقة والمجتمع المحلي الذى يعد محورا اساسيا لكافة اعمال التطوير بالمحميات لانهم حماة الموارد الطبيعية والتراث الثقافي والبيئي على مدار السنين و للأجيال القادمة.

    والتقت فؤاد - خلال الجولة - بعدد من زوار المحمية و السياح الذين أشادوا بالإجراءات الاحترازية بالمحمية و النظام المتبع بالإضافة إلى طبيعة المحمية الفريدة.
    جدير بالذكر أن محمية وادي الجمال على ساحل البحر الأحمر تتميز بتنوعها الفريد والذي يضم طيورا مهاجرة، وشواطئ صافية،بالإضافة إلى كائنات برية وبحرية وأنواع من النباتات النادرة و هوما يجعلها نموذجا فريدا للطبيعة الخلابة التي يتواجد فيها أنواع نادرة من الأشجار والنخيل والكائنات الحية.


















    قتيله شهر العسل تثير مواقع التواصل الاجتماعي

     

    أصدرت النيابة العامة في مصر بيانا ، بشأن مصرع عروس خلال "شهر العسل" في حادثة أثارت اهتماما واسعا.

    وتلقت الشرطة المصرية قبل ساعات إخطاراً بوصول الشابة رضا محمود، 19 سنة، إلى مستشفى دكرنس العام بمحافظة الدقهلية (بدلتا النيل) جثة هامدة.

    وأمرت النيابة العامة بنقل الجثة إلى مستشفى المنصورة الدولي، وانتداب الطبيب الشرعي لتشريح الجثة، وبيان سبب الوفاة، وبيان ما إذا كانت توجد شبهة جنائية، قبل التصريح بدفن الجثة، وفق "صحيفة الشروق" القاهرية.

    وانتقلت مباحث الشرطة إلى مكان الواقعة، وبسؤال والد المتوفاة اتهم كل من زوج القتيلة، شعبان م. ا، 28 سنة، ووالدته، بقتلها، لرفضها بيع أثاث بيتها ليسددوا ديونهم.

    وبإلقاء القبض على كل من الزوج وأمه أنكرا اتهام والد العروس لهما، وادعوا أنها ألقت بنفسها من أعلى سطح المنزل لخلافات عائلية.

    والثلاثاء، أكدت النيابة العامة أنها تباشر التحقيقات في واقعة وفاة العروس، حيث ناظرت جثمانها وانتدبت طبيبا شرعيا لإجراء الصفة التشريحية على جثمانها.

     

    ووفقا لما نقلته "الشروق" فقد استجوبت النيابة العامة زوج رضا، وبعض ذويه المقيمين جواره، الذين رجحوا "انتحار المتوفاة" بالقفز من سطح عقار مسكنها، وأكد الزوج رؤيته المتوفاة خلال انتحارها وأنها كانت غاضبةً منه.

    بينما قررت إحدى قريباتها أن رضا أفصحت لها عن رغبتها المسبقة في الانتحار، إثر خلافات مع زوجها ووالدته.

     



     

    مايكروسوفت تسعى لشراء تيك توك قبل حظره في أمريكا

    توقعات بقيام شركة مايكروسوفت بالتفاوض لشراء تيك توك التي تملكها شركة صينية قبيل احتمال منعها في الولايات المتحدة 

     

    بدورها أشارت إلى أن مايكروسوفت تبحث شراء عمليات تيك توك في الولايات المتحدة بحسب مصدر مطلع على المسألة.  وتملك تطبيق تيك توك شركة صينية اسمها بايت دانس ByteDance والتي كانت تقيم تغييرات في هيكليتها بسبب مخاوف أمنية لدى الولايات المتحدة الأمريكية. 

    ويخطط الرئيس دونالد ترامب لإعلان وشيك بصدد شركة بايت دانس وإيقاف عملياتها في تطبيق تيك توك في الولايات المتحدة  لدواعي مزعومة عن مخاطر الأمن القومي المحتملة نتيجة سيطرة الشركة الصينية على التطبيق.  

    وتجري مايكروسوفت مفاوضات لشراء عمليات الشركة في الولايات المتحدة من تيك توك وفقا لمصدر  طلب عدم الكشف عن هويته لأن المناقشات لا تزال قيد الكتمان فيما ورفض متحدث باسم مايكروسوفت التعليق.
      

     
    مع زيادة انتشار تيك توك ازداد قلق المسؤولين الأمريكيين بشأن إمكانية استخدام الحكومة الصينية للتطبيق للحصول على بيانات عن مواطني الولايات المتحدة.
















     

     

    نحات مصر تنهض يثير جدل مواقع التواصل

     

    دافع أحمد عبد الكريم عبد النبي، نحات تمثال "مصر تنهض" الذي أثار ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، عن عمله النحتي الذي انتشرت صوره، قائلا إنه "تجربة شخصية لم تكتمل بعد من التشكيل الفني الذي أسعى لتحقيقه، وللأسف جرى استغلاله للإساءة لكل ما هو جميل".

    واجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر منذ الأحد، موجة من الغضب العارم، بعد نشر النحات أحمد عبدالكريم، صورا لتمثال اختار له اسم "مصر تنهض"، لاسيما بعد أن ربط البعض بين اسمه،  وبين تمثال "نهضة مصر" للنحات العالمي محمود مُختار رائد فن النحت في الحركة التشكيلية المصرية.

    ويظهر التمثال المصنوع من الرخام، امرأة بزي ريفي،  في إشارة إلى مصر،  إلا أنها ممتلئة الجسم، وبرأس ملتوية تنظر لأعلى، وتقاسيم نحتت بشكل غير منضبط.

    ورغم الهجوم الحاد الذي تعرض له التمثال، أكد عبد الكريم في حديث خاص لـ "سكاي نيوز عربية" إصراره على استكمال التصميم خلال شهر من الآن، دون أن يستبعد تغيير اسم العمل (مصر تنهض) بعد الانتهاء منه، "إذا وجدت أن صورة العمل النهائية لا تتناسب مع الاسم".

    ويعرف عبد الكريم نفسه بأنه يعمل مدير عام بإحدى الشركات، وهو خريج كلية التربية النوعية بجامعة القاهرة، ويتم الاستعانة به للتدريس في عدد من كليات الفنون في مواد تتعلق بالنحت والخزف.

     

     

     

     

    جوجل يحتفل بذكرى المخرجه المصريه بهيجه حافظ

     

    احتفت شركة "جوجل" بالذكري 112 لمولد الممثلة والمخرجة المصرية بهيجة حافظ، من خلال وضع صورتها في صدر صفحتها الرئيسية المخصصة لمحرك البحث.

    وتعد بهيجة حافظ، التي ولدت في 4 أغسطس 1908، أول امرأة تقوم بتأليف الموسيقى التصويرية للأفلام في السينما المصرية، وقد وضعت بصمتها منذ البدايات في صناعة السينما، ويشهد لها كثيرون بثقافتها العالية.

    ولدت حافظ في حي محرم بك بالإسكندرية، ودرست في مدرسة الفرنسيسكان، ثم سافرت إلى فرنسا عندما كان عمرها 15 عاما وحصلت على شهادة جامعية من الكونسرفتوار في الموسيقى عام 1930.

    ونشأت حافظ في عائلة موسيقية، فقد كان والدها إسماعيل حافظ باشا ملحنا ومؤلفا للأغاني، وكان عازفا على عدد من الأدوات الموسيقية من بينها العود والقانون والبيانو.

    أما والدتها فقد كانت تعزف على الكمان، بينما كان أخوتها يعزفون على آلات موسيقية مختلفة، أما بهيجة فكانت تتقن اللعب على آلة البيانو.

     

    ورغم شغفها بالموسيقى، تزوجت بهيجة حافظ من رجل لا يحب الموسيقى، وربما لعب ذلك دورا وراء طلاقها منه، بعدها رحلت عن الإسكندرية إلى القاهرة واستقرت بها لتبدأ فصلا جديدا من حياتها الشخصية والفنية.

    وكان لصورتها التي نُشرت على غلاف مجلة "المستقبل"، وكُتب تحتها "أول مؤلفة موسيقية مصرية"، دورا كبيرا في شهرتها، إذ تم اختيارها للعب دور البطولة في فيلم "زينب" عام 1930، الذي وضعها على أول طريق التمثيل.

    ولم تكتف بهيجة حافظ ببطولة الفيلم فحسب، بل ألفت أيضا الموسيقى التصويرية له التي تتكون من 12 مقطوعة، كما أنشأت لاحقا شركة إنتاج سينمائي أخرجت عددا من الأفلام.

     






    الفيس بوك ينقذ حياه 3بحاره في جزيره نائيه

     

    قالت وكالة "أسوشيتد برس" إنه جرى إنقاذ 3 بحارة تقطعت بهم السبل في جزيرة نائية في المحيط الهادئ، بعد رصد رسالة استغاثة منحوتة على الرمال.

    وقال المصدر إن طائرة عسكرية عثرت على ثلاثة بحارة ميكرونيسيين في جزيرة بيكيلوت الصغيرة.

     

    وذكر فريق الإنقاذ أن البحارة الثلاثة عثر عليهم قيد الحياة وفي حالة صحية جيدة وبدون أية إصابات.

    وكان الرجال في عداد المفقودين لمدة ثلاثة أيام بعد أن نفد وقود قاربهم الذي يبلغ طوله سبعة أمتار وانحرف عن المسار.

    وللفت الانتباه إليهم، اضطر البحارة إلى نحت كلمة "SOS" على رمال الشاطئ وبالبنط العريض، وهو الأمر الذي أتى أكله.

     

    ويوم الأحد، رصدت طائرة هليكوبتر من كانبيرا "SOS" العملاقة، وهبطت على الجزيرة الصغيرة لتقديم المساعدة.

    وقال الكابتن تيري موريسون، قائد عسكري في كانبيرا: "أنا فخور بالاستجابة وبالاحتراف الذي أظهره الفريق، حيث نفي بالتزامنا بالمساهمة في سلامة الحياة في البحر أينما كنا في العالم".













    علماء يشخصون إصابة ديناصور بالسرطان 

     

    شخص علماء إصابة ديناصور عاش قبل 76 مليون سنة، بالسرطان، وذلك بعد العثور على دليل واضح في العظم.

    وحلل العلماء جزء من الشظية، وهي عظمة من الجزء السفلي من الساق، تعود لديناصور "سنتروصور"، آكل النباتات الذي عاش في كندا خلال العصر الطباشيري المتأخر، أي قبل نحو 76 مليون سنة.

    واعتقد علماء الحفريات في البداية أن الشكل الغريب للعظم يرجع إلى كسر لم يلتئم بشكل جيد، لكن دراسة جديدة نُشرت في مجلة "The Lancet Oncology "، قارنت التركيبة الداخلية للعظمة، مع ورم عظمي لدى مريض بشري، سعيا للوصول إلى تشخيص دقيق.

    وتوصل العلماء إلى أن الديناصور عانى من ساركوما عظمية، أو ما يعرف بالورم الغرني العظمي، وهو ورم سرطاني ينشأ في العظام، وغالبا ما يصيب الأطفال والمراهقين.

    ويتسبب المرض في حدوث أورام في أنسجة العظام غير الناضجة، وغالبا في عظام الساق الطويلة.

    يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف سرطان في بقايا أحفورية، إذ حدد العلماء أوراما حميدة في أحافير ديناصور، وساركوما عظمية في سلحفاة عمرها 240 مليون عام، لكن الباحثين يقولون إن دراستهم هذه هي الأولى التي تؤكد تشخيص سرطان ديناصور على المستوى الخلوي.

     

     

    كمامه ذكيه تجبرك على التباعد اليا

     

    ابتكرت شركة يابانية كمامة ذكية تتصل بالإنترنت، وذلك في ظل تزايد الطلب على الأقنعة الواقية بسبب انتشار فيروس كورونا، فيما تخطط الشركة لطرحها للبيع شهر سبتمبر المقبل.

    وطورت شركة "دونات روبوتيكس" اليابانية الناشئة كمامة يمكنها أن تعطي مرتديها تعليمات بشأن التباعد الاجتماعي، الذي أصبح ضروريا من أجل تجنب الإصابة بمرض "كوفيد 19" الناجم عن فيروس كورونا.

     

    ومن ميزات الكمامة الذكية، بحسب ما ذكرت الشركة، ترجمة اللغة اليابانية إلى 8 لغات أخرى، هي الإنجليزية والصينية والإسبانية والفرنسية والكورية والفيتنامية والإندونيسية والتايلندية.

    وتوضع الكمامة الذكية التي أطلق عليها اسم "سي ماسك"فوق الكمامة التقليدية، وتتصل بالهاتف الذكي عبر تقنية البلوتوث، حيث يمكنها تحويل الكلام إلى رسائل نصية وإجراء المكالمات، وحتى تضخيم صوت مرتديها.

     

    وقالت الشركة المصنعة للكمامة الذكية، وهي بلاستيكية وذات بلون أبيض، إنه سيتم طرح أول 5 آلاف قطعة منها في الأسواق اليابانية في سبتمبر المقبل.

    وقال الرئيس التنفيذي للشركة المصنعة للكمامة الذكية تايسوك أونو لـ"رويترز"، إن شركته تبحث بيع الكمامة في الصين والولايات المتحدة وأوروبا أيضا، حيث "تلقى اهتماما قويا" على حد تعبيره.

     

     

     

     





    إطلاق الهاتف Nokia C3 مع شاشة بحجم 5.99 إنش

    فقد قامت شركة HMD Global Oy اليوم بإزاحة الستار رسميًا عن هاتف ذكي جديد يُدعى Nokia C3 ينتمي إلى الفئة المتدنية. هذا الهاتف سيصل إلى السوق باللونين الأزرق والذهبي، وسيكون متاحًا للطلب المسبق في الصين يوم 13 أغسطس مقابل 100 دولار أمريكي.

    الهاتف Nokia C3 الجديد يضم شاشة بحجم 5.99 إنش وبدقة +HD، ومعالج ثماني النوى من فئة Unisoc SC9863 بتردد 1.6GHz، وذاكرة عشوائية بحجم 3GB، وذاكرة داخلية بحجم 32GB قابلة للتوسع عن طريق الذاكرة الخارجية MicroSD، فضلا عن بطارية بسعة 3040mAh تدعم الشحن بقوة 5W.

    الهاتف Nokia C3 الجديد يضم كذلك كاميرا أمامية بدقة 5 ميغابكسل وخلفية بدقة 8 ميغابكسل، ومستشعر بصمات الأصابع في الخلف، فضلا عن زر خاص لفتح المساعد الرقمي Google Assistant أو التطبيقات الأخرى بسرعة. وكما يمكنكم أن تتوقعوا، فهذا الهاتف يأتي كذلك مسبقًا مع نظام Android 10 من جوجل.

     

    آبل الشركه الأسرع نموا في الصين

     

    وفقًا لتقرير صادر عن مؤسسة Counterpoint Research المتخصصة في بحوث السوق والتي وجدت أن آبل كانت أسرع علامة تجارية متخصصة في صناعة الهواتف الذكية نموًا في الربع الثاني من العام 2020.

    وفقًا للإحصائيات، نمت مبيعات iPhone من آبل بنسبة 32 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. هذا جعلها تتفوق على أمثال Huawei التي نمت بنسبة 14 في المئة على أساس سنوي، في حين شهدت العلامات التجارية الصينية الأخرى مثل Vivo و Oppo و Xiaomi بالفعل نموًا سلبيًا. وتردد أن الفضل في هذا الإنفجار في النمو يرجع إلى iPhone SE 2020، الذي جعله سعره المنخفض خيارًا جذابًا للمستهلكين الصينيين.

    ومع ذلك، يبدو أن النمو الهائل لشركة آبل في الربع الثاني من العام 2020 في الصين لم يكن كافيًا لمنحها الكثير من حصة السوق في البلاد. ووفقًا لـ Counterpoint Research، يبدو أن حصة Huawei السوقية في الصين بلغت 42 في المئة في الربع الثاني من هذا العام، بينما بلغت حصة آبل السوقية في البلاد 9 في المئة فقط.

     




    سامسونج تفكر بالإستحواذ على حصة في شركة ARM

     

    تدرس شركة سامسونج الحصول على حصة صغيرة في شركة ARM، وبالضبط ما بين 3 و 5 في المئة، وفقا لمسؤول في القطاع. أضاف المطلعون على الخطة أن الأسهم المتبقية سيتم شراؤها من قبل الشركات الأخرى المتخصصة في قطاع أشباه الموصلات.

    هدف سامسونج هو تقليل مقدار الأموال الذي تدفعه مقابل حقوق الملكية لإنتاج المعالجات الخاصة بها التي تستند على معمارية ARM، وهي المعمارية التي تستخدمها شركة سامسونج بقوة في معالجات Exynos التابعة لها.

    حتى في حالة إذا قررت الشركة التخلي عن أنوية Cortex في المعالجات الخاصة بها لصالح الأنوية الخاصة بها، فإنها لا تزال بحاجة إلى دفع رسوم إستخدام معمارية ARM. لم يعد هذا مصدر قلق بالنسبة لشركة سامسونج لأنها أغلقت القسم المسؤول عن تصميم الأنوية الخاصة بها.

    ومع ذلك، قررت شركة آبل الإنتقال لتبني المعالجات الخاصة بها التي تستند على معمارية ARM في حواسيب Mac الخاصة بها، لذلك ستحتاج إلى ترخيص في المستقبل المنظور. هذا هو السبب في أن شركة آبل كانت واحدة من الشركات التي تردد أنها مهتمة بالإستحواذ على شركة ARM.

    زعمت بعض التقارير أن شركة Nvidia كانت في ” محادثات متقدمة ” للإستحواذ على شركة ARM بالكامل، ولكن هناك تساؤلات حول ما إذا كان ذلك ممكنًا. أولاً، هل تستطيع الشركة الرائدة في مجال تصنيع معالجات الرسوميات دفع فاتورة 41 مليار دولار أمريكي؟ هذا هو تقييم SoftBank لشركة ARM، وفقًا لما قاله المطلعون على الوضع. عمومًا، الأيام القادمة قد تحمل معها بعض الأنباء الجديدة بخصوص هذا الموضوع، لذلك لا تنسوا العودة إلينا من حين لآخر للحصول على أحدث التفاصيل.














    آبل تخطط لإطلاق عدد من تطبيقات الدفع الإلكتروني

     

    تكمن المشكلة في بعض حلول الدفع عبر الأجهزة المحمولة في أنها تتطلب أن تتبنى المتاجر أجهزة أو برامج جديدة. قد لا يكون هذا بالضرورة مشكلة بالنسبة للمتاجر الكبيرة، ولكن بالنسبة للمتاجر الصغيرة، فقد تكون التكلفة الإضافية آخر ما يرغبون في دفعه.

    ومع ذلك، فإن الخبر السار لعملاء Apple Pay هو أنه يبدو أن شركة آبل قامت بالإستحواذ على شركة ناشئة تُدعى Mobeewave، وهي شركة طورت تكنولوجيا تسمح للأجهزة المحمولة مثل iPhone بالعمل كمحطات للدفع عبر الأجهزة المحمولة من خلال إستخدام تقنية NFC.

    وهذا يعني أنه يمكن للمتاجر الصغيرة إستخدام الأجهزة المحمولة الحالية مثل هواتف iPhone الخاصة بهم لتحويلها إلى محطة للدفع عن طريق Apple Pay. وهذا يعني أيضًا أن المزيد من المتاجر يمكنها دعم خدمة Apple Pay، وربما حتى البائعين على جانب الطريق الذين يمكنهم إستخدام هواتف iPhone الخاصة بهم لقبول المدفوعات عبر الأجهزة المحمولة. هذا في الواقع ليس مفهومًا جديدًا حيث أن Square طورت حلولاً مماثلة في الماضي.












    إنستاجرام تسعى لجذب المستخدمين بدفع الاموال

     

    تعمل إنستاجرام على ميزة منافسة لتطبيق TikTok تُدعى Reels. تم إطلاق الميزة في العديد من الأسواق، ومن المتوقع أن تشق طريقها إلى الولايات المتحدة الأمريكية في وقت لاحق من هذا الشهر. ومع ذلك، فهل ستتمكن هذه الميزة من إكتساب نفس شعبية TikTok؟ في حين أنه من الصعب تحديد ما إذا كان ذلك ممكنًا، يبدو أن إنستاجرام تفعل كل ما في وسعها لتحقيق ذلك.

    وفقا لتقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، فيبدو أن إنستاجرام تقدم الأموال لمنشئي المحتوى على TikTok في محاولة لجذبهم إلى منصتها. يُقال أن الشركة خصصت مئات الآلاف من الدولارات للدفع لمنشئي المحتوى، حيث سيتم منح المزيد من المال لمنشئي المحتوى الذين يرغبون في إنشاء محتوى حصري لـ Reels.

    بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في إجراء الإنتقال الحصري، يُقال أن إنستاجرام تطلب من هؤلاء المبدعين إنشاء محتوى يتم نشره أولاً على Reels قبل أن يتم نقله إلى المنصات الأخرى. على الرغم من أن الخدمات المنافسة ليست جديدة، إلا أن هذا هو الوقت المناسب لإنستاجرام لتجربة Reels.

     














    تويتر تطلق ميزات مدفوعه

     

    قبل أيام، أكد الرئيس التنفيذي لشركة تويتر، Jack Dorsey أن الشركة تبحث في إمكانية تضمين خطة إشتراك في منصة تويتر. يأتي هذا في أعقاب التقارير التي تفيد بأن عائدات الشركة من الإعلانات إنخفضت، وبالتالي فإن تويتر تبحث عن وسائل أخرى لحصد الإيرادات، والإشتراكات هي واحدة من هذه الوسائل.

    ومع ذلك، فإن السؤال هو لماذا قد يرغب الشخص في الدفع مقابل إشتراك في تويتر؟ إتضح أن تويتر لديها بعض الأفكار حول كيفية بيع هذه الإشتراكات للعملاء، ومن بين هذه الأفكار إنشاء ميزات خاصة لا يمكن الوصول إليها إلا من قبل المشتركين. ووفقا لتغريدة من المراسل Andrew Roth، فهذا يتضمن ميزات مثل القدرة على إلغاء إرسال التغريدات بعد 30 ثانية من نشرها.

    ويتضمن أيضًا القدرة على نشر فيديوهات طويلة حيث سيتمكن المشتركين من رفع فيديوهات أطول بنحو خمسة أضعاف من مقاطع الفيديو الحالية. ستكون هناك أيضًا ميزات خاصة للشركات، مثل القدرة على فتح المراكز وإجراء عمليات التوظيف، وكذلك منح المستخدمين داخل شركتك إمكانية الوصول إلى الحساب من خلال تعيين أدوار لهم دون الحاجة إلى منحهم إسم المستخدم وكلمات المرور الخاصة بالحساب.

    ستكون هناك أيضًا ميزات مثل توفير المزيد من الألوان الخاصة من أجل مظهر تويتر الخاص بك وأيضا شارات خاصة تُظهر الشركة التي تعمل لديها، بالإضافة إلى الردود التلقائية. ضع في إعتبارك أنه قد لا يتم إطلاق جميع هذه الميزات، فهذا جزء من إستطلاع للآراء أرسلته تويتر إلى المستخدمين تسألهم فيه عما يرغبون في الحصول عليه.

     










     

    كاسياس يعلن رسميا اعتزاله كره القدم 

    أعلن الحارس الإسباني المخضرم إيكر كاسياس، اعتزاله كرة القدم عن 39 عاما، بعد مسيرة زاخرة بالألقاب دامت أكثر من 20 عاما في الملاعب، أبرزها مع ريال مدريد والمنتخب الذي توج معه بطلا للعالم عام 2010.

    وكتب كاسياس عبر بيان على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي: "اليوم هو في الوقت ذاته أحد أهم وأصعب الأيام في حياتي الرياضية، حان الوقت للقول إلى اللقاء".

    وكان إعلان كاسياس عن اعتزاله متوقعا في الآونة الأخيرة، لا سيما بعد أن ابتعد عن المنافسات مع بورتو البرتغالي الذي انتقل إليه عام 2015، منذ تعرضه لأزمة قلبية مطلع مايو 2019.

     

    وخاض كاسياس مسيرة أسطورية مع ريال مدريد (1999-2015) الذي نشأ في صفوفه، إذ يصفه الموقع الإلكتروني للنادي بـ"أفضل حارس مرمى في تاريخنا".

    وقد خاض 725 مباراة، وهو الثاني تاريخيا خلف حامل الرقم القياسي راؤول غونزاليس مع 741 مباراة، وقد شهدت تتويجه بـ19 لقبا أبرزها 3 في دوري أبطال أوروبا و5 في الدوري الإسباني واثنان في كأس إسبانيا.

    وانتقل الحارس الملقب بـ"القديس" في عام 2015 إلى بورتو البرتغالي، الذي أحرز معه لقب الدوري مرتين والكأس مرة واحدة.

    كما حمل شارة قيادة المنتخب الإسباني الذي خاض معه 167 مباراة دولية، وكان ضمن تشكيلة ذهبية أحرزت 3 ألقاب كبيرة متتالية هي كأس العالم 2010، وكأس أوروبا عامي 2008 و2012.

     

     







    عقوبات صارمه لأي لاعب يخفى كورونا

     

    في قرارات تهدف إلى حماية ممارسي الرياضة من عدوى فيروس كورونا المستجد، سيواجه لاعبو كرة القدم الذين يتعمدوا السعال في وجوه منافسيهم أو الحكام، عقوبات قاسية تصل إلى طردهم من الملعب.

    وقرر مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (إيفاب) والاتحاد الإنجليزي للعبة، فرض عقوبات قاسية ابتداء من الموسم المقبل، في ظل أزمة جائحة كورونا.

    وأشار "ايفاب" إلى أن "القرار متروك للحكم لاعتبار ما إذا كان السعال متعمدا من عدمه"، إذ صنف المجلس السعال المتعمد في فئة "استخدام لغة أو إيماءات مسيئة ومهينة وبذيئة".

    وأضاف: "كما هو الحال في جميع التصرفات المسيئة، يجب على الحكم إصدار حكم بشأن طبيعة التصرف. إذا كان من الواضح أنه غير متعمد، فلن يتخذ الحكم أي إجراء ولا حتى إذا حدث السعال على مسافة بعيدة بين اللاعبين".

     

    وستدخل إرشادات الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم حيز التنفيذ على الفور لدى فئات الصغار والناشئين.

    وجاء في مستند صادر عنه: "إن لم يكن التصرف قاسيا بما يكفي ليستحق طرد، فيمكن إصدار تحذير بشأن السلوك غير الرياضي".

     






    تشيلسي يعرض 9 لاعبين للبيع

     

    بدأ تشلسي الإنجليزي استعداداته للموسم الجديد، بقرار جريء لطرح 9 من لاعبيه للبيع دفعة واحدة خلال فترة الانتقالات الصيفية، وفقا لتقارير صحفية بريطانية.

    وقالت صحيفة "تايمز" إن المدير الفني للفريق فرانك لامبارد قرر تنفيذ خطة فورية للإحلال والتجديد في صفوف الـ"بلوز"، تقتضي الاستغناء عن 9 لاعبين من بينهم نجوم كبار.

    وعلى رأس اللاعبين غير المرغوب بهم في خطة لامبارد، الحارس كيبا أريزابالاغا ولاعب الوسط نغولو كانتي، وماركوس ألونسو وميتشي باتشوايي وروس باركلي وكورت زوما وأندرياس كريستنسن وإيمرسون بالميري وتيمو باكايوكو.

     

    وغاب التوفيق عن أريزابالاغا كثيرا خلال الموسم المنصرم مما جعله عرضة لانتقادات عدة، فيما لم يخض كانتي سوى 23 مباراة وعانى سلسلة من الإصابات المتتالية.

    وفي السياق ذاته، ذكرت تقارير صحفية أن الجناح البرازيل ويليان رفض تجديد عقده في "ستامفورد بريدج"، وسط ترجيحات بقرب رحيله عن تشلسي متجها إلى "الجار اللدود" أرسنال.

    وكان النادي اللندني ضم بالفعل لاعب الوسط المغربي حكيم زياش قادما من أياكس أمستردام الهولندي، والمهاجم الألماني الواعد تيمو فيرنر لاعب لايبزيج الألماني، ووفقا لـ"تايمز"، فإن لامبارد يأمل أيضا أن ينجح في استقطاب كاي هافيرتس لاعب وسط باير ليفركوزن الألماني، فضلا عن حارس مرمى ومدافع أيسر.

    وفي أعقاب خسارة الفريق لقب كأس الاتحاد الإنجليزي أمام أرسنال، السبت، أبدى لامبارد انزعاجه من عدد الأخطاء الدفاعية التي يرتكبها لاعبوه، وقال إن عليه العمل لإصلاح ذلك ملمحا إلى أن النادي في حاجة إلى تغيير.

    وأنهى الفريق موسم الدوري الإنجليزي الممتاز في المركز الرابع، ليؤمن لنفسه مقعدا في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.








    ويليان يقترب من الانضمام لأرسنال بعد رفضه عرضي تشيلسي

     

    تعتزم إدارة نادي آرسنال الإنجليزي الإعلان عن التعاقد مع اللاعب الدولي البرازيلي، ويليان، خلال الأيام القادمة بعد رفضه تجديد عقده في تشيلسي وعرضا أيضا من مانشستر يونايتد.

    وذكرت صحيفة “مترو” الإنجليزية أن ويليان (31 عاما) بإمكانه الانتقال هذا الصيف لأي ناد في صفقة انتقال حر، مشيرة إلى أنه رفض التجديد عامين للبلوز لرغبته في امتداد العقد الجديد لثلاثة مواسم.

    وكانت تقارير إخبارية أخرى قد أفادت بتواصل مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي مع ممثلي اللاعب لكن الدولي البرازيلي قرر الانضمام لآرسنال لأن النادي اللندني مستعد لعرض عقد يمتد لثلاثة أعوام




















    وزارة الرياضة تدعو للمشاركة في فعاليات اليوم العالمي للشباب

     

    فى ضوء الفعاليات التى تنفذها وزارة الشباب والرياضة احتفالا باليوم العالمي للشباب ، يومي 12- 13 أغسطس الجاري ، تحت شعار “2020 .. اشتراك الشباب في الجهود الدولية”، أعلنت الوزارة عن بدء تلقيها لرغبات الشباب من جميع المحافظات الاشتراك فى فعاليات تلك الاحتفالات.

    ومن جانبه، أوضح الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة أن تلك الفعاليات تأتي تأكيدا لجهود الحكومة المصرية علي دعمها لتنمية الشباب فى مختلف المجالات بالتعاون مع جميع الجهات المعنية المحلية منها والدولية وانطلاقا من ايمان الوزارة بأهمية تأثير الشباب في مجتمعاتهم ودورهم الفعال في التنمية ، واعترافا بدور الشباب الذي لا غني عنه علي المستوي الوطني وكذلك علي مستوي العمل متعدد الأطراف.

    وتهيب الوزارة بجميع الشباب الراغبين فى المشاركة من المرحلة العمرية من 18 – 35 عاماً ملء الاستمارة الخاصة بذلك والتعرف على جميع الفعاليات التى سيتم تنفذها على مدار اليوم من مناقشات والعاب ومبادرات مختلفة.

    وأعلنت وزارة الشباب والرياضة، مد فترة استلام أعمال مسابقة فنية لتصميم بوستر دعائى عن مدينة العلمين الجديدة للشباب، حتى 10 أغسطس الجارى، والذى يوضح معالم المدينة سياحياً ويبرز تطلعات الدولة للمستقبل من خلال مدن عصرية متطورة تبرز الطبيعة الخاصة بالمنطقة.

















    وزير الرياضة يحدد اليوم ضوابط عودة النشاط مع اللجنة التنفيذية العليا

     

    يعقد الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة جلسة مع اللجنة التنفيذية العليا، لتنفيذ ورصد ضوابط وإجراءات عودة النشاط الرياضى، باستئناف مباريات بطولة الدورى والمحدد لها يوم 6 أغسطس الجارى، بمواجهة الزمالك مع المصرى فى الدورى الممتاز.

    وتشهد جلسة الوزير مع اللجنة التنفيذية مناقشة الإجراءات الاحترازية لعودة النشاط، ورصد ضوابط العودة.

    كما يعقد وزير الرياضة جلسة مع عدد من قيادات الوزارة لمناقشة الأنشطة التى تم تنفيذها خلال إجازة عيد الأضحى والاطمئنان على سير العمل.





















    ستاد ويمبلى يستضيف الليلة أغلى مباراة في العالم

     

    يستضيف استاد ويمبلي الشهير في العاصمة لندن، المباراة السنوية “الأغلى” في كرة القدم، وهي نهائي التصفيات المؤهلة للدوري الإنجليزي الممتاز “البريميرليج”.

    وسيواجه نادي فولهام غريمه برينتفورد، مساء اليوم الثلاثاء، في صراع للحصول على المقعد الثالث، الأخير، لفرق دوري الدرجة الأولى المتأهلة للدوري الإنجليزي الممتاز.

    وحسم فولهام مقعده في النهائي بعد انتصاره بنتيجة 3-2 في مجموع المباراتين على كارديف سيتي، مساء الخميس، ليضرب موعدا مع برينتفورد، الذي أقصى سوانزي سيتي بنفس النتيجة.

    ويمكن أن تبلغ عوائد الفريق الفائز نحو 220 مليون دولار في حال التأهل، بالإضافة إلى 155 مليون دولار أخرى في حال الصمود، والبقاء بين الكبار بعد أول موسم في البريميرليج.

    وتعني هذه المكافآت السخية أن هذه المباراة هي الأغلى في كرة القدم، حيث يصل الفارق بين الفوز والخسارة لمئات الملايين من الدولارات.

    يشار إلى أن الفارق بين قيمة الفوز والخسارة في نهائي دوري أبطال أوروبا لا يبلغ سوى 8 ملايين دولار، من قيمة المكافأة، وهي المباراة التي ستقام يوم 23 أغسطس المقبل في لشبونة.

    وسبق لفريقي ليدز يونايتد وويست بروميتش ألبيون التأهل للبريمييرليغ مباشرة بعد حصولهما على المركزين الأول والثاني في الدوري على التوالي، فيما سيتواجه فولهام وبرينتفورد على البطاقة الثالثة والأخيرة الثلاثاء.

    ويعتبر برينتفورد مفاجأة الدرجة الأولى هذا الموسم، وفي حال تأهله، سيكون قد وصل للبريميرليغ للمرة الأولى بتاريخه، أما فولهام، فقد تعود على اللعب في الدرجة الممتازة، وكانت آخر مشاركة له موسم 2018-2019 قبل أن يهبط.
















    بيراميدز يلغى وديته أمام المقاصة

     

    قرر الجهاز الفني لفريق الكرة بنادي بيراميدز بقيادة الكرواتي أنتي تشاتشيتش إلغاء المباراة الودية التي كان مقررا أن تجمع الفريق بنظيره مصر المقاصة مساء اليوم في إطار الاستعداد لاستئناف مباريات الدوري الممتاز.

    وفي وقت سابق، كان بيراميدز قد اتفق مع المقاصة على خوض مباراة ودية أخيرة في فترة الإعداد لاستئناف الدوري تحدد لها السادسة من مساء الثلاثاء بملعب الدفاع الجوي، قبل أن تلغى.

    واستقر بيراميدز على استبدال المباراة الودية بتدريبات عادية يومي الثلاثاء والأربعاء على أن يحصل الفريق على راحة سلبية يوم الخميس، ويعود بداية من الجمعة لمواصلة تدريباته استعدادا لمواجهة طنطا.

    ويستعد فريق بيراميدز لمواجهة طنطا يوم ١٠ أغسطس الجاري في الجولة ١٩ من الدوري الممتاز على ملعب الدفاع الجوي.























     

     

    جوجل تزيح الستار عن أول هواتفها الذكية بتكنولوجيا الجيل الخامس

     

    أعلنت شركة جوجل المملوكة لألفابت عن أول هواتفها الذكية الداعمة لتكنولوجيا الجيل الخامس، وهما نسخة من الهاتف بيكسل 4إيه والهاتف الجديد بيكسل 5، وقالت إن طرحهما سيكون في خريف هذا العام بسعر يبدأ من 499 دولارا.

    وخفضت الشركة أيضا سعر هاتفها 4إيه الذي لا يعمل بتكنولوجيا الجيل الخامس ليبدأ من 349 دولارا في مسعى لجذب المزيد من الزبائن ذوي الميزانيات المحدودة.

    وعلى غرار شركة أبل التي طرحت هاتف أيفون أصغر في أبريل بسعر 399 دولارا، يعكس هاتف جوجل الذكي ذو السعر المنخفض سعي الشركة للوصول إلى المشترين الذين تضرروا من التراجع الاقتصادي الناجم عن جائحة فيروس كورونا.

    ومن المتوقع أن تطرح شركة سامسونج هذا الأسبوع هواتفها الذكية الرائدة الجديدة ومن بينها الهاتف جالاكسي نوت وهاتف آخر قابل للطي بهدف الصمود في وجه المنافسة مع شركة هواوي الصينية التي اقتنصت مؤخرا لقب أكبر بائع للهواتف الذكية في الربع الثاني.

    وسيكون سعر الهاتف 4إيه الذي لا يدعم تكنولوجيا الجيل الخامس أقل 50 دولارا من الهاتف بيكسل 3إيه وهو أرخص هواتف مجموعة بيكسل.

    وعرقلت الجائحة الموعد الأصلي لطرح الهاتف 4إيه الذي سيصبح متاحا للتوصيل اعتبارا من 20 أغسطس في الولايات المتحدة.

    وقالت جوجل إن هواتفها الداعمة لتكنولوجيا الجيل الخامس ستتوفر في الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وأيرلندا وفرنسا وألمانيا واليابان وتايوان وأستراليا.
















    إكتشاف كواكب خارجيه قابله للحياه

     

    تظهر دراسة جديدة أن النجوم يمكن أن يكون لها ما يصل إلى سبعة كواكب تشبه الأرض في غياب عملاق غازي مثل المشتري.

    وهذا ما استنتجته دراسة قادها عالم الأحياء الفلكي بجامعة كاليفورنيا، ريفرز ستيفن كين، نشرت هذا الأسبوع في مجلة Astronomical Journal.

    وعادة ما يركز البحث عن الحياة في الفضاء الخارجي على ما يسميه العلماء “المنطقة الصالحة للسكن”، وهي المنطقة المحيطة بنجم يمكن أن يكون لكوكب في مداره محيطات مياه سائلة، وهي حالة دالة على الحياة كما نعرفها.

    وكان كين يدرس نظاما كوكبيا قريبا يسمى Trappist-1، يحتوي على ثلاثة كواكب تشبه الأرض في المنطقة الصالحة للسكن.

    وقال كين: “هذا ما جعلني أتساءل عن الحد الأقصى لعدد الكواكب الصالحة للسكن التي قد يمتلكها نجم ما، ولماذا يمتلك نجمنا كوكبا واحدا فقط (صالحا للعيش)؟. لا يبدو هذا عادلا!”.

    وأنشأ فريقه نظاما نموذجيا قاموا فيه بمحاكاة الكواكب ذات الأحجام المختلفة التي تدور حول نجومها، باستخدام خوارزمية قوى الجاذبية التي ساعدت في اختبار كيفية تفاعل الكواكب مع بعضها البعض على مدى ملايين السنين.

    وأظهرت خوارزمية فريق كين أن عمالقة الغاز، التي لديها قوة جذب كبيرة للغاية، يمكنها سحب الكواكب من المنطقة الصالحة للسكن.

    ووجدوا أيضا أنه من الممكن لبعض النجوم أن تدعم ما يصل إلى سبعة كواكب، وأن نجما مثل شمسنا يمكن أن يدعم ستة كواكب بالماء السائل، شريطة ألا يحتوي النظام على عملاق غازي مثل المشتري، ما يزيد بشكل كبير من فرص العثور على كواكب مناسبة للحياة.

    ويشتبه كين بأن المشتري، الذي تبلغ كتلته مرتين ونصف كتلة جميع الكواكب الأخرى في النظام الشمسي مجتمعة، هو ما حدّ من قابلية نظامنا الشمسي للعيش.

    وقال كين: ” المشتري له تأثير كبير على قابلية نظامنا الشمسي للسكن لأنه ضخم ويزعج المدارات الأخرى”.

    ولا تكشف الدراسة فقط عن المزيد من الكواكب التي يمكن أن تكون صالحة للسكن مدى الحياة، ولكن يمكن أن تظهر أيضا كيف يمكن أن تكون لقوة جاذبية المشتري آثار على مستقبل كوكبنا.

    وتابع كين قائلا: “على الرغم من أننا نعرف أن الأرض قابلة للسكن في معظم تاريخها، إلا أن هناك العديد من الأسئلة قائمة بشأن كيفية تطور هذه الظروف الإيجابية بمرور الوقت والدوافع المحددة وراء هذه التغييرات. ومن خلال قياس خصائص الكواكب الخارجية التي قد تكون مسارات تطورها مشابهة لمساراتنا، يمكن أن نحصل على معاينة لماضي هذا الكوكب ومستقبله، وما يجب علينا القيام به للحفاظ على قابليته للسكن.”



     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن